اختتم ملتقى «حكايا» الخامس في العاصمة الأردنية بعدما تنوع بين مسرحيات وحلقات رواية وعروض فيديو وورش عمل. استهل الحكواتي طاهر باكير الآتي من نابلس، حديثه عن أيام زمان معتمراً طربوشه ومرتدياً عباءته: «لكل مكان حكاية، وليس أجمل من حكايات بلاد الشام، على أنغام موال (يا جبل النار كلنا أحرار)». حديثه وهو يروي قصصه، كان كظلال وألوان وأصوات، تتناسل من الذاكرة، حول نابلس المدينة وجذور أهاليها وما يشيع فيها من قصص عن الأفراح والأعراس، وعن تعليم اللغة العربية وصناعة الصابون الذي اشتُهرت به، وتصدير القطن والكنافة النابلسية إلى بلاد الشام، وغير ذلك من حكايا استحضرت جانباً أساسياً من الفضاء الفلسطيني. وكانت حكايات أخرى تأطرت بلون الدم، طرحتها اللوحات المسرحية التي قدمتها لانا ناصر في حديقة المتحف الوطني للفنون الجميلة، خلال حفلة الافتتاح، وهي تتذكر أصدقاءها من الفنانين السوريين، متقمصةً شخصية راوٍ: «عندما نحكي القصص عن الدم النازف في سورية، نتطلع إلى جمالية الروح للإنسان هناك، كيف سينهض من تحت الرماد ويحلّق مرة أخرى». واجتاز الحكواتي المغربي عبد الرحيم بن حسن المقوري، حاجز اللهجة أثناء إلقائه قصصاً من التراث المغربي أمام جمهور جُلّه من الأطفال في ساحة أبو درويش في منطقة الأشرفية، إذ اتكأ على لغة مسرحية تأسست على إشارات الإيماءة والتعبير باستخدام حركات أطراف الجسد، في توضيحه أهداف قصصه ومعانيها، مجسداً بذلك فضاءات من العمران المغربي القديم، خصوصاً في قصته عن «اللص واليهودي والسلطان» التي بيّنت المعاني الجمالية لإظهار الحق ولو بعد حين. ورسم التونسي عبد الرزاق كمّون البسمة على وجوه مستمعيه، بتناوله سردياتٍ «من حكايات زمان ومن حكايات هذا الزمان». وعلى مسرح البلد قدّمت فرقة «مونولوج مصر» عرضاً حمل عنوان «بُصّي»، عاينَ مسائل اجتماعية مرتبطة بالعلاقات السلوكية النفسية والجسدية بين الرجل والمرأة. واتسمت الدورة الخامسة التي قدمت سبعة وثلاثين عرضاً، باختيارها أمكنة جديدة في المحافظات لإقامة أحداثها، وقال مدير التظاهرة رائد عصفور: «نتحرك هذه السنة خارج عمّان لتوسيع ثقافة فن الحكي وتطويرها». فكان الجمهور على موعد مع «حكايا» في مخيم غزة، ومخيم الطالبية، وغور المزرعة، وجمعية الشابات المسيحيات في مأدبا، وفي مناطق مختلفة من عمّان الشرقية. المهرجان الذي غابت عن برنامجه المعلن كلٌّ من اللبنانية سارة قصير والإيرانية أمل ساكي، شارك فيه العرض التونسي «هرسلة فن» للفنانة نوال اسكندراني التي استحضرت فضاءات من الثورة التونسية الأخيرة، مزجت بين الكلمة المحكية والرقص والموسيقى الحيّة. كما تحدّث الأخوان «أبو سليم» من الأردن عن قصة «الشاطر حسن»، وقُدم عرض لفرقة «طمي» من مصر بعنوان «مد وجزر». ومن الحكواتية الذين استضافهم المهرجان سلمان ناطور وطاهر باكير من فلسطين، وبرالين غيبارا من لبنان، وجاك لينش من إرلندا، وشادي عاطف من مصر، وأشوات بهات من الهند. ونظم خلال المهرجان عدد من الورش التدريبية للشباب بإشراف الحكواتيتين برالين غيبارا وآشوات بهات. وشهدت التظاهرة، الجلسة الأولى من جلسات «صالون آت»، الذي يهدف إلى إقامة حوار حول الأعمال الفنية النسوية العربية والعالمية، من خلال ورشة حوار وعمل بعنوان «مونولوجات محجوبة»، اقتصر الحضور فيها على النساء، بالتعاون بين مسرح البلد وتعاونية «آت» وفرقة (Female Economy) الهولندية. وسعت الورشة إلى تشجيع الشبان والشابات على المبادرة إلى كتابة قصصهم ونشرها إلكترونياً، لكن لانا ناصر إحدى المشرفات على الورشة، لم تعلّق على سبب اقتصار المشاركة على النساء، وعدم السماح للصحافيين بتغطيتها إعلامياً، سوى بقولها «إن الموضوع يهم النساء». وكان لسينما الحكايات نصيب في المهرجان، فعُرض فيلمان، الأول بعنوان «أرشيف النكبة» للباحث محمود زيدان من لبنان والمخرجة ديانا آلان، وفيه مقابلات مطولة سجلت مع الجيل الأول من اللاجئين تبيّن تجاربهم التي لم تُكتب ولم تُرْوَ من قبل. أما الفيلم الثاني «الحلقة» الذي أخرجه الألماني توملس لاندربرغر، فيتناول حياة الراوي المغربي عبد الرحيم بن حسن المقوري، وكيفية تعلّمه هذه المهنة (الحكواتي) التي ورثها عن والده. ومشروع «حكايا» برنامجٌ يربط ما بين منظمات وأفراد ومجموعات مختلفة تؤمن بمركزية «القصة» في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات. وهو يحتفي منذ أعوام ب «فن الحكي» في المسرح، الفنون، وتشجيع القراءة والكتابة، وتشكيل الهوية والحوار بين الثقافات.