الحِلْم خصلة من الخصال المحمودة في الإنسان والحلم يهبه الله لمن يشاء من عباده ليحلم على من جهل من جهل عليه أو أساء له والحلم قد ورد في القرآن الكريم في عدة مواضع من ذلك قولهخ تعاليى في الآية 225 من سورة البقرة (لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفورة حليم) وفي الآية 235 من سورة البقرة قوله تعالى (واعلموا ان الله يعلم ما في انفسكم فاحذروه واعلموا ان الله غفور حليم) وفي الآية 263 من سورة البقرة قوله عز وجل (قول معروف خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم). وقوله تبارك وتعالى في الآية 155 من سورة آل عمران (إن الذين تولو منكم يوم التقى الجمعان انما استزلهم الشيطان ببعض ما كسبوا ولقد عفى الله عنهم ان الله غفور حليم) وقوله تعالى في الآية 12 من سورة النساء (وصية من الله والله عليم حليم). وفي الآية 114 من سورة التوبة قوله تعالى (إن ابراهيم لأواه حليم) وفي الآية 75 من سورة هو (ان ابراهيم لحليم أواه منيب) وايضا في الآية 87 من سورة هود (قالو يا شعيب اصلاتك تأمرك ان نترك ما يعبد آباؤنا او ان نفعل في أموالنا ما نشاء انك لأنتع الحليم الرشيد) وفي الآية 44 من سورة الاسراء (وإن من شيء الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليماً غفوراً) وفي الآية 59 من سورة الحج ورد (وإن الله لعلي حليم). وفي الآية 51 من سورة الأحزاب (والله يعلم ما في قلوبكم وكان الله عليماً حليماً) وفي الآية 101 من سورة الصافات ورد (وبشرناه بغلام حليم) وفي الآية 17 من سورة التغابن ورد (وإن تقرضوا الله قرضاً حسناً يضاعفه لكم ويغفر لكم والله شكور حليم) وهذه الآيات السالفة الذكر كان قد ورد فيها ما ذكر عن الحلم في القرآن الكريم. هذا ومن الاحاديث التي وردت في الحلم ان الرسول صلى الله عليه وسلم من دعائه كان يقول (اللهم اغنني بالعلم وزيني بالحلم وأكرمني بالتقوى وحملني بالعافية) ومن حديث آخر (اربع يشرف بهن الانسان يوم القيامة ، ان تصل من قطعك وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك وتحلم عمن جهل عليك) وغير ذلك مما قيل من الاحاديث عن الحلم. هذا ومما قيل شعراً عن الحلم فقد قال احد الشعراء: إذا أنت لم تعرض عن الجهل والخناء أصبت حليماً أو أصابك جاهل ومن قول للنابغة الجعدي في الحلم: ولا خير في حلم اذا لم تكن له بوادر تحمي صفوه أن يكدرا ولا خير في جهل إذا لم يكن له حليم إذا ما أورد الأمر أصدرا ففي الحلم خير في أمور كثيرة وفي الجهل أحيانا إذا ما تعذرا وقال الشاعر محمد بن وهيب من قصيدة له: لأن كنت محتاجاً إلى الحلم انني إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج ولي فرس للحلم بالحلم ملحم ولي فرس للجهل بالجهل مسرج فمن رام تقويمي فأني مقوم ومن رام تعويجي فاني معوج وما كنت أرضى خدناً وصاحباً ولكنني أرضى به حين أحرج وهذا بعض من كثيير مما قيل من الشعر في الحلم. واما ما ورد عن الحلماء فقد كان معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه من الحلماء ومن حلمه قصة له في الحلم فقد قيل بان وائل بن حجر بن ربيعة الحضرمي كان من ابناء ملوك حضرموت وقد وفد وائل بن حجر على الرسول صلى الله عليه وسلم فرحب به وأدناه من نفسهخ وقرب مجلسه وبسط له ردائه فأجلسة عليه واستقطعه أرضاً وبعث معه معاوية ليتسلمها ووائل بن حجر على ناقته راكباً فشكا اليه معاوية حر الرمضاء فقال له وائل انتعل ظل الناقة وقد عاش وائل حتى ولى معاوية الخلافة فدخل عليه وائل فعرفه معاوية وذكره بذلك ورحب به واكرمه ويقال ان وائل قال وددت لو انني حملته بيدي. ومن الحلماء قيس بن عاصم المنقري التميمي قد كان موصوفا بالحلم قيل انه كان يوما محتبياً بحمائل سيفه ويحدث قومه فأتى برجل مكتوف وآخر مقتول فقيل له هذا ابن أخيك قتل ابنك قيل أنه ما حل حبوته ولا قطع كلامه فلما اتمه التفت الى ابن اخيه فقال يا ابن اخي بئسما فعلت أثمت بربك وقطعت رحمك ورميت نفسك بسهمك ثم قال بابن له آخر يا بني فوار أخاك وحل اكتاف ابن عمك وسق الى امه مائة ناقة دية ابنها فانها غريبة.وممن وصف بالحلم الأحنف بن قيس السعدي التميمي الذي كانت العرب تقول فيه المثل (أحلم من الأحنف). ومن الحلماء أشج بني عبدالقيس الذي قال رسول الله ان فيك يا اشج خصلتان يحبهما الله ورسوله قال ما هما بأبي أنت وأمي يا رسول الله قال الحلم والأناه فقال : الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله ورسوله. لقد جاء ذكر الحلم عن هؤلاء السالف ذكرهم في "الاصابة في تمييز الصحابة" بابن حجر العسقلاني رحمه الله و"بالاستيعاب في اسماء الاصحاب" لابن عبدالبر القرطبي رحمه الله وغير ذلك من كتب التراث وممن وصف بالحلم معن بن زائده الشيباني ومن الحلماء فان الملك عبدالعزيز رحمه الله كان موصوفاًبالحلم ففي بداية تأسيسه المملكة كان بعض من الرجال المناوئين له والذين لم يدخلو في طاعته فانه قد عاملهم بالاحسان اليهم وبحلمه عليهم فعفا عنهم وعينهم ببعض المناصب في الدولة وبالتالي هذا ما أحببت ان اذكره عن محاسن الحلم وعن بعض الحلماء والله الموفق.