المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالبات (دار الحكمة) يصممن شعار (تراحم) ب 25 ألف ريال
نشر في البلاد يوم 17 - 10 - 2015

فازت طالبات جامعة دار الحكمة في مسابقة تصميم شعار مؤسسة "تراحم" الذي جرى في مقرّ الجامعة. وحصلت الطالبات سارة الصائغ، وجمانة مطر، الآء بوقري، وهيا القرني على المركز الأول لتقديمهنّ جوهر معنى التراحم من خلال تصميم مبدع، فهنّ قد عملن على ربط بحثهن وتحليلهن بفكرة التصميم الذي يترجم بدوره هدف لجنة "تراحم" في الربط بين السجناء وعائلاتهم مع المجتمع.
وقد علّقت الدكتورة سهير حسن القرشي، مديرة جامعة دار الحكمة قائلة: "تسعى جامعة دار الحكمة إلى تعريف الطالبات على تجارب من واقع الحياة، وتمكينهنّ من تطبيق ما تعلمنه من معارف علمية خلال الحياة العملية. فهذا المنهج يساعد الطالبات على خوض غمار سوق العمل والتميّز فيه كراعيات رائدات قائدات."
وقد تواصلت لجنة "تراحم" الخيرية مع جامعة دار الحكمة بداية العام 2015 م، وكان الأستاذ زياد أورقنجي، المدير العام لشركة "إن براندنغ"، ومؤلف كتاب "الإيسام" المرجع لعِلم الإيسام (Branding) في العالم العربي، هو حلقة الوصل بين لجنة "تراحم" وجامعة دار الحكمة.وقد أرسلت مؤسسة "تراحم" مُمَثِلةً عنها لتزور جامعة دار الحكمة وتعرف الطالبات بلجنة "تراحم"، والخدمات التي تقدمها اللجنة، وتطلعهنّ على عملاء اللجنة من السجناء والمفرج عنهم، وتعرض أمامهنّ الشعار القديم للجنة.
وكان الهدف من المسابقة هو تصميم شعار جديد للجنة "تراحم" وشرح النظرية والفكرة من وراء التصميم، وقد حصل الفريق الفائز على 25000 ريال سعودي.
وقد شاركت عشرون طالبة من قسم التصميم الجرافيكي-سنة التخرج- في المسابقة. وتوزعت الطالبات إلى ست مجموعات، حيث قدمت كل مجموعة تصميمين لشعار لجنة "تراحم". وكانت تجربة ثرية إذ وفرت للطالبات فرصة للتفاعل والترابط مع الجمهور الهدف والتعرف على وجهة نظر العميل. وعلاوة على ذلك، تمّ تحفيز الطالبات لتحدي المواعيد النهائية لتنفيذ المشاريع، وتقديمها إلى العميل الفعلي ، عوضاً عن تقديم التصميم إلى أعضاء هيئة التدريس فقط.
وعبر الأستاذ عبدالرحمن الزهراني، المدير التنفيذي، للجنة "تراحم" عن هذه التجربة قائلاً: "لقد كان العمل مع طالبات جامعة دار الحكمة تجربة فريدة من نوعها، فقد تمكنا من التعرف على حماس الطالبات، وإبداعهن، ومستواهن المهني في عرض وتقديم أفكارهنّ. لقد كانت مفاجأة إيجابية أن نرى مثل هذا المستوى المتقن الذي قُدَّم من قبل الطالبات اللاتي لم يتخرجن بعد؛ ولا أعتقد أننا كنا سنحصل على نفس النوعية من النتائج في أي مكان آخر. وفي النهاية، كان القرار الصعب أن نختار فريقاً فائزاً، فجميع الأعمال التي عُرضت كانت فريدة من نوعها". وأضاف السيّد عبدالرحمن: "شكرًا لجميع منسوبي جامعة دار الحكمة، نتطلع لفرصة جديدة للتعامل معا -بإذن الله-" وفي النهاية حصد تصميم الطالبات: سارة الصائغ، وجمانة مطر، وآلاء بوقري، وهيا القرني المركز الأول، وسيتمّ اعتماد هذا الشعار الفائز كهوية جديدة للشركة. واستوحت الطالبات الفائزات فكرة الشعار من الرموز الرئيسية الثلاثة: السلاسل التي تمثل الأمان والترابط، والقلب الذي يمثل الإنسانية والرحمة، ومكعب روبيك الذي يمثل اللغر المحيّر. وجاء التصميم الفائز ليمثلّ هدف لجنة "تراحم" وهو السعي إلى مساعدة السجناء وأسرهم على حلّ مشاكلهم.
كما لخصت الأستاذة كورديلا بيترز، رئيسة قسم التواصل المرئي في جامعة دار الحكمة، التجربة قائلة: " تعاملنا خلال الفصول الدراسية الماضية بشكل وثيق مع الأستاذ زياد أورقنجي، وهو داعم أساس لجامعة دار الحكمة، فقد تمكن من مساعدتنا على إيجاد المُنظمات التي تحتاج إعادة تصميم هويتها الخاصة، ووفر لطالباتنا الفرصة ليُظهرن براعتهن وكفاءتهنّ في تنفيذ هذا العمل".وأضافت الأستاذة كورديلا: "يمكن للتصميم الذي قدمته الطالبات أن ينافس بسهولة مع التصاميم التي نراها حالياً في مدينة جدة، وهو ما يجعلنا نشعر بالفخر كجامعة. وكانت النتيجة النهائية مُرضية ومميّزة فقد أظهرت تفاني الطالبات في تقديم هذا العمل الممتاز."
كانت هذه التجربة الثانية للأستاذ زياد أورقنجي مع طالبات جامعة دار الحكمة، وحين سُئل عن مستوى طالبات الجامعة علّق قائلاً : "ببساطة هنّ الأفضل."
معلوم ان تراحم هي لجنة وطنية خيرية بمحافظة جدة تهدف إلى رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم مع الأخذ في الاعتبار تطوير البرامج الإصلاحية داخل السجون، وإجراء الدراسات العلمية لهذه الفئة. مقرها الرئيسي منطقة الرياض ويشترك في عضويتها مندوبون من الجهات ذات العلاقة بالقطاعين الحكومي والأهلي وتأخذ الصفة الرسمية التي تمكنها من التعاون مع كافة الأجهزة الرسمية الأخرى والتعاون المستمر مع الجمعيات الخيرية التي سبقتها في الميدان الخيري للاستفادة من خبرات من سبقهم من أصحاب الخبرات في ممارسة العمل الاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.