البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من عدة دول عربية .. فعاليات متنوعة في الدورة السادسة لمهرجان حكايا
نشر في البلاد يوم 15 - 09 - 2013

شهد مهرجان حكايا الذي نظمه الملتقى التربوي العربي ومسرح البلد برئاسة مديره الفنان رائد عصفور في ساحة الهنجر في رأس العين بالعاصمة الأردنية عمان العديد من الفعاليات والذي افتتح، بالعرض الفلسطيني "يا هما لا لا" حيث قدم ولاء سبيت عرضاً يمزج بين القصة الشعبية الفلسطينية والغناء الشعبي الجليلي، وأشرك جمهوره من خلال الغناء والتصفيق الإيقاعي في حكايته "يا حلالي يا مالي" وجاءت «يا هما لا لا»، عرضاً مسرحياً مونودراميا، برع السبيت في تجسيد حكايتها، وفق أداءات حوارات الشخوص الكثيرة التي قدمها، وهدفت المسرحية، التي بدأت أحداثها بموال للسبيت؛ يشكر أهل عمان على استضافته له، إلى تبيان أصل استخدام كلمات الأغنية الشعبية الشفاهية، في البناء السطحي للعرض (يا حلالي ويا مالي)، ومن جهة أخرى في إدانة معناها في البناء العميق، وقد برع السبيت في توظيف الحكاية، التي برزت كظلال وألوان وأصوات، تتناسل من الذاكرة الشعبية عن قصص تمرد الفلاحين في قرى حيفا على أحد الإقطاعيين المستبدين، إبان الفترة التركية في بلاد الشام.
واستضاف المهرجان لأول مرة الحكواتية اللبنانية "سارة قصير" في عرض "حكايات شعبية من لبنان"، وتروي الحكاءة الفلسطينية "فداء عطايا" في عرضها "مختار أبو أذنين كبار" حكايات شعبية فلسطينية، ومن السويد شاركت ثلاثة عروض للحكي هي "حبل من الجنة" لماتس رينمان، "وماذا بعد.. حكايات عن الفجوة بين الماضي والمستقبل" لجوران هيمبرج، "حين تعرف عروس البحر اسمك" لأماندا جلانس.
كما شاركت مصر في هذه الدورة من خلال الحكواتية "عارفة عبد الرسول" مستكملة مشروعها "عارفة وأخواتها"، كما قدم الكاتب والشاعر مؤمن المحمدي قراءات أدبية بعنوان "هواجس"، وشاركت الفرقة الغنائية الشابة "لايك جيلي".
وتضمنت العروض المسرحية عرضاً مشتركاً بين فلسطين وبريطانيا بعنوان "سنسورد" للفنانة الفلسطينية نورا بكر وتايس منستيري، وقدم المخرج السوري المقيم في الأردن وائل قدور مع سعاد نوفل العرض المسرحي "شمس", وفي القراءات الأدبية قدمت ميس العرقسوسي "حكايا السفر" المؤسسة على أحداث حقيقية لشابات وشباب فلسطينيين واجهوا معاناة أثناء التنقل والسفر.
كما قدمت مؤسسة طمي الأردنية في عرض "بقجة حكي" مثالاً لأساليب وطرق مختلفة في الحكي لا تقتصر على الكلام، بل تشمل أيضاً الموسيقى والصورة والفيلم، وفي تجربة متميزة قام الفنان مراد خواجة بمشاركة بلال سويسه بتقديم عرض تركيبي بعنوان "ستس يافا"، يشتمل على قصص جدته المحكية والمسجلة بصوتها ترافقها صور لمدينة يافا التي تهجس بها منذ غادرتها مجبرة عام 1948' كما تم عرض مجموعة أفلام قصيرة عن الحكي، أنجزها شباب وشابات من مخيم الطالبية ضمن مشروع توثيق الذاكرة الفلسطينية، تحت عنوان "هذه حكايتنا"، وتختتم عروض المهرجان بحفل غنائي لفرقة "لايك جيلي".
جدير بالذكر أن حكايا هو برنامج عربي/ متوسطي يربط ما بين منظمات وأفراد ومجموعات مختلفة تؤمن بمركزية "القصة" في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات، ليكون رافعاً ورافداً للحكاية أياً كان قالبها، وأداة للبحث في دواخلنا لضمان الاستفادة والاستقاء منها على أرضية من التجارب والعيش، وللحفاظ عليها وتوثيقها، ومن ثم إعادة إنتاجها فنياً وأدبياً.
يعمل المشروع على نسج شبكة من الحكواتيين، تعطي أعضاءها فرصة التواصل والاتصال مع أفراد ومؤسسات وبرامج تعنى بالحكي في المنطقة العربية والعالم، ومع حكواتية يتشاطرون نفس الاهتمامات بحيث يحظى الأعضاء بالدعم والمؤازرة في رحلتهم السردية. كما أن العضوية تقوي من حركة المناصرة من أجل الاعتراف الأوسع بالحكي كفن أدائي متنوع وكعنصر مركزي في التعلم والفن والحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.