من لديه أطفال .. ويريد أن يقضي معظم وقته معهم مثلي فعليه أن يضع في حساباته أن نصيبه من التلفزيون العائلي تحت خط الصفر ، فأنانية الأطفال وعنادهم تستوجبان عليه أن يرضى باختياراتهم لما يجب أن يعرض على التلفزيون وقت الجلوس العائلي ، وبناء عليه .. عليه أيضاً أن يشاركهم المشاهدة بكل أريحية وبكل حضور وتفاعل ، وبالطبع أكثر ما يرغب الطفل في مشاهدته على شاشة التلفاز أفلام الكرتون ، والتي للأسف تبث على مدى 24 ساعة دونما توقف باستثناء قناة براعم التي يطيب لي أن أوجه لها تحية من هذا المكان لمراعاتها هذا الجانب وتوقف بثها قبل العاشرة مساءً ، أما بقية القنوات فمن المؤسف أنها لا تكترث ولا تحاول أن تدرك أهمية وضرورة أن يخلد الطفل لفراشه مبكراً سيما وأن معظم إدارات تلك القنوات هم من أبناء جلدتنا وممن يعيشوا في منطقتنا الزمنية ، فلا هناك فروق في التوقيت ولا هناك فروق في العادات والتقاليد ، على أية حال .. كنت أقول أني ولكثرة مشاركتي لأطفالي ما يشاهدونه على قنواتهم أصبحت ملماً بعض الشيء بما تعرضه تلك القنوات ، يعني بالقدر الذي يمكنني عنده وصفها بأنها في واد ، وثقافتنا وما نود أن نربي عليه أطفالنا في واد آخر ! هذه حقيقة ، ومن لم يصدق فليستقطع من وقته ساعة من نهار ويتأمل ما يعرض على تلك القنوات . لن تجدوا العجب وحسب.. بل القلق والكثير الكثير من الحرج . تكمن المشكلة أن معظم ملاك تلك القنوات لا يريدون أن يتعبوا قليلاً ، وأن يصرفوا من جيوبهم من أجل انتاج وصناعة أفلام تحاكي إرثنا الثقافي وتراثنا المجتمعي ، أضف إليها مشكلة غياب قوانين وتنظيمات مؤسساتنا التربوية والتعليمية والثقافية في هذا الخصوص التي لو وجدت لاضطرت معها تلك القنوات أن تصنع بما يتوافق معها من برامج ومسلسلات وأفلام ، إنما أدارت تلك المؤسسات ظهرها وكأنما لا يعنيها من أمر الطفولة غير التنظير والتباهي بالمناصب ، تاركة الحبل على الغارب للحد الذي أصبحت فيه تلك القنوات المشرع والبائع والحكم والضمير فيما يجب ولا يجب عرضه على شاشتها ، الأمر الذي أفسح المجال لشركات الدبلجة التي لا علاقة لها لا بالأساسيات التربوية ولا بالثوابت الدينية والثقافية لمنطقتنا العربية لأن تغزو تلك القنوات بكل رخيص وباهت في عالم الإنتاج الكارتوني ، ولا أحملها العتب لأنها تجارية بحتة همها الأول المكسب فقط ، تهبش حقوق إعادة إنتاج ما دنى وتدلى من المنتجات الأوروبية واليابانية والأمريكية من دون اكتراث للتباين الثقافي أو التقاطع الفكري فيما بيننا وبينهم ثم تبيعه على قنواتنا ، وليت الدبلجة في كثير من الأحيان تراعي لغتنا العربية الصحيحة التي قد تسهم في تعزيز ما يتعلمه الطفل في المدرسة ،إنما يختارون لهجة عربية محددة معظم الحروف فيها لا تنطق بالشكل الذي ترسم به . أخيراً .. مجتمعاتنا العربية لم تتوجد ثقافياً وأدبياً من العدم ، فلديها من الموروث المتراكم من الحكايات والمرويات الشعبية التي إن حاولت تلك القنوات استغلالها كما يجب لخرجت حتماً بمئات البرامج والمسلسلات والأفلام المذهلة الملبية لحاجات الطفل الذهنية والمعرفية والملبية في الوقت نفسه لحاجاته من الترفيه والتسلية والضحك ..الأمر الذي يفرض علينا توجيه الدعوة لملاك قنوات الطفولة لدينا لمحاولة التنقيب في هذا الموروث ومن ثم توظيف ما فيه التوظيف الدرامي المدروس والرصين بما يعود عليها بالنفع وعلى أطفالنا بالفائدة ، مذكرين إياهم بتجارب ديزني لاند مع حكايات السندباد وعلاء الدين وغيرها والتي هي أصلاً من إرثنا الثقافي والتي حققت مبيعات تفوق المخيلة لدرجة أن قنواتنا العربية نفسها اشترت حقوق إعادة بثها بمئات الألوف من الدولارات مع أنها من صميم الثقافة العربية وكانت موجودة طيلة الوقت في كتبنا التراثية ، كما وأني أدعو الجهات الثقافية والتربوية في جامعة الدول العربية لتبني تشريع موحد يهدف إلي تنظيم البث في قنوات الأطفال بما لا يضيق على حقوق تلك القنوات ولا يسمح في الوقت نفسه باستمرار انتهاك حقوق أطفالنا كما هو الحال الآن.