يواصل الكثير من أهالي منطقة الباحة مزاولة مهنتهم القديمة في النجارة التي لاتزال منتجاتها الخشبية الطبيعية تستهوي الكثير من أهالي المنطقة على الرغم من أن الأسواق المحلية تعج بالكثير من الصناعات الحديثة التي تستورد معظمها من خارج المملكة. فما بين المطرقة والسنّدان التقت "واس" بالعم عبدالله بن قذان الغامدي ذي ال 80 خريفًا، وهو يزاول مهنته التقليدية في صناعة الأدوات الخشبية في دكانه العامر بالسوق الشعبي في محافظة بلجرشي، مبينًا أنها مهنة كان يستخدمها الآباء والأجداد في الماضي, وساعدته في مزاولة مهنة النحت والزخرفة على الأبواب والنوافذ الخشبية التي تجد طلبًا كبيرًا من أبناء هذا العصر لتزيين منازلهم بها. وبحسب العم عبدالله, فإن مهنة النجارة شكلت له مصدر رزق كريم، وهواية عشقها على مدى 50 عامًا من حياته, فهو يقضي معظم وقته في صناعة "الصحاف" وهي الأطباق التي تستخدم في أكلة العيش الشعبية في الباحة, وكذا صناعة العصي الخاصة بالمسحاة، والفأس , والعكاز، وصناديق طيور الحمام، ومجرفة البن الخشبية، والمباخر, إلى جانب قيامه مؤخراً بصناعة الخزائن وتطعيمها بالزجاج الملوّن. ويستذكر في حديثه أبرز الصناعات الخشبية التي كان ينتجها قديماً مثل أدوات الزراعة، والحرث، كالمحال، والدراج، واللومة، والسحب والجو , فضلاً عن أسقف البيوت القديمة وأعمدتها "المرزح" ونوافذها "البداية" وأبوابها "المصراع" التي عادة ما يشترك في صناعتها مع عدد من أرباب المهنة، نظراً لما تتطلبه هذه الأعمال من جهد كبير، خاصة في الزخرفة والنحت. ويشير العم عبدالله الغامدي في هذا الصدد إلى فنون النحت التي تحمل في العادة مرجعيات قديمة وتقاليد عتيقة ترتبط بعمق الفنون الإسلامية والإبداعات المشرقية والأندلسية والعثمانية وغيرها , لافتاً النظر إلى الدور البارز الذي حققته هذه الفنون العريقة في تنمية مهارات الحرفيين, كونها تشكل جزءاً مهماً من فيض الصناعة التقليدية بالمملكة التي تمتزج فيها تقاليد وعادات المناطق. ويتناول الغامدي في حديثه عن مهنة الإبداع على حد وصفه, كيفية إحضار الأخشاب التي عادة ما تكون من أشجار السدر، والطلح، والعُتم المنتشرة في جبال وأودية منطقة الباحة, حيث يقوم بإزالة القشرة الخارجية لها وتجفيفها ، ثم يقوم بعملية القص، والنقش التي تكون بحسب طلب أصحاب العمل وقدرتهم المادية . وعدّد العم عبدالله في هذا السياق أبرز الأدوات التي كانت تُستخدم في هذا المجال, المتضمنة "المنقش" الذي يُستخدم للزخرفة, و"القدوم" لإزالة القشرة الخارجية للأشجار ، و"المنقار" لعمل الأخرام , مشيراً إلى أنه لم يعد يمارس هذه الصناعات منذ عشرات السنين نظراً لقلة الطلب عليها , مكتفياً ببيع المنتجات الصغيرة التي تجد رواجاً كبيراً بين الزوار وتحقق دخل مادي ما بين ال3000 - 4000 ريال شهرياً . ورأى أن منتجات النقش على الخشب والتحف الخشبية التي تزين بها المتاحف العالمية والعديد من المساجد والمدارس والقصور والمنازل الأثرية , فرصة تاريخية لإحياء فن النجارة الذي أثبت جدارته الفنية والاقتصادية, مؤكداً أن النقش على الخشب بأنواعه الهندسية المختلفة التي تتراوح بين البساطة والعشوائية غير المتكررة والزخرفة الإبداعية الراقية والأصيلة, يمثل ارتباطاً وثيقاً بين الأجيال خاصةً ممن يأخذهم الحنين للماضي العميق بحياته العريقة .