"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض هيئة التدريس بجامعة دار الحكمة.. بحوث وصور ل 100 عمل .. تعكس الأفق الأكاديمي والشغف بالفن
نشر في البلاد يوم 18 - 11 - 2015

نظم قسم الاتصالات المرئية في جامعة دار الحكمة معرضاً فنيًا , بعنوان " التنوع يولد الإبداع " يعدُّ الأول من نوعه كونه يعرض أعمال موظفات وأعضاء هيئة التدريس، ويقدم المشاركات البحثية التي أعدتها منسوبات جامعة دار الحكمة او المعرض .
وقد أقيم المعرض في بهو الجامعة . وكان بمثابة فرصة لجميع منسوبات الجامعة للاطلاع على أعمال ومخرجات أبحاث موظفات وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة.
وعلّقت الدكتورة سهير حسن القرشي، مديرة جامعة دار الحكمة قائلة: " لطالما أثبت أعضاء هيئة التدريس في جامعة دار الحكمة كفاءاتهم في التعليم ، فهن لم يتوانين يوماً عن تقديم الأفضل للطالبات ، وقد أظهرت الأعمال المعروضة على اهتمام أعضاء هيئة التدريس في دار الحكمة بإجراء البحوث في العملية التعليمية " .
والجدير بالذكر أن المعرض ضمّ حوالى 100 عمل فني ل 21 من أعضاء هيئة التدريس ولثلاثة موظفات. وقسم الاتصالات المرئية في جامعة دار الحكمة الذي يضمّ من 38 منسوبة من 11 جنسية مختلفة، ومن هذا التنوّع جاءت فكرة عنوان المعرض : " التنوع يولد الإبداع " . فالمعرض يتوافق مع القيمة العامة في جامعة دار الحكمة لهذا العام الأكاديمي وهي "تعزيز الإبداع".
وارتأى أعضاء هيئة التدريس والموظفات في قسم الاتصالات المرئية أنه قد حان الوقت لعرض أعمالهم والمشاركة في معارض الجامعة، وعلى الرغم من انشغالاتهم المهنية يبقى الفنّ شغفهن الأوّل. وكانت هذا أول معرض لكلية الاتصالات المرئية السنوي في جامعة دار الحكمة .
وقد عبّرت الأستاذة كورديلا بيترز، رئيسة قسم برنامج الإتصالات المرئية بالجامعة عن فخرها بتنظيم هذا المعرض قائلة : "هذه هي المرة الأولى التي نطلب من أعضاء هيئة التدريس والموظفات أن ينظمن معاُ معرضاً فنيا بحثيا، وكانت النتيجة ملهمة حقا. فمستوى أعضاء هيئة التدريس والموظفات في هذا القسم يفسر سر نجاح طالبات وخريجات القسم. فالطالبات محظوظات باكتساب الخبرات على يدّ هؤلاء المعلمات والفنانات الموهوبات."
وقد عرضت الأستاذة كورديلا مشروعها في المعرض وعبرت عن عملها "هل تسمعني؟ " قائلة : "يتناول عملي مسألة عدم قدرة الناس على التواصل، سواء كان ذلك بسبب إختلافات اللغة، أوالثقافة، أو بسبب إعاقة ما، أو لعدم الرغبة في الاستماع. ويعبّر هذا العمل عن المحاولات المتكررة، وربما المحاولات اليائسة للتواصل .. وتستند هذه المساهمة الفنية على بحث حول القضايا المشتركة والتي تؤدي إلى سوء الفهم أو عدم القدرة على التواصل . ولإتمام بحثها أجرت الاستاذة كوردولا مقابلات مع أشخاص لديهم صعوبات في السمع، وأجانب لديهم صعوبات في اللغات، وضحايا لتنمر واعتداء جسدي أو نفسي، بالإضافة لمقابلات أجرتها مع أطفال…
والجدير بالذكر أن الأستاذة كورديلا قد عرضت مجموعة مختارة من أعمالها ( 16 لوحة ) اختارتها من مجموعة تضمّ 100 لوحة فريدة تمثل "الأُذن" مع سؤال يعبر عن عدم قدرة الناس على التواصل.
أما الفنانة ود عبدالجواد، المحاضرة في قسم الإتصالات المرئية بالجامعة ، فقد عرضت صوراً من مشروعها "غرض ترفيهي"، وتضمّ الأعمال المعروضة صوراً لمدينة المنامة، وكانت قد عرضت هذه الأعمال عام 2014 في متحف البحرين الوطني في المنامة، وقريبا ستعرض في مدن أخرى في الشرق الأوسط . وقد علّقت عن عملها قائلة : " توقعت أن أرى المنامة مدينة تتطاول في العمران وتتنافس مع غيرها من المدن الكبرى في منطقة الخليج . وفوجئت بأن مملكة البحرين تحافظ على تراثها من خلال الحفاظ على المعالم التاريخية في المنامة ، والعمل على التقدم المعماري في نفس الوقت . وتظهر الصور التي التقطتها التباين والانسجام بين العمارة الحديثة والقديمة الناجمة عن التأثيرات المختلفة " .
أما الفنانة ندى زيدان، المحاضرة في قسم الإتصالات المرئية في جامعة دار الحكمة، فقد عرضت عملها "التطور العربي". وشرحت تفاصيل عملها قائلة : " هناك العديد من المفاهيم الخاطئة التي تشكلت لدى الغرب حول القضايا التي تواجه المرأة العربية وخاصة المرأة في المملكة العربية السعودية. والصور السائدة والمهيمنة التي تتعمد وسائل الإعلام الغربية عرضها عن المرأة السعودية ، تُظهر أنها امرأة مجهولة الهوية، معزولة ، غير متعلمة وبحاجة الى المساعدة لتتمكن من التحرّر من القيود المحيطة بها. لذلك عمدت من خلال الجدول الزمني الجداري، إلى تسليط الضوء على انجازات نخبة من النساء السعوديات الرائدات. كمان يتناول هذا المشروع التغيرات، السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية الرئيسية التي أسهمت في تطور المرأة السعودية على مدى ال 77 عام الماضية."
وبحسب الفنانة كولين إليس، وهي أستاذ مساعد في قسم الاتصالات المرئية بالجامعة ، فعملها الفني مؤلف من 180 صور مختارة التقطت في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة من مارس إلى سبتمبر 2015. وقد استخدمت كولين هاتفها الذكي لالتقاط لحظات عابرة من الضوء، والمكان، والحركة، وسعت أن تعكس تغير الضوء، واللون، والملمس، والمشاعر مع الحركة في المكان والزمان، كما تظهر نوعاً آخر من المناظر الطبيعية والبورتريهات. وقد طبعت هذه الصور بأحجام مصغرة، وعلقت بشكل عفوي باستخدام الدبابيس لتشير إلى أهمية هذه اللحظات الثمينة التي كانت وجيزة وفقا للفنانة .
وأخيراً علّقت الفنانة سارة البادي، إحدى المحاضرات الجامعة ، عن مشاركتها في المعرض قائلة : " الهدف الرئيس من لوحتي " كانفسكربت " هو توضيح التطور في الأسلوب الموجود في الفن المغولي المتناغم مع نمط من الفن الصفوي كما هو موضح ومبين من قبل المؤرخين و الفنانين. ولعلّ اهتمامي بدراسة هذا المجال بالذات يعود إلى عدم وجود معلومات مكتوبة في المراجع العربية، أو الإسلامية، أو الغربية .. والألوان في اللوحة هي مزيج من الألوان الزاهية والدافئة مستمدة من الثقافتين المغولية والصفوية."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.