عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    ثمّنت مواقف الدول الشقيقة الرفضة لها.. «الخارجية»: تصريحات نتنياهو عن «التهجير» لصرف النظر عن جرائم الاحتلال    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    البرهان: تشكيل «حكومة حرب» لاستكمال مهام الانتقال    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموازين الجائرة... كاشغري والعريفي!!
نشر في البلاد يوم 02 - 04 - 2012

ليس هناك مكانٌ يكون فيه العدل أعظم منه حين يكون مع المخالف، هذه المرتبة الأخلاقية النبيلة لا يمكن توافرها في المجتمعات السطحية المحتقنة بجهلها وسوء ظنّها، ففي هذه المجتمعات السطحية تكون الذاكرة قصيرةً وتكون الأحكام وليدة اللحظة الانفعالية وأقرب لاحتجاج الأطفال منها إلى رأي العقلاء، ولذلك نجد ردات فعل متباينة أشد التباين رغم أنّ المسبب لها واحد، فهذا الظلم الذي يتزيّا بالإنكار والذود عن حياض الدين حينما يكون المتهم ممن نختلف معهم ونتمايز عنهم، هو نفس الظلم الذي يتزيّا بالرفق والنصيحة وعدم إعانة الشيطان على أخينا حينما يكون المتهم ممن نتفق معهم ونتماثل وأيّاهم، هذا التباين المخجل في ردات فعل كل فريقٍ من المجتمع بناءً على تصنيف من قام بالفعل ومدى مشابهته أو مخالفته لكل فريق هو الدليل الذي نستطيع أن نثق به ونستند عليه حينما نشكك في صدق دعاوى الإنكار والغضب والغيرة أو الرحمة والنصيحة، فالحقيقة أنّ الأحكام الأخلاقية الصائبة كالعدل والرحمة لا يمكن أن يتم تطبيقها بشكلٍ انتقائي فهي حقٌ للجميع وواجبٌ على الجميع، ليس لأحدٍ أن يمنعها عن أحد وليس لفريق أن يدّعي استحقاقها أكثر من غيره، ونستطيع أن نرى في مجتمعنا التطبيق المنحدر لهذا الأساس الأخلاقي الرفيع حيث لم تعد القيم الصوابية المطلقة سبباً لازماً بحد ذاتها تستحق المنح للجميع بل أصبحت منحةً يرغب كل طرفٍ أن يستأثر بها ويلبسها أهله ومشايعيه، حتى أصبح العدل مع المخالف من أشقّ الدروب وأجلبها للتشكيك والأسئلة اللئيمة، وأصبح الهدف من كلمة الصدق والعدل هو الأصطفاف والتخندق والانتصار للنفس وللمجموع ولم تعد الحقيقة هي المراد كما هو الواجب المفترض دائماً وأبداً.
ولعل من أوضح المظاهر التي تمثّل فيها هذا الجور الأخلاقي في التعامل بين أطياف المجتمع وفئاته هي قصة حمزة كاشغري حينما كتب بعض التغريدات الخاطئة عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في يوم المولد النبوي في القصة المعروفة وقصة محمد العريفي في معرض حديثه عن نجاسة الخمر حينما تحدث ببعض العبارات غير اللأئقة عن تعامل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مع الخمر وكيف كان يبيعها أو يهديها! وليس الهدف من هذا المقال هو الرد على هذه العبارات والأخطاء فهذه الكلمات الخاطئة التي صدرت منهما لا تمنحنا الحق الأخلاقي في الحكم عليهما أو المزايدة عليهما، ولكن الهدف هنا هو المقارنة بين ردات الفعل المختلفة على كاشغري والعريفي من أطياف المجتمع المختلفة رغم تماثل السبب!! ففي قصة كاشغري هبّ أنصار الخطاب الديني للهجوم عليه والمطالبة بمحاكمته والقصاص منه بل طالب أحد كبار الصحويين بتطبيق حد الردة على كاشغري!! وكما رأينا صدرت بيانات الشتائم والتهديد وتم توظيف كاشغري في معركة التيارات وبلغت نغمة الاستعداء والتحريض والشتم أعلى مستويات النشاز والظلم، وقام أنصار الخطاب الليبرالي بالدفاع عن كاشغري بشكلٍ ساذج يلوك مصطلحاتٍ صحيحة في غير سياقها، فسمعنا عبارات من قبيل حرية التعبير والخيال الشعري وغيرها، وحصل الاصطفاف والتخندق المعتاد وكانت الفئة القليلة التي حجب الصراخ حديثها تقول إنّ كاشغري أخطأ وتاب وأنّ علينا أن نتوقف عن التحريض أو التبرئة وأن ندرس سبب المشكلة ونعالج جذروها كما ينبغي أن لا نستعدي الناس على بعضهم، حدث ذلك منذ أشهر كما يعلم الجميع وكاد النسيان يطوي هذه الحكاية حتى جاء محمد العريفي بعباراته عن الخمر وتعامل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم معها فبدأت القصة من جديد ولكن هذه المرة تحوّل من كان مهاجماً بالأمس يذب عن حياض الدين إلى موقع الدفاع اليوم عن العريفي بينما تحوّل المدافعون عن حرية التعبير إلى المطالبين بقمعها ومحاكمة العريفي، هذا التحول الذي يشير بمنتهى الوضوح إلى مستوى العري الأخلاقي في أحكام هذا المجتمع وطريقة تقييمه للأمور.
هو الشمس التي أذابت زيف الدعاوي والحجج، فقد حصل الاصطفاف والتخندق في قصة العريفي وشمت البعض به وذهب بمعاني كلماته إلى ما لا تحتمله من قبيح المآلات، كما تمحك له فريق المدافعين عنه وجاء بتبريراتٍ من سقيم القول ووهن المنطق لا تسمن ولا تغني، ومرةً أخرى قالت الفئة القليلة العاقلة أنّ العريفي أخطأ وتاب وأنّ علينا أن نتوقف عن التحريض اللئيم والتبرئة الساذجة ومرةً أخرى - للأسف الشديد- غاب صوت هذه القلة العاقلة في ضجيج الغوغاء وتخندقات الأتباع.وقد قلت في مقالة سابقة عن موضوع تغريدات كاشغري أنّه يجب علينا منح الرحمة والتفهم وحسن الظنّ للجميع ليس لأنّ ذلك هو الصواب الأخلاقي وحسب، وإنّما لأنّنا سوف نحتاج إلى وجود من يمنحننا الرحمة والتفهم وحسن الظنّ في يومٍ ما، وهذه القصة التي تبدلت فيها المواقع وتغيرت زاوية الرؤية والحكم تغيراً كاملاً هي أوضح الأمثلة على ذلك.ولذلك ربما حان الوقت أن نتواضع قليلاً وأن نشعر بوجوب حاجتنا للرحمة منحاً واستحقاقاً ووجوب حرصنا على العدل وتمامه وشموله للجميع بغض النظر عن الخلافات والتباينات، وعلينا أن نخجل حينما ندافع اليوم بضراوةٍ عما كنّا نهاجمه في الأمس بشراسةٍ لمجرد تماثلنا أو تبايننا مع من قام به.
تقول هذا مجاج النحل تمدحه
و إن تشأ قلتَ ذا قيء الزنابيرِ
ذماً و مدحاً و ما جاوزتَ وصفهما
و الحق قد يعتريه سوء تعبيرِ
Twitter: @knfalamri
facebook.com/knfalamr


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.