عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الرئيس اللبناني يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الاتحاد يوقف هيمنة الهلال على الكلاسيكو ويبتعد بالصدارة    الفتح يصعد للممتاز    نائب المفتي يهنئ القيادة الرشيدة بذكرى يوم التأسيس    "الثقافة" تنظم فعاليات ثقافية وتاريخية احتفاءً بيوم التأسيس    الحياة رحلة ورفقة    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    رفض تام لتهجير أهل غزة وتحرك برلماني عربي دولي لوأد مقترح ترمب    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    ترمب محذراً شركات أدوية: انقلوا الإنتاج لأمريكا أو واجهوا الرسوم    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    «مستقبل الاستثمار».. شراكات عالمية في التقنية والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    الخلود يعمق معاناة الوحدة ويهزمه بهدف    سفير البحرين ل«عكاظ»: الدولة السعودية أسست لوحدة جمعت كل أبناء الجزيرة العربية    «الأحمر» ينسف نجومية دوران    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تراجع    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    العز والعزوة.. فخر وانتماء    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    بتنظيم وزارة الثقافة.. «ليلة سهيل» تجمع فنان العرب بجمهوره في احتفالات يوم التأسيس    الماضي ومسؤولية المستقبل    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“صرقعة وفرقعة” و“كلنا نصوص” في احتفالات الرياض بالعيد السعيد
نشر في المدينة يوم 03 - 09 - 2011

شهدت الرياض طوال أيام العيد الثلاثة تقديم العديد من المسرحيات لكافة الفئات (للرجال والنساء والأطفال) وذلك ضمن احتفالات عيد الفطر السعيد التي تحييها أمانة منطقة الرياض.
كلنا نصوص
على مسرح وكالة الأمانة للبلديات بالرياض، عُرضت المسرحية الاجتماعية «كلنا نصوص» من تأليف مشعل الرَشيد، وإخراج عبدالهادي القرني، وبطولة الفنانين: عبدالعزيز الفريحي وأحمد العليان ومحمد حميدة وعبدالعزيز المطرودي وهذال البيشي.
تدور فكرة المسرحية حول فرقة مسرحية يتولى إدارتها وتأليف وإخراج أعمالها فنان جعلته الصدفة والحظ يتسلق ليصل إلى مستوى القرار وبالتالي يحدد الموضوعات ومصير العاملين معه بالمسرح، ووفق مقولة «الجمهور عاوز كده» يفرض على فرقته تقديم عرض لا يجد قبولًا من قبل الممثلين الذين يعملون معه بسبب تدني المستوى الفني والأدبي بالنص الذي يريده، ويبدأ الصراع بين الممثلين المتمردين على النص الأصلي وعلى مخرجهم الذي هو أيضًا المؤلف والمنتج ولعدم نزول المخرج عند طلباتهم يتحول كل ممثل إلى نص مستقل يصعب تلاقي النصوص في نص واحد له مضمون وهدف وفائدة موحدة.
وتحدث عن المسرحية مؤلفها مشعل الرشيد قائلًا: إنها من أصعب النصوص التي كتبتها كونها تعالج وتتطرّق لعدة قضايا اجتماعية في قالب كوميدي ساخر مبني على الموقف مع إيجاد مساحة بين ثنايا النص وحواراته لإبداعات الممثل ليقدم الكوميديا الشخصية له.
ومن جانبه قال الممثل عبدالعزيز الفريحي بطل المسرحية: إنه يعتبر مسرحية «كلنا نصوص» من المسرحيات التي أعطته التشكيل والتلوين والتنوّع في الأداء والحركة والإحساس، حيث يلعب شخصيات في شخصية واحدة وهو الأمر الذي يجعله يبذل جهدًا مضاعفًا.
وأما المخرج عبدالهادي القرني فأشار إلى أن المسرحية مختلفة عن مسرحيات الأمانة هذا العام، مؤكدًا على أنها مجموعة مسرحيات في مسرحية واحدة أو بالأصح مجموعة نصوص في نص واحد، وهذا ما جعل كل ممثل يلعب أدوار عدة بعضها مركّب، وأضاف: دقة اختيار الممثلين سهّل عليّ كمخرج لتصوير وتجسيد العمل على خشبة المسرح بيسر وسهولة.
