المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمانة تبوك : جاهزون لاستقبال خطر الأمطار والسيول
نشر في البلاد يوم 10 - 11 - 2013

تفاديا لتكرار ما حدث من مآسي خلال الأعوام الماضية نتيجة هطول الأمطار وجريان الأودية والسيول وضعف البنية التحتية لدرء خطرها فقد أولت أمانات المناطق والبلديات التابعة لها أهتماماً لمشاريع حماية المدن و التجمعات السكانية من أخطار السيول و الأمطار والتي تعتبر من أهم و أولى الأولويات و المهام التي تقع على عاتق الأمانات و البلديات ومنها أمانة منطقة تبوك التي تعمل بإهتمام بالغ وكبير لذلك حيث عملت على إعداد دراسة شاملة لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار لكافة مدن و قرى منطقة تبوك تم بموجبها تحديد و تصميم مسارات الأودية و شبكات تصريف مياه الأمطار و قد تم الإنتهاء من تلك الدراسة منذ ثلاثة أعوام تقريبا .وأوضحت الدراسة أن إجمالي تكلفة تنفيذها يبلغ (ثلاثة مليارات ريال ) و قد تم الاتفاق مع وزارة المالية لاعتماد هذه المبالغ خلال خطتين خمسية و بمتوسط اعتماد سنوي يبلغ (ثلاثمائة مليون ريال ) سنويا .
و قامت وزارة المالية باعتماد (ستمائة وخمسون مليون ريال ) خلال الميزانيات الثلاثة الأخيرة لكافة مدن المنطقة و كان نصيب مدينة تبوك من هذه الميزانيات ما يقارب (ثلاثمائة وتسعون مليون ريال ) بما فيها اعتماد هذا العام تم من خلالها إعطاء الأولوية للأعمال الهامة لفتح (92 كيلو مترا ) للأودية الأربعة (أبو نشيفة و البقار و ضبعان و الإيثيلي ) .
كما بلغ إجمالي قيمة مشاريع درء أخطار السيول المنتهية وتحت التنفيذ (144,000,000ريال) و المشاريع تحت الترسية لدرء أخطار السيول لإعتمادات هذا العام (45,000,000 ريال) في حين بلغ إجمالي قيمة المشاريع المنتهية وتحت التنفيذ لتصريف مياه الأمطار (135,000,000 ريال) و المشاريع تحت الترسية لتصريف مياه الأمطار لإعتمادات هذا العام (70,000,000 ريال) و تمثل هذه الإعتمادات (35 %) من الإعتمادات المطلوبة والبالغة (1,100,000,000 ريال) مليار ومئة مليون ريال لمدينة تبوك لوحدها .
أولاً أعمال درء أخطار السيول :
أولاً قامت الأمانة بتنفيذ كافة الأعمال الوقائية اللازمة لحماية المدينة من أخطار السيول بالإمكانيات الذاتية حيث تم فتح مجاري مؤقتة في أماكن وجود التعديات و المعوقات و إنشاء حواجز ترابية وخرسانية إحترازية إضافة لتخفيض مناسيب بعض الطرق التي تعيق جريان المياه بالأودي (ثمانية طرق ) .ثانياً تم بفضل الله تعالى فتح وادي أبو نشيفة و ضبعان و وادي الإيثيلي و الجزء الخاص بالأمانة لوادي البقار و جزء من وادي خور رايس.
ثالثاً جاري ترسية مشروعين يتضمنان إنشاء ستة جسور ( عبارات) على بعض الطرق التي تتقاطع مع هذه الأودية .
رابعاً سيتم إستكمال فتح الأودية و تنفيذ التكسيات الخرسانية و إنشاء العبارات بإذن الله تعالى من ضمن المشاريع التي هي تحت الترسية و كذلك المستقبلية و ذلك طبقاً للإعتمادات المالية .ثانياً أعمال تصريف مياه الأمطار :
أولاً قامت الأمانة بتنفيذ الأعمال الإحترازية الممكنة بإنشاء مجاري احترازية ببعض المواقع الحرجة لحين إنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار التي يقدر طولها ب (245 كيلومتر طولي تقريباً) .
ثانياً تم بدأ العمل لتصريف مياه الأمطار من مناطق تجمعات المياه الكبيرة و سينتهي العمل بها خلال عام إلى عامين طبقاً للإعتمادات المالية الموجودة .
ثالثاً سيتم إستكمال تنفيذ شبكة تصريف مياه الأمطار بالمدينة بإذن الله تعالى من ضمن المشاريع التي هي تحت الترسية و كذلك المستقبلية و ذلك طبقاً للإعتمادات المالية .
وبخصوص استعدادات الأمانة لموسم الأمطار تغطى شبكة التصريف السطحي الحالية مساحة لا تتعدى 40% من مدينة تبوك والعمل جارى لتغطية باقي الأحياء والشوارع .
المواقع التي لا توجد بها شبكة تصريف سطحي تقوم الأمانة بشفط المياه عن طريق مضخات ووايتات شفط .
قامت الأمانة بالتعاقد مع مؤسسة وطنية متخصصة لنظافة وتسليك مواسير ومناهل ومصائد شبكة التصريف السطحي .
توجد لدى الأمانة مضخات بحجم كبير تقدر ب 6 مضخات ذات سرعة 1500 لفة بالدقيقة .توجد لدى الأمانة فرقة طوارئ متكاملة للتعامل الفوري مع الحدث موزعة على مناطق تجمع المياه داخل المدينة والتي تقدر ب 24 نقطة تجمع لمياه الأمطار .
توجد لدى الأمانة سيارات ومعدات تقدر ب 29 معدة وعند الحاجة توجد هناك عقود مع مؤسسات لتامين وايتات الشفط عند الطلب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.