نافش الصالون الثقافي النسائي بأدبي جدة أمس الاثنين، السمات الفنية المشتركة لرواية "شارع المحاكم" للأديبة الإماراتية أسماء الزرعوني ورواية "غراميات شارع الأعشى" للأديبة السعودية بدرية البشر. وقالت المحاضرة للأدب الإنجليزي نادية عبدالوهاب خوندنه، إن رواية شارع المحاكم للأديبة الإماراتية أسماء الزرعوني صدرت 2011م بينما صدرت رواية الأديبة السعودية بدرية البشر "غراميات شارع الأعشى" في 2013، ثم تناولت السمات الفنية المشتركة بين النصين، مثل الجنس الأدبي والعنوان، وصف الشخصيات، وتقنيات السرد، والثيمات. وأشارت "خوندنه" إلى أن أسلوب "الزرعوني" يتميز بالدفق الشاعري والهدوء النفسي، بينما يتميز أسلوب "البشر" بالمكاشفة والجرأة في الطرح، كما أشادت "خوندنة" بجمال البلاغة اللغوية للروايتين، وقالت: "يمكن تصنيف الروايتين ضمن عدة أنماط وأجناس أدبية، مثل الرواية الاجتماعية والاقتصادية لحقبة معينة على تشكل الشخصيات والأحداث المهمة، والرواية المحلية التي تركز على المكان واللغة والبناء الاجتماعي وعادات منطقة محددة ليس فقط لإعطاء اللون المحلي للعمل الأدبي ولكن كعوامل مهمة مؤثرة في نفسيات شخصياته الرئيسية ومشاعرهم وطرق تفكيرهم". واستعرضت "خوندنة" بعض المقاطع المهمة من الروايتين وأسماء الشخصيات المؤثرة والتحولات النفسية والاجتماعية نتيجة البيئة والعادات والأعراف والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والإيديولوجية، فالروايتان ضمن الرواية الشخصية ذات الطابع المكاني وضمن الرواية التسجيلية أو رواية "الحقبة". وتابعت: فالعملان يقدمان للقارئ ومن خلال سرد حكايات البطلتين وحكايات الشخصيات المحورية اللاتي يمثلن جيلاً جديداً يحاول جهده أن يكون مختلفاً عن جيل الأمهات سواء بحصولهن على التعليم أو بأن يكن لهن رأي في تقرير مصيرهن، تصويرًا حيًا مليئاً بالتفاصيل الدقيقة للتحول الاجتماعي لمسرح أحداث الرواية، مما يؤكد سمة الرواية المحلية بهما فالبعدان المكاني والزماني لهما متشابهان، ففي شارع المحاكم تحكي لنا شهرزاد الزرعوني وهي البطلة سلوى ومن خلال سلسلة مشوقة من الفلاش باك -برغم ما اكتنفها من الحزن واللوعة وكثير من الدموع والآهات - قصة مجموعة من سكان شارع المحاكم والذي يرمز ويمثل مدينة الشارقة في حقبة الستينيات الميلادية الحافلة بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية. أما شهرزاد البشر وهي الفتاة الرومانسية عزيزة فلا تكتفي بسرد حكايتها وحكاية الفتيات والنسوة اللاتي تتقاطع مسيرتهن معها وهن جميعاً من سكان شارع الأعشى في الرياض في نهاية السبعينيات الميلادية، والتي تحكيها لنا شهرزاد بحيوية وتشويق من خلال الوصف الدقيق والحوارات الحية لعدة ثيمات بانسيابية وسلاسة من دائرة التوثيق الاجتماعي إلى النقد الاجتماعي لعدد من الظواهر الاجتماعية والأيدلوجية مثل التشدد الديني. وفي ختام القراءة المستفيضة للروايتين أشارت "خوندنة" إلى أن الروايتين برغم ما فيهما من حزن وشجن ونقد اجتماعي وأن اختلفت وسائله بين الكاتبتين تعطيان الأمل للقراء من جيل الشباب بأن لا يأس أبدًا في الحياة، طالما أن الهدف المراد تحقيقه مباح أصلاً والشرع يسانده، وأن التغير الاجتماعي نحو الأفضل والأحسن ممكن وغير مستحيل، وأنه مسئولية الجميع، وأن الفهم الصحيح لجوهر الدين والتعليم والتنوير هم أفضل الوسائل لتحقيق ذلك. شهد اللقاء حضورًا متنوعًا وكثيفاً، كما شهد مداخلات ونقاشات حول الرواية النسائية وحول الروائيات الخليجيات ومستوى إبداعهن بالنسبة للروائيات العربيات، إدارات اللقاء مسئولة الصالون الثقافي، نبيلة محجوب.الجدير بالذكر أن اللقاء القادم يستضيف د. لمياء الشافعي والصرة العثمانية.