هوامير كول
مسرحية «هوامير كول» والتي تدور أحداثها حول شخصيات تاريخية عاشت في زمن جاهلي كان بينهم تنافس وثأر، وتتناول المسرحية في قالب كوميدي كيف لو قُدر لهم لو عاشوا في هذا الزمن لنرى كيف أن الحرب ستصبح تنافسًا اقتصاديًا بين عبس وذوبيان، حيث يتميز (عبس) الذي جسّده الممثل مجاهد العمري والذي تقمّص إحدى الكاركترات الشامية بالظرافة وبين (ذوبيان) الذي جسّده الفنان محمد علي بدور الباكستاني، ليكون بينهم تحدي لكسب الزبائن في محلاتهم المخصّصة ليبيع الجوالات وأجهزة الكمبيوتر داخل مقهى في السوق ليدخل عليهم المراقب الذي جسّد دوره الفنان موسى مجممي فيعطيهم عدة مخالفات لعدم تقيدهم بالأنظمة بصورة مبالغة فيها ليختتم المشهد الأول بفكرة الاتفاق بينهم والشراكة، ليبدأ المشهد الثاني بدخول الحكواتي الذي جسّده الفنان عبدالعزيز الأحمد لزمن لم يعد يهتم الناس فيه الناس بالحكايات، إلا أن الحكواتي يصر على مخاطبة الجمهور ومحاولة إقناعهم بأن لديه أسلوبًا جديدًا تفاعليًا يعزف على إيقاع السرد السريع وكوميديا الموقف، ليتفق الحكواتي هنا مع مجموعة من الشخصيات المعروفه والمؤهله لتقديم الرواية والحكي بأسلوب مشوق وكوميدي، بحيث قبل كل فصل يدخل مع أحد هذه الشخصيات التي يتضح في الفصل الأخير أنها فبركة ولا تنفع بشيء وليقرر أن يعود ليحكي بنفسه بعد فشل كل الشخصيات. وفي الفصل الثاني دخلت شخصيتي: «جساس» الذي جسّده الفنان نايف فايز بدور آسيوي، و»المهلهل» جسّده الفنان بدر اللحيد بدور أحد الجنسيات الإفريقية، لتدور أحدث الفصل في تنافس شديد لجلب الزبائن، وفي نهاية المسرحية يعرض التجار الكبار لعقد اتفاق لسوق موحدة مشتركة لكي يسيطروا على صغار التجار في السوق، وتتخلل أحداث المسرحية بعض الانتقادات الموجهة لبعض الجهات ومنها: الجمارك وهيئة حماية المستهلك والدفاع المدني وبعض شركات الاتصال، وكذلك انتقاد التقصير في مكافحة الغش وغلاء الأسعار والجشع عند بعض التجار. المسرحية من تأليف فهد ردة الحارثي وإخراج خالد الباز وساعد في الإخراج فهد العصفور.
مسرحيات للنساء والأطفال
ومن المسرحيات المخصصة للنساء بالرياض، عُرضت طوال أيام العيد الثلاثة عدة مسرحيات، منها: مسرحية للكاتبة والفنانة مريم الغامدي بعنوان «البخيلة والفشيلة» من تأليفها وإنتاجها وإخراجها، وعرضت على مسرح مدارس دار العلوم، وقالت الغامدي: هذه المسرحية كوميدية اجتماعية هادفة تخدم المرأة السعودية والعربية وتدور فكرتها حول امرأة تعمل في النهار متسولة وبعد العصر مستثمرة وبالليل تعمل «طقاقة»، وشارك في بطولة المسرحية كل من: ليلى سلمان، ومرام عبدالعزيز، ولأول مرة بنات إذاعة الرياض، وأمجاد وفرقتها الشعبية والمسرحية، وتتضمّن المسرحية استعراضات فنية عربية من بينها استعراض لبناني ومصري بالإضافة إلى الاستعراض السعودي.
كما عُرضت مسرحية بعنوان «كيد النسوان» تمثيل: عبير أحمد، أميرة محمد، ومروة محمد، وأغادير السعيد، وأمينة العلي، والمسرحية من تأليف عبدالرحمن العمر. ومسرحية بعنوان «صرقعة وفرقعة» تمثيل: أمينة القفاص، وفيّ الشرقاوي، وسارة الجابر، وسميرة الوهيبي، وهويدا حتمد، وشهد سليمان، والمسرحية تأليف مهدي البقمي. هذا بالإضافة إلى تقديم عدد من المسرحيات الهادفة الموجهة للأطفال، ومنها فعاليات مسرح الطفل بحي الحائر بالرياض، ومسرح الطفل بساحة العروض، ومسرحية للأطفال بعنوان «شقاوة أطفال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.