البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حديث الناس .. النائب الثاني .. طيار , مزارع , مثقف , راصد فلكي , شاعر, كشاف , إداري
نشر في البلاد يوم 08 - 02 - 2013

الحديث عن صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء , تواضعه , سمو خلقه , قربه من الناس , أداءه , خبراته , هواياته.البلاد التقت مع عدد من المسؤولين ومن كانت لهم مواقف مع الامير الطيار , المزارع - الراصد الفلكي - المثقف - الاداري , خادم الحج والحجاج.
توفيق ومفاجأة الأمير
معالي الاستاذ توفيق ابراهيم توفيق رئيس ديوان المراقبة سابقاً روى "للبلاد" مواقف للامير مقرن , يقول كنت في احد قصور الافراح في جدة قبل سنوات في مكتب "الحجز" فوجئت بالأمير مقرن يدخل مع بعض افراد اسرته وسألته بعد ان سلمت عليه عن اسباب حضوره فقال انه جاء للحجز لموعد مناسبة لديه, يقول الاستاذ توفيق في الوقت الذي كان الامير يستطيع ان يكُلف من يقوم بالمهمة بدلاً عنه.
في حائل
ويضيف الاستاذ توفيق انه شارك في مناسبة لقاء اسرة مدرسي المدرسة "الرحمانية الابتدائية" بمكة المكرمة والذي تم في "حائل" وقمنا انا ومعي الاستاذ محمد سعيد طيب وعدد آخر بزيارة الامير وفوجئنا بالأمير يستقبلنا في "المزرعة" بلباس عادي بل رافقنا وكان يقود سيارته بنفسه وتبادلنا مع الامير احاديث شيقة وجميلة وظهر تواضع الامير وقربه من الناس وتعامله وبساطة اللقاء والحديث معه.
رعاية حفل الخفاجي
الاستاذ ابراهيم عبدالرحمن خفاجي كاتب النشيد الوطني والكاتب الغنائي المعروف : الأمير مقرن فاجأني بحضوره في حفل تكريمي من قبل الفنان محمد عبده في جدة وهو ما دل على انه رجل مشجع للفن وللناس وهذا لا يستغرب منه باعتباره احد المسؤولين الذين تقلدوا العديد من المناصب, وكان الحفل - يقول الخفاجي - بعد تكريمي بالوسام من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الرياض,حضور الأمير "المتواضع" شكل لي الكثير من وقفات الاعتراف والامتنان وشعرت بسعادة كبيرة واعجاب بشخصية سموه, واليوم نأمل منه الكثير من ايادي العطاء في منصبه الجديد. ويضيف الاستاذ الخفاجي ان الامير مقرن عُرف بين الناس بالعديد من المواقف والجدية وبذل الجهد والوقت في العمل الى جانب ما يتحلى به من صفات وما قدمه خلال امارته في حائل والمدينة المنورة وكل المناصب التي تقلدها.
ابو منصور وتواصل الأمير
الاستاذ فؤاد محمد نور ابو منصور وكيل وزارة البرق والبريد والهاتف للتشغيل والصيانة فترة وزارة معالي د. علوي درويش كيال يتحدث عن الامير مقرن وهو يتذكر مواقف وتواضع ومبادرات الامير يقول التقينا في مؤتمر مديري عموم الاتصالات في المملكة في منطقة حائل 1408ه وكنا نختار اللقاءات في المناطق وعلم الامير واصر على ان يحضر افتتاح المؤتمر وحضر في الساعة الثامنة والنصف صباحا وكان حضوره نجاحاً للقاء واثرى الاحاديث التي دارت خلاله.
في الوزارة
ويضيف ابو منصور بعد المؤتمر بفترة فوجئت باتصال الأمير على رقم مكتبي المباشر يسأل عن وجودي في الوزارة فأجبته بأنني في المكتب , رد الأمير "انا طالع لكم في السلم" يضيف ابو منصور حضور الامير شخصياً لمناقشة برامج عمل الاتصالات مع المسؤولين في الوزارة امر يُسجل للأمير المتواضع الانسان ويقول ابو منصور التقى الامير معي وزملائي في الوزارة وتحدثنا حول ما تحتاجه حائل من اتصالات واستعدادات ومطالب وكان كل زميل لي في الوزارة مقدراً حضور الامير واهتمامه ومتابعته لإنهاء حاجات المنطقة مع كل الوزارات.
العربي : تواضع الأمير
وقال العقيد م. السيد محمد أحمد العربي : كنت في عام 1383ه مساعداً لمدير شرطة الطائف العقيد نصار العساف برتبة رائد وفي يوم من الايام حضر عدد من "الخويا" لمدير الشرطة يطلبون الحصول على "رخص" واجبتهم بأهمية مراجعة مدير المرور الا انهم اصروا على الحصول على رخصة فتم تحويلهم عن طريق مدير الشرطة للأمير بوجود نظام للرخص وفوجئت بشخص يبلغني دعوة الامير مقرن على "الغداء" في قصر الامير في الروف وقابلني الامير مقابلة رائعة واجلسني بجواره وقال لي الامير مشيداً بموقفى وتطبيق النظام وعرفت من هذا الموقف ان الامير متواضع لم يستغل موقعه.
