تظل أم كلثوم ذلك الصوت النافذ في الوجدان بما احدثته من ثورة في الاحساس الطربي عند المستمع وكانت ظاهرة اسطورية في الغناء لقد اختلف العرب في كل شيء الا في أم كلثوم .واذا عدنا لتاريخها سوف نجد انها:فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، أم كلثوم (31 ديسمبر 1898 - 3 فبراير 1975)، مغنية مصرية. اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي في القرن العشرين، ولقبت بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي. البدايات بدأ صيت ام كلثوم يذيع منذ صغرها, حين كان عملها مجرد مصدر دخل إضافي للأسرة، لكنها تجاوزت أقصى أحلام الأب حين تحولت إلى المصدر الرئيسي لدخل الأسرة, أدرك الأب ذلك عندما أصبح الشيخ خالد ابنه المنشد وعندما أصبح الأب ذاته في بطانة ابنته الصغيرة.بعد عام 1916, تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد الذين أتيا إلى السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان وبكثير من الإلحاح أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم. كانت تلك الخطوة الأولى في مشوارها الفني. حينها أحيت ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتما ذهبيا وتلقت أم كلثوم 3 جنيهات أجرا لها. في عام 1921 عادت إلى القاهرة لكى تستقر نهائيا. 1923 غنت في حفلات كبار القوم, كما غنت في حفل حضرته كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية شخصيا والتي كانت تلقب بسلطانة الطرب. في عام 1924 تعرفت إلى أحمد رامي عن طريق أبو العلا, في إحدى الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية (الصب تفضحه عيونه) كان أحمد رامي حاضراً بعد أن عاد من أوروبا, فأدرك أنه قد وجد هدفه. غير أن البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها. في نفس العام 1924، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقى هو أحمد صبري النجريدي أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها, إلا أن ألحانه اعتمدت على الزخارف الموسيقية بشكل مبالغ به مما دفع أم كلثوم إلى إنهاء التعاون معه مبكرا. أول فرقة موسيقية في ذلك العام بدأ محمد القصبجي في إعداد أم كلثوم فنيا ومعنويا مشكلاً لها فرقتها الخاصة, وأول تخت موسيقي يكون بديلا لبطانة المعممين التي كانت معها دائما, عندما شنت روز اليوسف والمسرح هجوما صاعقا على بطانتها. لعل هذا ما جعل أباها يتخلى عن دوره كمنشد وينسحب هو والشيخ خالد. بعد ذلك بعام تقريبا خلعت أم كلثوم العقال والعباءة وظهرت في زي الآنسات المصريات، وذلك بعد أن توفى الشيخ (أبو العلا محمد) الذي ترك فيها تأثيرا روحيا عظيما وكان مرشدها في عالم الطرب.وهكذا أدت أم كلثوم قصيدة (أراك عصي الدمع) مرة من ألحان السنباطي، ومرة أخرى من ألحان عبده الحامولي عام 1926. بزوغ نجمها في عام 1928 تغني مونولوج (إن كنت أسامح وأنسى الآسية), لتحقق الأسطوانة أعلى مبيعات وقتها على الإطلاق ويدوي اسم أم كلثوم بقوة في الساحة الغنائية، وهو نفس العام الذي لحنت فيه أم كلثوم أغنية (على عيني الهجر) بنفسها لنفسها. التعاون مع السنباطي في عام 1935 تغني (علي بلد المحبوب وديني) من ألحان ملحن شاب رياض السنباطي، وقد ظل السنباطي يلحن لأم كلثوم ما يقرب من 40 عاما، ويكاد يكون هو ملحنها الوحيد في فترة الخمسينات، بعدها بعام تلحن أغنية (يارتني كنت النسيم) في ثاني وآخر تجربة لها وكانت تجربتها الأولي أغنية (علي عيني الهجر) عام 1928.