«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هدوء نسبي.. العمل الأدبي بين «اليوم» و»الأمس»
نشر في البلاد يوم 18 - 03 - 2012

تتباين الآراء والرؤى بين اليوم والأمس حول جودة الأعمال الأدبية المتناثرة هنا وهناك..
حتى "رائعة" والتي قد تمتد هاطلة عند أول قراءةٍ للعمل الأدبيّ لاتلبث إلا أن تقصر..وذاك البارق الذي قد يتشح به العمل الأدبيّ حين مروره بقارعة العيون لأول مرة لايلبث هو الآخر إلا أن يتضاءل ويختفي.
وهذه – المسألة- وأقصد مسألة اختلاف جودة العمل الأدبيّ مابين اليوم والأمس تؤيدها النظرة الغربية للأعمال الأدبية العربية المطروحة..ففي الوقت الذي قد تعلن فيه المراكز الأدبية الغربية اعترافها بالأدب العربي لاتلبث بعد زمنٍ إلا أن تغير نظرتها وتتراجع عن اعترافاتها وكأنها لم تُساق..وفي موسوعة ماكميلان الشهيرة والتي تصدرها دائرة المعارف الغربية مايؤيد عدم رضاها عن المطروح في القرن الحالي من أعمالٍ أدبيةٍ عربية..إذ أوجزت قوة الأعمال الأدبية العربية في تلك الفترة التي امتدت من القرن السادس الميلادي حتى القرن السادس عشر..متجاهلةً كل ماطُرح بعد تلك الفترة من أعمال ومعوّلةً هذا التجاهل على أسباب لاقِبِل لها..وتباين الرؤية هذا لايعبر بشكلٍ رئيس ومباشر عن قصور النظرة المطالعة للعمل الأدبيّ بقدر مايعبر عن قصور العمل الأدبيّ ذاته على الحفاظ بتوازنه ؛ ذلك أن الأعمال الأدبيّة صارت تتشح بالبساطة والعفوية وكأنما تحاكي "الموضة"..بعكس تلك الصورة التي رسمتها لنا الأعمال الأدبية القديمة والتي تتجدد مع كل قراءة جديدة كانت أو مكررة لها..وهذا ايضاً لايعبر عن مستوى التعقيد الذي قد تصل إليه الأعمال الأدبية القديمة بقدر مايصف قدرة الأعمال الأدبية تلك على احتواء كمّ لابأس به من المعاني الضمنية الوافرة.
والمتأمل ايضاً يجد أن أفراد المجتمع الحالي يعبرون بشكل مباشر أو غير مباشر عن قصور الأعمال الأدبية..ففي الوقت الذي ينتظر فيه الشعراء مثلاً كتابات النقاد وآرائهم حول المطروح نجد أن هؤلاء النقاد يكرسون وقتهم وجهدهم في نقد الأعمال الأدبية القديمة..وفي الوقت ذاته ينتظر ثلّة من الأدباء ممن طرحوا أعمال أدبية متباينة مابين الشعر والقصة والرواية حركة نقدية متوثبة تواكب حركتهم الكتابيّة النشطة..إلا أن النقاد يعرضون عن إنتاجهم..ومسألة الإعراض والإهمال هذه لاتعبر عن انجذابيّة هذه الفئة للأعمال القديمة بقدر ماتعبر عن عدم رضا هذه الفئة عن المطروح من أعمال وعدم رقيّه ليصل لمستوى يؤهله للنقد..وللدلالة على هذا الإعراض لنا أن نشاهد عدد القراءات والدراسات النقدية التي دارت في فلك قصائد المتنبي مثلاً والتي بذلت قصارى جهدها لنقد قصائده بمناهج وأدوات منهجية مختلفة..وماأود أن أنوه عنه نهايةً هو أن هذه الرؤية والتي أطرحها حول تباين الآراء واختلافها في منح العمل الأدبي مقياس جودة ثابت ليست مأخوذة من مبدأ تحليل شكلي للعمل الأدبي القائم بل هي مأخوذة من مبدأ تحليل مضموني للعمل الأدبي المطروح في القرن الحالي إذ لاتوجد كلفة يبذلها المتقصّي لاستنباط رؤى أو معانٍ ضمنية داخل النص الأدبيّ..فالبساطة "تفرد" جناحيها على حافتي العمل الأدبي وتظهر التلقائية والتي أصبحت سمة بارزة للعمل بشكل ملحوظ مماأدى إلى ضعف مستواه وبالتالي عدم قدرته على الحفاظ جودة مثالية ثابتة..كماأتوقع بل وأجزم بإن إظهار المستوى البرهاني والاستدلالي لهذه الرؤية ليس مستحيلاً أبداً..
من ورد الكلام:
حديثي ياجليس القلب لايذبل ولايُنسى
يطوقك بعطر ممتد لآخر آخر أيامي
حروفه متقنة بيضا لاتجرح ولاتقسى
تماوج بك وترحل بك من الواقع لأحلامي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.