تتباين الآراء والرؤى بين اليوم والأمس حول جودة الأعمال الأدبية المتناثرة هنا وهناك .. حتى “رائعة” والتي قد تمتد هاطلة عند أول قراءةٍ للعمل الأدبيّ لاتلبث إلا أن تقصر ..وذاك البارق الذي قد يتشح به العمل الأدبيّ حين مروره بقارعة العيون لأول مرة لايلبث هوالآخر إلا أن يتضاءل ويختفي. وهذه – المسألة- وأقصد مسألة اختلاف جودة العمل الأدبيّ مابين اليوم والأمس تؤيدها النظرة الغربية للأعمال الأدبية العربية المطروحة ..ففي الوقت الذي قد تعلن فيه المراكز الأدبية الغربية اعترافها بالأدب العربي لاتلبث بعد زمنٍ إلا أن تغير نظرتها وتتراجع عن اعترافاتها وكأنها لم تُساق..وفي موسوعة ماكميلان الشهيرة والتي تصدرها دائرة المعارف الغربية مايؤيد عدم رضاها عن المطروح في القرن الحالي من أعمالٍ أدبيةٍ عربية.. إذ أوجزت قوة الأعمال الأدبية العربية في تلك الفترة التي امتدت من القرن السادس الميلادي حتى القرن السادس عشر..متجاهلةً كل ماطُرح بعد تلك الفترة من أعمال ومعوّلةً هذا التجاهل على أسباب لاقِبِل لها..وتباين الرؤية هذا لايعبر بشكلٍ رئيس ومباشر عن قصور النظرة المطالعة للعمل الأدبيّ بقدر مايعبر عن قصور العمل الأدبيّ ذاته على الحفاظ بتوازنه ؛ ذلك أن الأعمال الأدبيّة صارت تتشح بالبساطة والعفوية وكأنما تحاكي “الموضة” ..بعكس تلك الصورة التي رسمتها لنا الأعمال الأدبية القديمة والتي تتجدد مع كل قراءة جديدة كانت أو مكررة لها..وهذا ايضاً لايعبر عن مستوى التعقيد الذي قد تصل إليه الأعمال الأدبية القديمة بقدر مايصف قدرة الأعمال الأدبية تلك على احتواء كمّ لابأس به من المعاني الضمنية الوافرة . والمتأمل ايضاً يجد أن أفراد المجتمع الحالي يعبرون بشكل مباشر أو غير مباشر عن قصور الأعمال الأدبية ..ففي الوقت الذي ينتظر فيه الشعراء مثلاً كتابات النقاد وآرائهم حول المطروح نجد أن هؤلاء النقاد يكرسون وقتهم وجهدهم في نقد الأعمال الأدبية القديمة ..وفي الوقت ذاته ينتظر ثلّة من الأدباء ممن طرحوا أعمال أدبية متباينة مابين الشعر والقصة والرواية حركة نقدية متوثبة تواكب حركتهم الكتابيّة النشطة ..إلا أن النقاد يعرضون عن إنتاجهم ..ومسألة الإعراض والإهمال هذه لاتعبر عن انجذابيّة هذه الفئة للأعمال القديمة بقدر ماتعبر عن عدم رضا هذه الفئة عن المطروح من أعمال وعدم رقيّه ليصل لمستوى يؤهله للنقد.. وللدلالة على هذا الإعراض لنا أن نشاهد عدد القراءات والدراسات النقدية التي دارت في فلك قصائد المتنبي مثلاً والتي بذلت قصارى جهدها لنقد قصائده بمناهج وأدوات منهجية مختلفة..وماأود أن أنوه عنه نهايةً هو أن هذه الرؤية والتي أطرحها حول تباين الآراء واختلافها في منح العمل الأدبي مقياس جودة ثابت ليست مأخوذة من مبدأ تحليل شكلي للعمل الأدبي القائم بل هي مأخوذة من مبدأ تحليل مضموني للعمل الأدبي المطروح في القرن الحالي إذ لاتوجد كلفة يبذلها المتقصّي لاستنباط رؤى أو معانٍ ضمنية داخل النص الأدبيّ..فالبساطة “تفرد” جناحيها على حافتي العمل الأدبي وتظهر التلقائية والتي أصبحت سمة بارزة للعمل بشكل ملحوظ مماأدى إلى ضعف مستواه وبالتالي عدم قدرته على الحفاظ على جودة مثالية ثابتة ..كما أتوقع بل وأجزم بإن إظهار المستوى البرهاني والاستدلالي لهذه الرؤية ليس مستحيلاً أبداً.