في عام 1946 تغني 3 قصائد من ألحان السنباطي وكلمات أحمد شوقي، غنت (سلوا قلبي) التي أخذت بعدا سياسيا في أبياتها التي تقول: وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا كان ذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ونكوص الإمبراطورية البريطانية عن وعدها بمنح مصر الاستقلال التام، وغنت قصيدة (ولد الهدي). أروع ما غنت في المديح النبوي نهج البردة. في سنة 1966 غنت من الحان رياض السنباطي قصيدة الأطلال من كلمات الشاعر إبراهيم ناجي وكان غناؤها لهذه الأغنية بعد غنائها لاغنية انت عمري من الحان محمد عبد الوهاب، وكان ذالك بمثابة رد من السنباطي على عمل عبد الوهاب انت عمري الذي حقق نجاحاً كبيراً واثبت السنباطي أيضاً قدرته الفائقة علي تلحين القصائد التي تكتب بالفصحي وحققت الاطلال نجاحاً قوياً. وقد رأست اللجنة التي اشرفت على اختيار السلام الوطني الجديد للجمهورية, حيث أيدت أم كلثوم النشيد الوطني الذي أعده عبد الوهاب إلا أن الدكتور حسين فوزي أثبت أن النشيد منقول من اسطوانة للموسيقار التشيكي بيللا برنوك بعد ادخال عدة تعديلات عليه. في 19 ديسمبر 1952 تم تكوين اللجنة الموسيقية العليا التي كانت من أعضائها وبجانبها (السنباطي) وعبد الوهاب. وفي عام 1953 تنتخب كعضو شرفي في جمعية مارك توين العالمية نفس الجمعية التي من أعضائها الشرفيين دوايت ايزنهاور وونستون تشرشل وثيودور روزفلت. وفي نفس العام.. تحديداً 8 يوليو توفي أخوها خالد, الشيخ خالد الذي كان من المفترض أن يكون صييت الأسرة. مرض عام 1954 خفضت أم كلثوم جدول حفلاتها الموسيقية بسبب المشاكل الصحية التي تعاني منها. وأذكر أن النظارة السوداء التي كانت ترتديها بشكل مستمر كانت بسبب مرض الغدة الدرقية الذي أدى إلى جحوظ عينيها. كان هذا سببا أيضا لايقافها لنشاطها التمثيلي الذي اقتصر على 6 أفلام. زواجها عام 1954 تزوجت أم كلثوم من حسن السيد الحفناوي أحد أطبائها الذين تولوا علاجها واستمر الزواج حتى وفاتها. في عام 1975 تضم إلى قائمة الأوسمة وسام النهضة من ملك الأردن عام ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس هاشم الأتاسي! واقعة فريدة في 29 أكتوبر عام 1956 تغني أم كلثوم نشيد صلاح جاهين (والله زمان ياسلاحي) الذي يصبح نشيدا قوميا. ذلك النشيد الذي أتى به لها كمال الطويل ذات ليلة حدثت فيها غارة وحفظت النشيد على ضوء الشموع.. وحين تقرر أن تسجله في محطة الاذاعة بشارع الشريفين يعترض أغلب الموسيقين خوفا من إعلان إسرائيل أنها ستضرب محطة الاذاعة فتقرر أم كلثوم أن تسجل النشيد. مسلسل رابعة العدوية في تلك الفترة – الخمسينات- تغني (مصر التي في خاطري) و(أنشودة الجلاء) و(هسيبك للزمن) وتشارك في مسلسل اذاعي هو مسلسل رابعة العدوية حيث تشترك بتقديم الأغاني في المسلسل, أغانٍ مثل: (على عيني بكت عيني), (لغيرك ما مددت يدا), (يا صحبة الراح), (حانة الأقدار), (الرضا والنور), (عرفت الهوى مذ عرفت هواك).. تلك الأغاني التي تم استعمالها في الفيلم الشهير (رابعة العدوية) التي قامت ببطولته هي ثم اعيد الفلم مرة أخرى لكن قام بدور البطولة نبيلة عبيد.