ليس بدعا القول بأن المشهد التربوي، بالرغم مما أحرزه من تطور ملموس في تخطيط و إعداد المناهج و البرامج الدراسية،وإدماج مستجدات المعرفة الانسانية، إلا أنه بات قاب قوسين أو أدنى من عتبة الإفلاس الأخلاقي و القيمي. ومرد ذلك بالاساس الى تضافر عاملين اثنين : 1- هيمنة النزعة التقنية على التعليم منذ مطلع الثمانينات بفعل الوثوق المطلق بالعقل و الانبهار بالانجازات الكبيرة التي حققها العلم المعتمد على الطريقة التجريبية. فانبنت التربية على تشكيل السلوكات و تلقين المعارف و المهارات المرتبطة بالعالم المادي و خبراته. 2- التحولات البنيوية الكبرى التي شهدها العالم على كافة الأصعدة،وانعكاسها السلبي على الهوية ومنظومة القيم العربية والاسلامية،حيث تشكلت جبهة تغريبية سعت جاهدة إلى قطع الشريان الممتد بين السلف و الخلف، و الانحشار الكامل في معطف الغرب لتحقيق الرقي المنشود. فتنامت الظواهر السلبية الخطيرة التي حالت دون تحقق المنتظرات التربوية، و أهدرت الأموال و الجهود في علاج اختلالات سلوكية و نفسية ناجمة عن استهلاك المنتوج المستورد و في مقدمتها : العنف المدرسي،و الانحلال الخلقي، و التفكك الأسري.. فلم يكن بد من الاعتراف بقصور المناهج الحالية،والدعوة للاهتمام مجددا بالبعد الاخلاقي وإدماج ما اصبح يعرف ب"التربية على القيم". بيد أن جملة من التساؤلات تفرض نفسها في ظل صحوة الضمير هذه التي تشهدها المنظومة التربوية،وتهم بالاساس آليات تفعيل البعد الأخلاقي داخل مجتمع المدرسة، وطبيعة القيم المراد تلقينها وحمل المتعلم على التحلي بها، ومدى استعداد الفاعل التربوي المسؤول عن المنهاج الدراسي للانخراط في هذه المبادرة التصحيحية. ان اعتماد التربية الأخلاقية او "التربية على القيم" كمرتكز ثابت في الإصلاحات التربوية الجارية يحتم أولا تحديد مرجعية المنظومة الأخلاقية المراد تمريرها، هل هي مرجعية إسلامية صرفة، أم مستحضر هجين يتداخل فيه الديني مع الفلسفي و الحقوقي و الايديولوجي ؟. أما الشرط الثاني فيتمثل في استلهام الاسلوب الأمثل لتمرير الرصيد الأخلاقي،وهو ما يقتضي رصدا أوليا للاتجاهات المتعددة التي عنت بتلقين القيم،و يمكن حصرها إجمالا في خمس اتجاهات بناء على آراء عدد من فلاسفة التربية بشأن الاخلاق : * الاتجاه الأول : يرى أن التربية الأخلاقية تتحقق من خلال العادة أي ممارسة المبادئ الأخلاقية زمنا طويلا حتى تصير عادة تصدر عن المرء تلقائيا من غير تفكير وروية كما تصدر الأفعال الغريزية,ومن أنصار هذا الاتجاه : أرسطو، و الغزالي, و ابن سينا،و جان جاك روسو،و جون لوك. * الاتجاه الثاني : يعتبر أن التربية الأخلاقية هي تكوين "بصيرة" أخلاقية عند المرء يستطيع بها التمييز بين سلوكي الخير و الشر،ومن ثم فعلى الإنسان أن يتبع الأخلاق الفاضلة لأنها سلوك إنساني يجب اتباعه لا لأنها تجلب له الخير والسعادة. ورائد هذا الاتجاه المميز هو الفيلسوف المعروف ايمانويل كانط. * الاتجاه الثالث : يرى ان التربية الأخلاقية تقوم على مبدأ التلقين, أي أسلوب" افعل و لا تفعل" دون بيان قيمة الفضائل أو مضار الرذائل وأبرز من دعا لاعتماد هذا الأسلوب هو الفيلسوف " سبنسر". * الاتجاه الرابع : دعت إليه المدرسة الاجتماعية ممثلة في أوجست كونت،وليفي بريل,ودوركايم,و يقوم على اعتبار وظيفة التربية الأخلاقية هي تكوين استعداد أخلاقي يتحول بسهولة و تلقائية إلى سلوك عملي في المواقف التي تتطلب عملا أخلاقيا. أما الشرط الثالث فيتمثل في تأهيل الفاعل التربوي وتمكينه من الأدوات اللازمة.