محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسبوع الأعمال والقانون في جامعة دار الحكمة بعنوان (تعزيز الإبداع)
نشر في البلاد يوم 05 - 03 - 2016

نظمت جامعة دار الحكمة أسبوع الأعمال والقانون لعام 1437 بعنوان "تعزيز الإبداع" من 05 إلى 09 جمادى الأولى، 1437 ه. وكان هذا الأسبوع حافلاً بالمحاضرات، وورش الأعمال، والرحلات الميدانية، وفرص التواصل، والتجارب العملية.
ويهدف أسبوع الأعمال والقانون إلى توفير منبر للمحترفين من مختلف التخصصات، حيث يشارك الأخصائيون من عالم الأعمال خبراتهم مع طالبات الجامعة . وقد احتفلت الدكتورة سهير حسن القرشي، مديرة الجامعة ة، خلال حفل الإفتتاح بنجاح فريق طالبات قسم القانون اللاتي حصدن خمس جوائز من أصل سبع خلال مسابقة وليم فيس التحضيرية للمحاكمة الصورية في القانون التجاري الدولي في البحرين. كما جاء "تعزيز الإبداع" كعنوان لهذا العام الأكاديمي في جامعة دار الحكمة، ولذلك سعى منظمو أسبوع الأعمال والقانون لعام 2015 إلى تعزيز الإبداع خلال هذا الأسبوع بطرق متعددة بهدف حثّ الطالبات على التفكير خارج الصندوق والعمل بشكل إبداعي.
وعليه، عبّرت الدكتورة سهير حسن القرشي، مديرة جامعة دار الحكمة عن التزام دار الحكمة تعزيز الإبداع قائلة: "كل فعاليات هذا الأسبوع كانت مبدعة وتتوافق ومشروع "جامعة دار الحكمة للإبداع للعام الأكاديمي" لعام 2015-2016. وقد صممت فعاليات هذا الأسبوع لتعزيز القوة غير المستخدمة في العقل البشري، ولإثراء العملية التعليمية في تحقيق الإبداع. ووفقاً لبعض المشاركات كان تفاعل الحضور في ورش العمل عاليا، ما يبشر بإمكانيات التغيير المرجوة."
جاءت فكرة أسبوع الأعمال والقانون من قبل الدكتورة إيناس علي،عميدة كلية الحكمة لإدارة الأعمال والقانون، التي عملت على تنظيم هذا الحدث للعام الثالث على التوالي. وقد علقت الدكتورة إيناس قائلة: "انبثقت فكرة أسبوع كلية الحكمة لإدارة الأعمال والقانون من سعينا الدائم إعداد طالباتنا وتسليحهنّ بالمعارف، والمهارات، والخبرات التي تؤهلهنّ للعمل بنجاح، كما نحاول بقدر المستطاع اطلاعهنّ على جميع التحديات الممكن مواجهتها في سوق العمل."
واستقبلت جامعة دار الحكمة خلال أسبوع الأعمال والقانون نخبة من الشخصيات البارزة في المجتمع، وعدد من المهنيين العاملين في مختلف المجالات الذين لم يبخلوا في مشاركة الطالبات جميع خبراتهم ومعارفهم التي اكتسبوها من خلال العمل على أرض الواقع.
تخلل أسبوع الأعمال والقانون 14 محاضرة، و17 ورشة عمل قدمها أهم رواد الأعمال في المنطقة، و تنوّعت المواضيع وورش العمل لتغطي اهتمامات الطالبات في جميع تخصصات كلية الحكمة لإدارة الأعمال والقانون، وهي: الصيرفة والتمويل، وإدارة الموارد البشرية، ونظم المعلومات الإدارية، والتسويق، والقانون. ومن المواضيع المهمة التي عرضت نذكر: "اكتشاف الذكاء العاطفي"، و"استخدام الداشبورد في اتخاذ القرارات"، و"علم الروبوتات"، و"إدارة المواهب في الخطوط الجوية السعودية"، و"الزكاة نظام أفضل من الضرائب".
وعبرت نور نبيل باحميد طالبة الأعمال المصرفية والتمويل في دار الحكمة عن تجربتها خلال الأسبوع قائلة: "جميع ورش العمل التي قدمت خلال هذا الأسبوع أضافت لي الكثير من المعلومات المفيدة والنافعة لاسيما تلك التي لها علاقة مباشرة بتخصصي الأكاديمي الدارجة تحت قسم الأعمال المصرفية والتمويل، ومن أمثلة تلك الورش "الزكاة كنظام بديل للضرائب" و"الصكوك". كما أن هذا الحدث كان فرصة جيدة للالتقاء والتعرف عن قرب على أصحاب التجارب والخبرات ممن كانت لهم جهود وإسهامات واضحة في الحياة."
كما علقت دعاء عامر طالبة قانون عن مشاركتها قائلة: "لطالما آمنت أن تميز الجامعة مرهون بمدى نشاط وجدية طالباتها تجاه الأنشطة الأكاديمية والإثرائية على حدٍ سواء، لذلك وفور علمي بوجود فرصة للمشاركة في التجهيز لفعاليات أسبوع الأعمال والقانون في الجامعة لم أتوانَ في استثمار تلك الفرصة. وقد كانت استفادتي الكبيرة العام الماضي من أسبوع الأعمال والقانون هي دافعي للمشاركة الإيجابية هذا العام. خلال فعاليات هذا الأسبوع حصلت وزميلاتي على فرصة اللقاء بشخصيات متميزة في الوسط القانوني من محاميين و محاميات وغيرهم، وسعدنا بالاستفادة من قصص نجاحهم ومن النصائح النابعة من واقع العمل والتي لم يبخلوا بها علينا. أتمنى أن تتوالى مثل هذه الفعاليات في المستقبل."
وعلاوة على ذلك، كان هناك زيارات ميدانية، حيث توجهت الطالبات إلى البترجي فارما حيث الغرض من هذه الزيارة إظهار كيفية دمج التكنولوجيا في صناعة الأدوية. وقد تمكنت الطالبات فهم كيفية استخدام نظم المعلومات والبرمجيات وأجهزة الاستشعار في إعداد الأدوية، وفي الإنتاج الشامل، وفي تعبئة وتغليف الأدوية. على سبيل المثال، تعلمت الطالبات كيفية قياس التركيز الصحيح في الادوية باستخدام برنامج ذكي. أما الزيارة الثانية فكانت إلى شركة بروكتر أند غامبل.وخلال أسبوع الأعمال نظمّت طالبات إدارة نظم المعلومات متحفا صغيرا عرضن فيه تاريخ أجهزة الكمبيوتر الأولى. كما، رسمت الطالبات جدارية لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- بمساعدة جولي أولسون أستاذة في برنامج تصميم الأزياء في الجامعة. وفي النهاية طبعت كل طالبة وموظفة وعضوة هيئة تدريس بصمة يدها بلون محدد على الجدارية، لتظهر الأيدي وكأنها تحيي الملك!.
كما تنوي الجامعة إهداء الجدارية لأمانة مدينة جدة بغرض عرضها على سكان المدينة في مكان عام وبذلك يستطيع الجميع المشاركة بإضافة بصمة ايديهم للوحة.
وكانت هناك العديد من الأنشطة الأخرى خلال أسبوع الأعمال والقانون، مثل: مسابقة البحث عن الكنز، والمحكمة الصورية، وسحب على جوائز، ومنطقة للألعاب الجماعية. وعبر كل هذه الأنشطة حاول أعضاء هيئة التدريس والطالبات من التخصصات المختلفة اختيار أنشطة من شأنها الإسهام في دعم الإبداع داخل الجامعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.