وعلى سبيل التوثيق نثبت ما قالته مجلة نيوز ويك عام 1956: ان صوت أم كلثوم هو الصوت المفضل المحبوب في جميع أنحاء الشرق الأوسط. في عام 1959 تنال وسام الارز برتبة كوماندوز من رئيس الوزراء اللبناني رشيد كرامي. في الستينات المجيدة.. تعيش أم كلثوم أزهى عصورها الفنية على الإطلاق, الحقيقة أن الخمسينات لم تنتهِ إلا بواقعة غريبة وهي أن كلب أم كلثوم عض أحد المارة وبرأتها النيابة.. فيما بعد يكتب أحمد فؤاد نجم الشاعر سليط اللسان قصيدة (كلب الست) الشهيرة. لم تمر هذه الواقعة بدون ضجيج حيث اعترض أساتذة جامعة الحقوق على قرار النيابة واعتبرته محاباة لأم كلثوم بل إن الأمر سيصل إلى صفحات الأهرام الجريدة الرسمية الأولى. أم كلثوم وبليغ حمدي تنهي أم كلثوم عام 1959 بأغنيتها الرقيقة (هجرتك) من كلمات أحمد رامي وألحان العبقري رياض السنباطي.. وتفتح موسم الستينات بأغنيتها الشهيرة (انتا فين والحب فين) المعروفة ب (حب ايه). لهذه الأغنية قصة معروفة وهي أنه في أحد اللقاءات بين أم كلثوم ومحمد فوزي صاحب شركة مصر فون قبل التأميم, عرض عليها أن يسمعها لحنا لملحن شاب يعجبه كثيرا, كان هذا الشاب هو بليغ حمدي, يسمعها بليغ حمدي اللحن, كان الهدف فقط أن تسمع لحنه الذي كانت ستغنيه إحدى المطربات إلا أنها تطلب منه أن يعيد اللحن مرة أخرى وأخرى حتى تعرض عليه أن تغني الأغنية!. منذ هذا التاريخ يلحن لها بليغ أغنية واحدة على الأقل سنويا. تنهي عام 1961 بأغنية (هوا صحيح الهوى غلاب)، يموت بيرم صاحب الأغنية قبل الحفلة التي تغني فيها هذه القصيدة ويموت بعده بشهر واحد زكريا أحمد ملحن الأغنية وصديق بيرم الوفي في 14 فبراير بعد أن انتهت مشاكله مع أم كلثوم بشكل ودي. كتب جودون جسكيل في مجلة لايف: إن تغييرا يشمل حياة الناس في الشرق الأوسط على اختلاف طبقاتهم وأعمارهم وعقائدهم مرة في كل شهر ودائما في العاشرة مساء فالمرور يكاد يتوقف في القاهرة وفي مقاهي الدارالبيضاء تختفي الطاولة وفي بغداد يترك الأغنياء تجارتهم والمثقفين كتبهم وتفرغ الشوارع من المارة وكلهم آذان تتركز على إذاعة القاهرة في انتظار أم كلثوم. في عام 1960 تحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى. يتفتتح التليفزيون كما افتتحت الإذاعة كذلك قبل 26 عاما. في عام 1962 تغني أغنية أنساك التي لحن زكريا أحمد مذهبها قبل أن يموت وتسند بقية اللحن إلى بليغ حمدي, هذه الأغنية من كلمات مأمون الشناوي.. الحقيقة أن مأمون الشناوي حاول التعاون معها أكثر من مرة كان أولها أغنية الربيع التي ذهبت إلى فريد الأطرش, كانت المشكلة بينهما تمسك مأمون الشناوي بكلماته وتمسك أم كلثوم بتغيير الكلمات, في هذه المرة يرضخ مأمون لطلباتها كلها معلنا فوز أم كلثوم. في عام 1962 تأهبت مستشفى البحرية الأمريكية لاستقبال أم كلثوم للفحص الدوري (تقديرا من الحكومة الأمريكية لمكانة أم كلثوم في العالم العربي) في عام 1964 غنت أم كلثوم واحدة من أشهر أغانيها على الإطلاق, الأغنية التي كانت نتاج تعاون تأخر 40 عاما كاملة أغنية (إنت عمري), هذه الأغنية التي تحتاج إلى تدخل عبد الناصر شخصيا لتخرج إلى النور، أغنيتها مع الموسيقار المايسترو محمد عبد الوهاب. بعد النكسة استقبلت أم كلثوم خبر نكسة يونيو وهزيمة الجيش المصري بكل حزن واسي مثلها مثل كل المصريين وقتها إلا انا سارعت وكانت من اوائل المطربين الذين أقاموا الكثير من الحفلات داخل مصر وخارجها للتبرع بأرباحها إلى المجهود الحربي وتغني اغنيتها الشهيرة (أصبح عندي الان بندقية) وغنت أيضا أغنية (حبيب الشعب) لعبد الناصر بعد تنحيه وعودته ثانيا. الغناء بفرنسا في ليلة الأربعاء 15 نوفمبر 1967 غنت أم كلثوم على مسرح (الأولممبياد) في باريس، كانت تغني (الأطلال)، والطريف انها سقطت من على خشبة المسرح. وفاة عبد الناصر تنتهي فترة الستينات بوفاة جمال عبد الناصر في 28 سبتمر 1970 وكانت وقتها تغني في احدى الحفلات بروسيا فعادت إلى مصر وغنت (رسالة الى الزعيم) من تأليف نزار قباني وإلحان رياض السنباطي عام 1970 ترثي بها عبد الناصر بعد وفاته. السبعينات بعد وفاة جمال عبد الناصر وتولي محمد أنور السادات لحكم مصر ظلت أم كلثوم في قدرها كمطربة أولي وصديقة مقربة للسادات وهذا ما كان يثير زوجته السيدة جيهان السادات ويتسبب في غيرتها وفاتها أغنية (أوقاتى بتحلو معاك....