•• لا أدري لماذا كلما تذكرته حضرت صورة ذلك البطل "المغوار" في ذهني وصورته المرسومة على ذلك الكتاب الموسوم "بالزير سالم" بشاربيه المفتولين والمعقوفين الى أعلى ويسوق امامه ذلك الاسد المفترس وهو محمل بقرب الماء آتياً بها من "النهر" بكل شموخه واعتداده بقدراته البدنية وقوة جأشه، تلك الرواية التي تعكس بطولة "الزير سالم" بكل ما تملكه من شهامة وبسالة ووقوف في وجه العاصفة من حيث هي هبت.. ارتبطت صورته بذلك الانسان الذي لا اذكر تفاصيل وجهه كل ما اذكره انه كان مربوع القامة اقرب الى القصر والذي حفظ لي تلك الصورة عندما اختارني من بين لداتي من اطفال الحي ونحن نقذف شجرة "النبق" في بستان المرجانية وكان يومها عيد الفطر كنت بين الرابعة والخامسة من العمر عندما دس يده في "حزامه" واخرج منه ربع ريال فضة ويدسه في يدي دون الآخرين كعيدية وكان يومها عيداً وأي عيد ذهبنا جميعنا الى "دكان عم عباس جليداني" رحمه الله وعملنا العمائل بالربع الريال. وذات يوم وعلى ما اظن في بداية السبعينات الهجرية أي بعد استلامي لذلك المبلغ المبهر "ربع ريال" بأكثر من سنتين عرفت انه "سُفر" الى فرسان لصدور حكم "نفي له" صدر بذلك عليه – أثر – "مشكلة" مع احدهم ممن تعدى على ابنه الصغير في غيابة وفي دكانه في خان الجزارين لتمضي الايام بنا ووعينا على ما يدور حولنا لنعرف عن سيرته اكثر وهي سيرة ابن – الحارة – الشهم والذي لا يرضى بالضيم ولا يهوى "الخنا" من الكلام او الافعال التي ورطته في مواقف ما كان يقع فيها لولا حماسته وغيرته عندما يكون في مواجهة ما هو اخلاقي وفاضل ,كان "عباس" الذي عرف فيما بعد ونتيجة طبيعية لمواقفه الشجاعة عرف "بالعبوسلي" انعكاساً للمفاخرة به وبشهامته الطاغية. ••• في فرسان تلك الجزيرة المنقطعة عن البر التي ارتبط اسمها – بالمنفى – حيث امضى بقية عمره . هناك . حيث كان يمارس "الجزارة" ويقول من عاصره في "فرسان" بأنه كان رجلا مسالماً وقوراً لا يرفع نظره الى أعلى كان هادئاً لا يسمع منه كلمة سوء او خدش الى ان كان يوما من الايام أي بعد مضي احد عشر عاماً قضاها في "فرسان" انسانا هادئاً ووديعاً ان تحول ذلك الانسان الوقور الى حالة من "العصبية" المستفزة وراح يحشو وسطه بأكثر من سكين واخذ يبحث عن خصم له.. لا يعرف من هو! فكان ان لقي حتفه ليذهب وسره معه لماذا تحول ذلك الانسان الهادئ الساكن الى شخصية أخرى ليلقى ذلك المصير ؟ .. هذا هو السؤال المر. ••• انه شبيه بأحد فتوات "الحسنية" في احدى روايات نجيب محفوظ بل كان يجسد واقعاً معاشاً ولولا ضيق المكان ومحدوديته لذكرت كثيراً من تلك المواقف التي عرفت عنه طوال حياته وما تخللها من وقفات والتي سوف تكون احداثاً لرواية قادمة تحت مسمى "العبوسلي" بإذن الله - ذلك الرجل الذي أتخيله كالزير سالم وهو يسوق ذلك الاسد وعلى ظهره قرب الماء - انه صورة من ذلك الماضي العتيد والمشبع بالشهامة والكبرياء. •• زمن لا يغيب في ذلك الدكان الصغير وفي ذلك السوق الطويل والمتعرج الواصل بين "برحة" باب المصري حتى "برحة" باب السلام "برواشين" بيوته الممتدة في العمر.. والمطلة على "الشارع" العجيب بتنوع المعروض فيه. فهذه دكاكين "القماشين".. وبجانبها – الصاغة – وبائعو الذهب.. وفي رأسه الشرقي صانعو وبائعو – العُقل.. المقصّبة.. وغيرها.. وفي رأسه الغربي بائعو العطارة.. والصيرفية.. والاحذية وفي وسطه ذلك المقهى الذي يُخدِّم على كل هذه "الدكاكين" اكثر من استقباله لرواد "المقاهي". كان ذلك الرجل العجوز .. ينحني على ما أمامه وفي يده "مخراز" حاد الشفرة.. لا تسمع له صوتا.. شديد الهمس لمن بجانبه كثير الابتسام لمن يحادثه ما ان يستمع الى صوت المؤذن في المسجد النبوي الشريف.. حتى يقوم في هدوء ويضع كل ما في يده وفي دقائق تلفظ كل "الدكاكين" اصحابها الى خارجها فيضعون على مقدماتها قماشاً رقيقاً يعلن عن اداء الصلاة اكثر من ان يمنع أيادي السارقين او تصرفات العابثين.. او حتى شقاوة الأبرياء. وذلك "الرجل" عندما يعود من "الصلاة" يجد امامه نفراً من طالبي عونه ومساعدته فكان يدس يده تحت فرشة صغيرة ويخرج بعض النقود.. في صمت ولا يلتفت الى من يحاول خداعه بالالتفاف مرة اخرى ليأخذ اكثر فيعطيه الرجل. ذات مرة قال له أحدهم انهم يخدعونك.. ابتسم في هدوء وهو يقول: ليكن.. أنا افعل ما اؤمن به وهم يفعلون ما يؤمنون به.. كأنه يمثل ذلك القول الجميل : "عامل الناس بأخلاقك لا تعاملهم بأخلاقهم". وذلك غاية السمو والارتفاع الذي ينم عن نظافة معدن وعلو خلق نادر. •• آخر الكلام عندما يكون الكلام من فضة يكون الصمت من ذهب هذا ما يقال!!