بصفر ولقاء الحج
التربوي الأستاذ بكر ابراهيم بصفر مدير عام التربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة سابقاً يتحدث عن الأمير خلال لقائه به في حج عام 1427ه.تعاملنا مع الأمير مقرن في اعمال الحج ووقفت على بساطة سموه مع الجميع وصاحب شخصية يتعامل معها الناس بأريحية , إلى جانب الابتسامة الدائمة مع سهولة التعامل معه, وقد زارنا سموه في المعسكر الكشفي في "منى الجبل" وكان رائعاً في تعامله وحديثه مع أبنائه الكشافة وسؤالهم عما يقدمونه من خدمة لضيوف الرحمن, الأمير مقرن مثال للأمير القريب المتواضع مع كل من عرفه.
الميمني ورؤية 50 عاماً
الأستاذ يوسف ميمني أحد وجهاء المدينة وعضو الشورى السابق: من أهم ما يميز الأمير مقرن هو تحفيزه للآخرين في سبيل تقديم ما يستطيعون لخدمة المواطن, سواء مسؤولين حكوميين أو رجال أعمال أو مواطنين, وهو استمرار للنهج المعروف أن أمير المنطقة خير داعم لها, فكره استراتيجي , سعى لترسيخ عدة تجارب في المدينة المنورة منها المجموعة الاستشارية المكونة من عدة مناطق من المملكة تجمع بشكل دوري باستعمال "العصف الذهني" نبع عنها تكوين رؤية لمنطقة المدينة المنورة للخمسين سنة القادمة والرواية تؤكد أن المدينة هي المثال في المجتمع المسلم النموذجي المتمسك بقيمه وتراثه بما يحقق الازدهار والتنمية المستدامة للمنطقة وهي مركز اشعاع للضيافة والتعليم والتجارة.
الجميعة وذكريات حائل
وقال الشيخ على الجميعة أحد وجهاء منطقة "حائل":حائل قبل الأمير مقرن "متصحرة" وأثناء وجوده بنى القطاع الزراعي ووفق أن ينقل خلال 20 عاماً من منطقة صحراوية إلى زراعية سياحية - تنموية وبمساحة قدرت بأكثر من مليون هكتار إلى مليونين ونصف المليون فدان استطاع أن يستثمر امكانيات الصندوق الزراعي المحدودة آنذاك بنسبة 50% منه تم تحويلها إلى "حائل" فازدهرت فكونت هذه المساحة الآن يقدر الهكتار ب 200 ألف ريال ولا زال القطاع الزراعي مستمراً حتى الآن ويقدر ب 200- 250 مليار ريال وتحول المجتمع في منطقة حائل من مدني متقوقع إلى مجتمع مدني مزدهر انطلق في مساحة شمولية وأصبحت منطقة حائل "عاصمة الزراعة في المملكة" انتاج زراعي وتربية الماشية, وقال الجميعة جزاه الله خيراً وأكثر الله من أمثاله ونسأل الله أن يعينه على المهمة الجديدة.
اللواء البنيان وأحلى الأيام
اللواء م. يوسف البنيان مدير شرطة المدينة المنورة سابقاً فترة امارة الأمير مقرن: الأمير متفهم للأمور وهو قيادي - اداري, متواضع يسعى لمصلحة الناس وأعد فترة العمل معه في الأمن من أحلى الأيام وهي ست سنوات , كان يوصي دائماً لما فيه خير ومصلحة المواطن, يتابع كل كبيرة وصغيرة ويكره الظلم , وهو الآن على قمة مسؤولية كبيرة هو أهل لها.
من المواقف
يذكر اللواء البنيان موقفاً لشاب في الشارع العام "ضايق" سيارة الأمير وعند ابلاغ الأمير قال: اطلقوه ولا داعي لحجزه ويضيف البنيان عُرف الأمير بدقة المواعيد وحضوره المناسبات والاجتماعات في الوقت المحدد ودون تأخير, مضيفاً أن أهالي المدينة المنورة ارتبطوا معه بالحب والتقدير,ويواصل اللواء يوسف كل أمر جميل أتذكره خلال عملي مع الأمير مقرن فترة امارته للمدينة المنورة وكل من عرفه لديه الكثير من الذكريات الجميلة والمواقف الرائعة مع الأمير وفقه الله.
اللواء السبيعي
وقال اللواء م. عبدالعزيز محمد السبيعي قائد أمن امارة منطقة مكة ونائب مدير شرطة القصيم سابقاً اهنئ صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز على اختياره نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ولقد اسعدنا الحظ بالعمل مع سموه في حج عام 1427ه خلال فترة وجود صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير المنطقة يرحمه الله للعلاج خارج المملكة وقد بدأ سموه العمل في الاشراف على أعمال الحج منذ اليوم الثامن من ذي الحجة وحتى نهاية أيام الحج ولمست من سموه مدى حرصه على أمن وسلامة الحجاج من خلال تنقلاته بين المشاعر في عرفات ومزدلفة ومنى والمتابعة المستمرة مع الجهات المنفذة لأعمال الحج من جميع الأجهزة الحكومية وكان متابعاً لتنفيذ خطة الحج ذلك العام حتى انتهت المهمة بيسر ولله الحمد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.