«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملحق الثقافي السعودي في كندا ل " البلاد" : أكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة وتميز للمبتعثين في المجال الطبي
نشر في البلاد يوم 28 - 06 - 2009

قبل أكثر من ثلاثة عقود بدأت الملحقية الثقافية السعودية في كندا وتحديدا في 1978م كانت تشرف على عدد محدود من الاطباء ومرافقيهم وهم النسبة الغالبة من المبتعثين حتى نهاية التسعينيات ويتحدث للبلاد أ. د. فيصل محمد عبدالله المهنا ابا الخيل الملحق الثقافي السعودي في كندا بأن الكثير من الجهود بذلت لتحقيق دور الملحقية وتمثل المملكة في الشؤون الثقافية والتعليمية حلقة وصل ما بين المملكة وكندا انطلاقا من اهتمام المملكة بالمجال العلمي والثقافي وتخصيص الاعتمادات المالية لتأدية رسالتها بمتابعة واشراف معالي .د. خالد محمد العنقري وزير التعليم وقيادات الوزارة.
5654 طالباً وطالبة
ويتحدث د. أبا الخيل بأن الملحقية تشرف على 5654 طالبا وطالبة منهم 4708 طلاب و 946 طالبة و 3360 مرافقا وتقع الملحقية في مدينة "اوتاوا" العاصمة الكندية وترتبط بسفارة خادم الحرمين الشريفين بعلاقات كبيرة وتعمل تحت مظلتها الى جانب التواصل والتنسيق الدائم بينهما مضيفا ان 65 جامعة يلتحق بها المبتعثون من المملكة مشيرا الى ان عدد الطلاب في 1987م كان 186 طالبا في تخصص الطب و 161 في تخصصات اخرى ووصلت نسبة الزيادة في 2008م الى 163% بالنسبة لأعداد الطلاب في تخصص الطب عن عام 2000م.
زيادة القبول
ويوضح د. ابا الخيل ان الملحقية انتهزت فرصة ترشيد الانفاق على القطاع الصحي في كندا والدعم المقدم لكليات الطب وترتب على ذلك تخفيض عدد المقاعد الدراسية للكنديين بنسبة 25% مما قلل من عدد الاطباء المقيمين واصحاب التخصصات الدقيقة وتم اقناع كليات الطب بزيادة فرص قبول الطلبة السعوديين.
ونتيجة لذلك وصلت اعدادهم الى 700 طبيب في نهاية عام 2008م بما في ذلك الطبيبات يدرسون في 13 كلية والمستشفيات التابعة لها في مختلف التخصصات ويوضح د. أبا الخيل بأن 50 طبيبا وطبيبة من المملكة يعودون سنويا وأكثرهم تسلم مراكز قيادية في مؤسسات الخدمات الرئيسية والجامعات في المملكة كما ان المبتعثين السعوديين يمثلون الثلث في نسبة اعداد الطلاب الاجانب في هذه الكليات.
هندسة وعلوم وحاسب
وحول التخصصات الاخرى قال د. ابا الخيل ان اعداد المبتعثين الذين يدرسون مخصصات الهندسة والعلوم وعلوم الحاسب والعلوم الصحية والمالية والادارية تزايدت بعد توقيع معالي وزير التعليم العالي في يونيو 1999م على اتفاقيات تعاون وصداقة مع الجامعات والكليات الكندية اضافة الى اهتمام جهات الابتعاث في المملكة نظرا للمستوى الاكاديمي للمؤسسات التعليمية في كندا وموافقة الجامعات في كندا من منتصف 2008م باعطاء قبول مشروط للمبتعثين نتيجة الجهود التي بذلتها الملحقية ومشاركة معظم الجامعات الكندية في معارض التعليم والتدريب السنوية التي تقام في المملكة للتعريف ببرامجها الاكاديمية والتدريبية ودور المؤسسات الخاصة للقبول بافتتاح مكاتب خدمات قبول في المملكة وكندا.
أنشطة مختلفة
ويواصل د. ابا الخيل متحدثا عن انشطة الملحقية بالتواصل ما بين الجامعات الكندية والمراكز البحثية ومثيلاتها في المملكة وتأسيس برامج للتعاون العلمي بين الكلية الملكية الكندية للاطباء الجراحيين والهيئة السعودية للتخصصات الصحية بهدف تطوير برامج الدراسات العليا الطبية التي تشرف عليها الهيئة وتوثيق العلاقة مع كليات الطب في المملكة للارتقاء بطرق ووسائل التدريس فيها وصياغة عقود للتعاون مع عدد من الجامعات المرموقة من اجل اتاحة المقاعد المتاحة للسعوديين وخاصة مرحلة الدراسات العليا التي تقل فرص القبول فيها عن الدول الاخرى ويشمل التعاون والشراكة بين جامعات كندا وجامعات المملكة مجال التخصصات الهندسية وعلوم الحاسب والعلوم الطبيعية والصحية والاستفادة من الخبرة الطبية - وقال د. ابا الخيل ان الملحقية انشأت مؤخراً ادارة للشؤون الثقافية تهتم بالمشاركات في الفعاليات الثقافية وابراز المكتسبات الحضارية للمملكة وعرض جوانب الثقافة العربية الاسلامية الاصلية.
الحكومة الالكترونية
وحول استخدام التقنية قال د. ابا الخيل بانه لاسباب تزايد عدد الطلبة واتساع المساحة الجغرافية لكندا طورت الملحقية "بجهودها" نظاماً حاسوبياً لتقديم الخدمات والاجراءات الادارية والمالية وتحقيقاً لتوجهات وزارة التعليم العالي وشمل ذلك فتح ملف المبتعث دون الحاجة لحضوره ومتابعته وكذا المرافق واستقبال طلبات الالتحاق والعديد من الخدمات.
ملحق كندا
د. فيصل ابا الخيل يحمل دكتوراه في "اللسانيات النظرية" - علم الاصوات الوظيفي "الفونولوجيا" من جامعة اسكس "المملكة المتحدة" وماجستير في اللغويات من نفس الجامعة وبكالوريوس اللغة الانجليزية وادابها تربوي من جامعة ام القرى - 1992م ويحمل العديد من الخبرات في تدريس اللغة الانجليزية للناطقين بغيرها ورئيس مركز البحوث في جامعة الملك سعود وعميد لكلية اللغات في الجامعة وعضو في العديد من اللجان السعودية للغات وعضوية الاسرة الوطنية للانجليزي بوزارة التربية والتعليم كما شارك في عضوية لجنة الانتخاب والفرز في الانتخابات العربية في الرياض 1425ه وله انتاج علمي وشارك في عدد من المؤتمرات والندوات والبحوث والترجمة وهو الملحق الثقافي السعودي في كندا من 1-6-1429ه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.