الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    استثمار و(استحمار) !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    النائب العام يستقبل نظيره التركي    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقفات و نظرات و تأملات


وقفات ونظرات وتأملات
بقلم الأستاذ : محمد بن جبران أحمد الفيفي
--------------------------------------------------------------------------------
للالوان عند الناس معان عدة
وأكتفي،باللون الابيض ،هنا فقط للتحدث عنه..
بمنظارالذات .
في الغالب يكون اللون الابيض محبوب أو مرغوب بصفته الذاتية , او من حيث المدلول المعنوي وكم قالوا عنه في التعبير والوصف،فقالوا:ابيض القلب،اياد بيضاء،صفائح بيض ،
ونعتوا الوفاء والصفاء والوضوح بالأبيض،إيضا جعلواالابيض دليل البراءة وعلو المكانة والشأن بل وأتخذوه رمزا للمجد والبقاء والديمومة وهناك من اتخذه للتعبيرعن الحب والألفة والوناسة لدرجة أن هناك من يعبر عن الليالي وبالذات العشاق لاسيما إن جادت المحبوبة اوقبلت بزورة في ظلمة ليل حالك السواد ،فقد تبقى خالدة بذكراه , يقول: ليلة بيضاء اوليال بيض.
وكثيرا ما قالوا عن هذا اللون.ولا ضيرفي ذلك ولكن:
عندما نتأمل ونتفكر في الاشياء من،حولنا لوجدنا أن هناك اشياء نتفاعل بها ومعها بدافع العاطفة الذي وهبناه الحيز الاكبر من حيث التعامل مع الشي، فتنطلق العاطفة دون ما جامح لتصوغ مايكمن من مشاعر وتختار الوصف الملائم للإحساس الذاتي بالشيء، بهجة - سرور - افراح، ومادام التفاعل هنا عاطفيا فإن نشوته غلبت على الحضور العقلاني،فلم تجد في البياض إلا المعنى الاوفى والاسمى لتأخذه رمزا لما هي تواقة له حتى لوكان يتنافى بل ويتنافر مع ذات الحدث والواقع معا.
وقد آتي هنا بما اجده مغايرا بل وكاسرا لدرجة ماقد يراه الآخرون تجاوزا او خروجا عن المألوف وعن اخذ الاشياء حسب الاهواء وكذا اعطاءها للآخر،لذلك أقول:- وما قد اقول فانا به مقيد والآخرون في حل منه مادام فعل العاطفة لديهم يغيب دورالعقل.
فلو كان هناك توازن وتوافق في التعامل بالقدر الكافي لكان هناك بعض من الاتزان عن ماهو عليه من اندفاع غير مدار.
أرجع للون الابيض واقول لو اننا لم نجهل او نتجاهل الطرف الآخر للاشياء و مدلولها الآخر الذي يتعمد الكل تغييبه،فإذا كان اللون الابيض يرمز لأشياء عند الآخرين،فأنا اجد فيه النهاية،الانكسارالانهزام، العجز،الفناء، كيف لا وهو من العلامات البارزة للكبر و الهرم{الشيب}هل رأينا أحد يتعشق او يتغزل في من غزى داجي شعرها وباء الشيب!!
أليس البياض حلة فناء!!
إذا تذكرنا الموت والكفن أما تغيب مع التذكار نشوة العواطف الكاذبة،ولوأخذنا اللون الابيض للعين {فابيضت عيناه} و المدلول عليه هنا العمى والابيضاض دلالته.
و لو ننظر للمحرم لوجدنا في ازاره الابيض مايقذي العين ,و لكن لو نظرنا بعين العقل لوجدنا ما ينسينا أكاذيب العاطفة و صدق العقلانية الذي يقول اننا متساوون،
فلا ملك او امير او سيد او حقير لأحد يعلو مكانا عن الاخر هذا المعنى الآخر للابيض لمن يعقل، بمعنى المساواة الذي غاب عن نظرة العاطفة الضيقة و لو أخذنا معنى الراية البيضاء أما تفيد انقياد و ذل و استسلام بعضنا لبعضنا نحن الآدميين ولا ذل اوتذلل إلا لله الواحد القهار ، و مثال آخر أكثر وضوحا لمن يتجاهل عمدا هذه الدرر وذاك لونظرنا الي لون الدخان في بداية الكارثة أليس ابيضا في الغالب؟ وعلى ماذا يدل؟ أليس على الفناء والتلاشي والهلاك!
وكذا في المجاملات يقال بيض الله وجهك يافلان قد يرد راضيا مبتسما ظنا بانه ثناءا او دعوة طيبة.غافلا معناه الذي مفاده الدعوةعليه،أي انت إيها الشاب الوسيم المتشح بجمال شعر وجهك الاسود فأنا ادعو عليك بسرعة المشيب، او قد يكون هناك قصد بهذا القول اكثر ضرر وهو الدعوةعلى هذا الوجه الجميل بالبرص وهب أن المدعو له او عليه هنا من ذوي البشرة السوداء و لو تخيل من يدعى عليه بأن يتحول لون وجه الى الابيض من الموكد انه سوف يمتعض وجهه ويغضب اولا لأحتقار الداعي للون وجهه ثانيا بباطن هذا القول البذيء.
و انا لا اغفل بأن بياض الوجه قد يقصد به مايجلب الفرح والسعد والنقاء والصفاء.وليس البياض اللوني الظاهر في المعنى.إذآ لماذا التوجس والتحسس من ظاهر الاشياء؟ أما يجب التعاطي والتعايش مع اوجه الاشياء بواقعية و اعتراف بأن واقعنا عبارةعن اضداد متعادلة لا فائدة منها إلا بها ولا خير في جزءها إلابكلها لولا الخوف لما كان الحذر أي لا بد من العلم بالمحذور لأخذ الحيطة، قد تتوحد المخاليق في ما تكره إن حال توحدها في ما تحب، الخوف،الجوع،المرض،الموت، البعث،الحساب، (فقد تساواه في الثرى راحل غدا وماض من إلوف السنين)
وقد تجتمع الاضداد طوعا اوكرها شاءت ام أبت في شيء واحد ألا وهو العبودية لله وحده.وتتفاوت في صالح العمل وما سواه سدى.اقول قولي هذا ومعناه لمن فطنه و ليس بظاهرأحرفه.واستغفرالله من كل خطية .
(للصفوةفقط)
ابو بكر بن هذل الفيفاوي ...
فيفا _ السرب _ 28_6_1430


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.