ما زال العرب يحكون لنا في أشعارهم وأسفارهم عن رفيق السفر وأنيس الرحلة؛ حين كان الحادي يتقدم القافلة، وينشد بصوته الشجي ما تطرب له مسامع الإبل، فتنقاد في مسيرها، حيث يسير وتميل معه حيث يميل، حتى اشتهر الحداء كأحد فنون العرب، كما هو الشعر وفن الخطابة، فقد كانت المدة الزمنية التي يقطعها المسافر أثناء سفره مدة ثمينة عند من لا يجهل قيمة الوقت، ولذا كان الحادي ينشد روائع الأشعار والحكم، ويحرص على التغني بتلك الأبيات التي تحث على الفضائل ومكارم الأخلاق لتذكر الكبير وتعليم الصغير وتروح عن النفس وتحبب الناس إلى عمل المعروف والإحسان، ناهيك عن أنها تعلمهم وتؤدبهم، فقد كان الحداء أدب ولون شعري رفيع القدر عُرف به العرب قبل الإسلام وبعده، لاسيما وهو بمثابة "خوي الرحلة" وسمير الراحل والمسافر. حداء فوق «الركايب» يقطع المسافات و«النفس ولهانه» مع رجال يعرفون قيمة الصداقه رفيق السفر يروى أن أول من بدأ الحداء غلامٌ لمضر بن نزار في قصة مروية ومتداولة حين اجتمعت عليه الإبل وهو يصيح "وايداه" بعد أن ضربه سيده، وكان الأوائل في العصور المنصرمة يحرصون على قطع مسافات السفر بقراءة القرآن والتلبية والتكبير والتهليل في الحل والارتحال، بل شبه المؤرخون تراتيل جواري زبيدة بنت جعفر زوجة الخليفة هارون الرشيد بدوي النحل من كثر عددهن، كما كان المأمون بن الرشيد يجمع -حين سفره- الكتب لتقرأ عليه في الطريق، بل كان عضد الدول البويهي يحمل كتب أبو فرج الأصفهاني على ظهور الجمال لتقرأ عليه وهو في مسيره، كما كان سيف الدولة يصحب المتنبي في الحل والارتحال والحرب والصيد ليأنس سيف الدولة به وبقصائده، وكان أبو الطيب يتغنى بصاحبه ويمجد بطولاته ويصفه في قصيدته التي يقول فيها: على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم إلى أن يصف طريقه وقوفه على أرض المعركة ويقول: وقفت وما في الموت شك لواقف كأنك في جفن الردى وهو نائم تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجهك وضاحٌ وثغرك باسم وكان القراء أثناء طلبهم للعلم يتغنون بما يقرؤون من باب تسهيل الحفظ ووقوع الأثر في قلب السامع لا سيما أثناء السفر، كما تناغي الأم طفلها فيقبل بسمعه على مناغاتها ويبش ويلتهي عما كان عليه من البكاء، ومازال الأدباء يروون لنا حال تلك الأعرابية وهي تغني لمولودتها التي غضب والدها حين علم أنه رزق بجارية صغيرة، وظل قامعاً في خباء جاره ما حدا بأمها أن تناغيها وتقول: مال أبي حمزة لا يأتينا يظل في البيت الذي يلينا غضبان ألا نلد البنينا تالله ما ذاك في أيدنا وإنما نحن كالأرض للزارعينا ننبت ما قد زرعوا فينا وقال الأبشيهي في كتابه "المستطرف": إن الإبل تزداد في نشاطها وقوتها بالحداء، فترفع آذانها وتلتفت يمنة ويسرة وتتبختر في مشيتها، بل إن سلام الحادي الذي عرف بحسن صوته وضرب المثل بحدائه كان يقول للخليفة أبي جعفر المنصور: مر يا أمير المؤمنين بأن يظمئوا الإبل، ثم يوردوها الماء، فإني آخذ في الحداء، فترفع رؤؤسها وتترك الشرب، وهذا من جميل نشيده وعذوبة ألحانه وحدائه، بل لقد كان المنشد العباسي الشهير "مخارق" صاحب الصوت الشجي يقف في أسواق بغداد ويصعد على سور المقبرة، وينشد أبيات أبي العتاهية: يا ساكني الأجداث أنتم مثلنا بالأمس كنتم ليت شعري ما صنعتم أخسرتم أم ربحتم فينشغل أهل السوق عن حوائجهم وتبضعهم ويسيرون نحوه ويتجمهرون حول سور المقبرة يسمعون له ويبكون، بل قيل أنه كان يجمع الأغنام بإنشاده وحسن صوته، وقالوا: إن الصوت البكر ألذ وأطرب للأذن وأوقع على النفس فإن دخل فيه العزف نفرت منه القلوب وتصاغرته العقول وبعث على اللهو. جيل اليوم وجد متعته في السفر بالطائرة حداء المؤسس ويقال إنه لم يحفظ للملك عبدالعزيز من ضروب الشعر، كما حفظ له في فن الحداء بل لقد جمعت حداويه