لا تطرب الأذن كما تطرب بالشعر وسماعه، ولا تأنس النفس كما تأنس بالشعر وكلماته..و حداء الشعر فنٌ عربيٌ أصيل..كانت تعتمده قوافل العرب في أسفارها و رحلاتها..و كان الحداء أنيس السفر نهاراً،أنيس السمر ليلاً، و مداد السفر و عتاد المسافر، حتى ترسَّخ فناً خالداً في الأدب العربي.. في الوقت الراهن تغيّر المسمى و تغيّرت المفاهيم..و أصبح الحداء (شيله) وأصبحت المفاهيم (هياطاً)..و أصبح الحال مزرياً.. و أصبحت ساحة الشعر أشبه ما تكون بورش الصناعية و الحدادة و النجارة.. في كل زاوية شارع هناك استديو تسجيل..و في كل محطة بنزين هناك استوديو توزيع.. و في كل حنجرة عاطل هناك شيله..و في كل أذن فاض هناك سماع..و في كل قناةٍ شعبيةٍ هناك بث متواصل و محموم لهذه الشيلات.. يعوّل الكثيرون أسباب هذا الانفجار في سوق الشيلات الى ثلاثةِ أسباب.. غياب وزارة الثقافة والإعلام، و مزاينات الإبل، و حفلات الأعراس.. و هناك سبب رابع خفي و هو (البطالة).. فالشاعر عاطل و المنشد عاطل و المنتج عاطل و المستمع عاطل..فانشغل الجميع بالشيلات و أصبح المجتمع يدفع فاتورة هذا العبث.. ألحان مكررة و ألحان مسروقة و ألحان غير محفوظة الحقوق..إنتاج بلا تصريح و توزيع بلا تصريح و بيع بلا تصريح و نسخ بلا تصريح.. لا حقوق محفوظة و لا آذانٌ محفوظة و لا ذائقة محفوظة.. و في وقت كانت فيه (الموديلز) تتراقص و تتمايل في الكليبات الغنائية،اليوم أصبح (رجال)يتمايلون في قصور الأفراح و في معاطن الإبل، ضاعت الهيبة و سقطت المروءة و اندثر الحياء..مشاهد مقززة و مناظر مؤلمة تأنفها النفس السويّة.. مع استثناء الفنون الأصيلة المتوارثة.. يا وزارة الثقافة والإعلام..المجتمع يريد(حلاً جذرياً) لهذا العبث و هذا الفساد الذي أفسد الذوق العام لموروث الحداء في زمن الشيلة.. الأمر أصبح خطيراً على النسيج على الترابط الاجتماعي ، عوضاً عن خطره على الفنون الشعبية الأخرى التي ربما تندثر بسبب هذه(الشيلات).