و حياتي بتكمل برضاك) لم تغنيها أم كلثوم، فأثناء البروفات للأغنية وقعت صريعة لمرض التهاب الكلى. سافرت إلى لندن للعلاج وكانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب أغنية بمناسبة نصر أكتوبر وبعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطي تلحينها حتى تغنيها في عيد النصر لكنها توفيت قبل أن تؤديها وكانت الأغنية مطلعها (ياللى شبابك في جنود الله.... والحرب في قلوبهم صيام وصلاة). في 22 يناير 1975 تصدرتْ أخبار مرض أم كلثوم الصحف وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم وعرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم. في 3 فبراير 1975 في القاهرة تلف ملامح عدم التصديق وجوه الجميع.. تندمج اذاعات الشرق الأوسط والبرنامج العام وصوت العرب في موجة واحدة لتعلن الحقيقة. ظهر يوسف السباعي في تمام السادسة مساءً ليلقي النبأ, بينما وقف المهندس سيد مرعي رئيس مجلس الشعب دقيقة حدادا. أرسل الأمير عبد الله الفيصل هدية عبارة عن عدة ليترات من ماء زمزم وصلت مباشرة من الأراضي المقدسة كواجب أخير. صدى وفاتها كتبت صحيفة الأورو الفرنسية أنها مثلت للعرب ما مثلته اديث بياف للفرنسيين إلا أن عدد معجبيها أضعاف عدد معجبي اديث بياف. كتب بيجل كاربيير في صحفية الفيجارو أنه برغم أن الأوروبيين لم يفهموا الكلمات إلا أنها وصلت إلى روحهم مباشرة. صحيفة التايمز تكتب أنها من رموز الوجدان العربي الخالدة. صحيفة زيت دويتش سايتونج الألمانية كتبت أن مشاعر العرب اهتزت من المحيط إلى الخليج. الصحف العربية رددت النبأ في الصفحات الأولى بينما سيطر الوجوم على العرب, كانوا يعرفون أنهم فقدوا آخر رابط حقيقي بينهم, لقد فقدت مصر هرمها الرابع, وفقد العالم العربي كوكبه المشرق لقد ماتت أم كلثوم. في التمثيل كما أن أم كلثوم قد شاركت بالأفلام غنائية وتمثيلة عديدة، واستمرت كممثلة من عام 1935 إلى عام 1948 ومثلت في 6 أفلام وهي: 1935: وداد. 1937: نشيد الأمل. 1939: دنانير. 1942: عايدة. 1944: سلامة. 1948: فاطمة. ولأنها – اسطورة الغناء العربي سجل اكثر من متابع لها رأيه في قيمتها كفنانة وكإنسان حيث جاء .. لم أكن أتخيل أنها غير وسيمة لهذه الدرجة! عموما أنا لي رأي خاص في هذه الظاهرة الصوتية التي تبلغ حد المعجزة.هذا ما قاله كمال عبدالقادر. أم كلثوم هي التجسيد الصوتي لحضارة مصر والمنطقة بأسرها.. صوتها أكبر من أن يصنف ضمن خانة الإناث أو الذكور.. إنها تاريخ وجغرافيا آثرت الاختباء في حنجرة. الأستاذة علا رجب سيدة المطبخ الحجازي هي فنانة ايضاً في التعامل مع الكلمة الجميلة، فقد بدأت تعليقها، ببيتين جميلين: جمال الروح ذاك هو الجمالُ تطيب به الشمال والخِلالُ ولا تُغني إذا حسنت وجوه وفي الأجساد أرواح ثقال جمال ام كلثوم هو جمال الروح وجمال صوتها وقوته يرفض الأستاذ أنس زاهد غضباً وشجباً واستنكاراً وعجباً من التعليقات فيقول: بصراحة أنا في غاية التعجب، لماذا نصر