من حزب الاخوان في مصر الى حزب النهضة في تونس الى الجماعات المسلحة في كل من ليبيا والجزائر.. وصولاً الى النصرة في سوريا. أحزاب اسلامية تعددت على خارطة الوطن العربي وتمركزت في مناطق الثورات العربية. وذلك لاستثمار ما بعد الربيع العربي وصولاً الى هجير الصيف. ومسافات الصراع التي حكمت وتحكم خطابات بعضها معتدل وآخر متطرف وثالث ما بين تضاريس المصالح الذاتية. والاملاءات الدولية.. ورغم التاريخ الطويل من المحاولات في فرض الاسلام السياسي في صورته الايديولوجية التي برزت بعد الاحداث التي يمكن القول انها اي الاحزاب الاسلامية هي التي كانت أكثر بروزاً في المشهد بعيداً عن ميادين لم يكن في حسبانها تاريخ الصراع والمصادرة وخطط الحركات الحزبية واجندتها. غير ان قراءة التاريخ قد افرزت الكثير من المتناقضات في قصة هذا النوع من النضال بعد ان استطاع اسقاط القومية العربية التي كانت أكثر انفتاحاً من الاحزاب الرديكالية في خططها وخطابها السياسي. هنا يمكن القول: ان تلك العقول التي كانت مغيبة عن واقع التاريخ السياسي للاحزاب الاسلامية. قد فاقت مؤخراً على رؤية الواقع من خلال الممارسة وتوزيع الادوار بين الجماعات الاسلامية وذلك من أجل الوصول الى هدف له مساحاته الكبرى في أجندة ذات امتداد دولي. لا يتناسب في مضمونه طموحات الجيل ولا خطط التنمية والانفتاح في عالم مختلف وثقافات يدعمها الحوار بين حضارات الأمم. هكذا كانت الصحوة الشبابية لأبناء الأمة العربية خاصة في دول ثورات جاءت نتائجها بما لا يشتهي الثوار. لتقرأ قصة مختلفة وتحولات أكثر تأثيراً في استعادة ثورات يرى شباب وشابات الربيع ان صيفاً سياسياً ساخناً. هو الكفيل باستعادة زمام المبادرة لتعديل مسار الثورات ورغم ذلك كانت الرؤية من جانب الآخر انها اختطاف مكاسب لا يمكن التفريط بها. خاصة بعد ان روجت قيادات الاحزاب الاسلامية ما ترى الاطراف الليبرالية والعلمانية انها شهادات للصلاح واخرى للكفر. وأحلام يتم تفسيرها في ميادين الصراع لتحمل رسائل تسطيح الثقافة والوعي. في زمن لا يقبل الرجعية الفكرية واغتيال الوعي. اليوم يمكن ان تقرأ المشهد في كل من تونس ومصر تحديداً لتتضح الصورة في شكلها ومضمونها بعد ان تم كسر حاجز الصمت وضبابية التراكمات التاريخية والرهان على المصادرة. [email protected] Twitter:@NasserAL_Seheri