في الكتب، وربما كان ذلك لكثرة أسفاره وطول ارتحاله، وقال حين كان في الكويت يترقب الأنباء عن الرياض وقلبه مليء بالحنين والشوق لنجد متلهفاً على سماع أخبارها، ومعرفة ما حل بها في غيابه وهو يردد: من نجد ما جانا خبر ينقل لنا علم الحريب لابد من يومٍ حمر والشمس من عجه تغيب كما كان يذم الكسالى ويحثهم على الاستعداد للحرب وهو يحدو ويقول: يا نايم تحت العريشة يا ناسفٍ فوقه ذرا لا تحسبون النوم عيشة الحرب زيزومه سرا وعندما اقتراب من الرياض علم بأن جميع موارد المياه محاصرة؛ فأراد التوجه إلى موضع ماء يقال له (هيت) هو المورد الوحيد الآمن، ولكن الدليلة الذي كان يرافقهم كاد أن يضيع الطريق عند حلول الظلام، وبعد العثور على المورد قال الملك هذه الأبيات، وهي من أشهر قصائده المتداولة على ألسنة العامة: روّحن مثل القطا صوب الثميله ضمّرٍ تضفي عليهن العباتي ورّدوهن هيت وأخطاه الدليله والموارد غير هيت مقضباتي ما ورد في جيشنا مثل الطويله تورد الضميان لو فيها حفاتي واهني الترف منسوع الجديله ما ضواه الليل دون مغرزاتي قاعدٍ فى البيت يبكي عزتيله يوم شاف ركاب خله مقفياتي آه من قلبٍ على حامي المليله لا تذكرت العصور الماضياتي عصر من ينطح مقاديم الدبيله لابتي لا جاء نهار الموجباتي دون دين الله نتعب كل أصيله نبذل المجهود دون مخاشياتي من تعبث بالفرايض عزتيله تقعده حدب السيوف المرهفاتي قبل خمسين عاماً مند خمسين سنة وإلى ما قبل عقد من الزمان حل المذياع "الراديو" محل الحادي ورفيق السفر وأنيس الرحلة، فقد ظهر صوت المذياع عبر محطاته المختلفة وموجاته المتباينة ينقل للراكب والمسافر ما حوته بطون الكتب وألسنة الشعراء، بل أتاح له تعدد القنوات فرصة "التنويع" لما سوف يُسمعه، كما أن فرصة علو الصوت من خفضه يبقى رهين قرصٍ أو زرار صغير لصاحبه حق التصرف به كيف شاء ومتى شاء، بل له أن يسمع ما يرغب سماعه من الفنون الإذاعية وبلغات مختلفة؛ لينقله مذياعه إلى ما يشاء من بقاع العمورة مصداقاً لما ردده شاعر الستينات حيث قال وهو يصفه: هو في الحياة مرفه و منعم ومعلم ينبئك ما لا تعلم يطوي بك الدنيا وإنك هاهنا لم تنتقل فكأن رأسك يحلم من كل أرجاء البلاد حديثه وبكل ألسنة الورى يتكلم ولكم سمعنا في المساء وفي الضحى شخصا على بعد النوى يترنم وغداً نراه كما نراك مجسماً وغداً نراه لنا يطل ويبسم النت يختصر المسافات كان المذياع قبل أكثر من خمسين عاماً أنيس المسافرين أينما حطت بهم الركائب، إلى أن تقدم الزمن وتسارعت فرص الإبداع والاختراع لتزاحم زمالة المسافر للمذياع وصداقته لمحطاته وقنواته، سيما بعد أن انتشرت أبراج الهاتف الجوال الذي يتيح لك الاتصال بمن تريد في أي مكان وفي أي زمان، بل لقد أتاح لمن يحمله فرصة المراسلة الصوتية والكتابية لحين امتداد شبكات "النت" التي جعلت الاتصال بالعالم مفتوحاً أمام المسافر بالصوت والصورة، بل لقد أصبح المسافر حاضراً بين أهله وذويه يراهم ويرونه يحدثهم ويحدثونه يراسلهم ب "البي بي" و"الويتس أب" ويراسلونه ب "الماسنجر" و"الوسائط"، كما فتح النت للمسافر فرصة الاطلاع على أخبار العالم حيةً على الهواء، بل ربما أتاحت له فرصة المشاركة والتحدث، هكذا تغير الحال وتبدلت الأحوال بعد أن كانا نردد أثناء سفرنا أشعار أقحاح العرب، بل ونمني النفس راحلةً تحمل عنا عناء السفر ونحن نردد ونحدو بقصيدة "ابن ريفه" ذائعة الصيت حين قال: يالله انا طالبك حمرا هوى بالي لا روح الجيش طفاح جنايبها لا روح الجيش حاديه اشهب اللالي لا هي تورد وسيع صدر راكبها اللي على كورها واللي بالاحبالي واللي على عيزها واللي بغاربها لا روحت مع سباريت الخلا الخالي كن الذيابه تنهش من ترايبها!! شلّة رفاقه» ينتظرون وقت المغادرة للسفر خارج المملكة شلّة رفاقه» ينتظرون وقت المغادرة للسفر خارج المملكة