على ان نخلط الأمور دائما؟! أم كلثوم تميل إلى الدمامة، هذا شيء .. مسألة أنها أسطورة غنائية يبقى شيئاً مختلفا.. ينقصنا كأمة عنصر التجرد والموضوعية وهما العنصران او السمتان اللتان تتميز بهما العقلية النقدية. الست غير جميلة وهذا ليس له علاقة بفنها. إلى متى سنظل أوفياء للتقليد العربي العريق: صناعة الأوثان ومن ثم عبادتها. أنا معاك يا كمال في مسألة الست، بس مش معاك في مسألة هيفا.. لو قلت صوفيا لورين مثلا لأيدتك أما هيفا فهي رغم ملامحها المدهشة، إلا أنني لا استطيع أن أتفادى الاصطدام بكل ذلك القدر من الهيافة والابتذال الذي يقفز من عينيها. أخيرا أنا عاتب على الأستاذة انتصار لأنها لم تذكر الأطلال ورباعيات الخيام وحبيبي يسعد أوقاته ورق الحبيب وأنا في انتظارك ويا ظالمني وغلبت أصلح في روحي وجددت حبك ليه، وإن كنت اؤيدها في جميع ما ذكرته من لأغنيات وخصوصا أقولك ايه وعودت عيني. تعليق الاستاذة انتصار العقيل يا كمال تعجبت كيف رأيت الست غير جميلة وكيف لاحظت جحوظ عينيها.. أنا شخصياً رأيتها بقلبي الذي خفق وأنا أرى في ملامحها الزمن الجميل.. أم كلثوم من الزمن الجميل.. زمن فيه كل شيء جميل.. حتى القبيح فيه كان جميلا نحن الآن في الزمن القبيح.. زمن فيه كل شيء قبيح.. حتى الجمال فيه أضحى قبيحاً أنظر لصورتها مرة أخرى وأنت تستمتع ل «عودت عيني» أو «أقولك ايه عن الشوق» أو «الاطلال» وهي تقول فإذا أنكر خل خله أو «ثورة الشك» أو .. أو .. أو ثم قل لنا رأيك في شكلها الخارجي..انا متأكدة ستراها جميلة الجميلات. الاستاذ خالد المحيميد كل شيء كنت اتوقعه في هذا الزمن الأغبر، كأن تكون هيفاء وهبي سفيرة فوق العادة في الفاتيكان او ان ينتخب السوريون ابو عنتر رئيساً للجمهورية، الشيء الذي لم اتوقعه ان يتجرأ أحدهم ويقول ام كلثوم ليست جميلة، بأي معنى ليست جميلة؟ هل الجمال هو جمال الوجه والجسد اذا كان الامر على هذا النحو يمكن في هذه الايام تحويل بومة الى عارضة ازياء، لكن البومة تبقى بومة، وام كلثوم تبقى ام كلثوم. كل التعليقات تتكلم عن صوتها وقيمتها هذا موضوع تاني، ام كلثوم شكلها غير جميل اما حبيبنا الاستاذ أنس زاهد، زودها حبيتين قال عنها «دميمة».. الله يعينه من السيد باسم عالم وأبو مضر مع أني مش عارف مين ابو مضر، لكن الله يحيه في مجموعتنا البريدية.. وهذا ما قاله الأستاذ أنس.. أما أختنا النبيلة الأستاذة حنان أحمد محمد علي بدت كأنها غاضبة في حروفها وكلماتها، واختارت كلمة «أرفض» عموماً تعصب أعمى للست. لا أختلف معها فيه ولكن الشكل يا أستاذة حنان!!. ارفض تماماً اخي كمال وصف السيدة ام كلثوم بانها غير جميلة لأنها تمتعت بجمال في روحها واحساسها غاب عن كثيرات أخريات.. ولو راجعت أرشيف صور كثير من فنانات اليوم قبل التعديل لاكتشفت انه حتى بمقياسك للجمال أن كلثوم ملكة متوجة على عرش الجمال. الأستاذ محمد كابلي كونه استاذاً في الإنتاج الفضائي انساق وراء حبه المجنون بالست. والذي لا اختلف معه فيه.. وقال بلغته الرقمية: ام كلثوم بهرت العالم بصوتها لا بشكلها وكان لديها ذكاء فني وحس مرهف في اختيار كلمات اغانيها كما كان لها نظرة ثاقبة في اختيار الملحن المناسب للكلمات. ام كلثوم قامة غنائية يصعب تكرارها. كمال عبدالقادر اول مرة أشوف ام كلثوم بهذه الملامح.. امرأة غير جميلة.. قوية.. شخصيتها عنيفة.. وأول مرة ألاحظ جحوظ عينيها!!.. وأروع صورة هي لأحمد رامي.. حيث ثقلت رأسه على يده من شدة النوم فطاحت رأسه وبدا كأنه مترنم.