لا شك عندي بفداحة خطأ الكاتب صالح الشيحي الذي أخذته العزة بالإثم, وإطلاقه تهمة عائمة شملت جميع حضور ملتقى المثقفين, والطعن في مشروع التنوير "على افتراض أن هناك مشروعاً تنويرياً" دون أن يحدد لنا العار والخزي الذي يقصده وبنى عليه التهمة المطلقة لكافة الحضور, لأن مقياس العار والخزي يختلف من شخص لآخر, واستغرب كيف تفوت هذه على كاتب له باع طويل بالصحافة يتصدر مجالس الملتقيات والمناشط والندوات الثقافية باسم الثقافة والمثقفين على حساب الشباب المثقف الغائب, لذلك كان لزامًا علي من باب المهنية والأمانة البحث عن مقالات الكاتب السابقة لمعرفة معيار العار والخزي لديه, حيث بعد ما أطلق تهمة "شنيعة" وتلقفتها عدة تيارات وحولتها لرأي عام, ولجرأة وغرابة التهمة غير المقبولة كونها من شخص صحافي متمرس, وجب علينا المشاركة بعد تصدرها الصحافة وتحوّلها من شأن ثقافي خاص, إلى طعن واتهام, ووجدت بعد عملية بحث قصيرة جدًا أن قمة الخزي والعار حين تتساءل عن الفقراء, وتشكك بوجودهم بحجة عدم وجود طاولات في المطاعم الشهيرة بشمال الرياض, وازدحام المواقف بسيارات يتسوّق أصحابها برفقة عائلاتهم داخل المجمعات, حيث عار شخص على نفسه لا يضرني ولا يلحق إلي العار, عكس عندما أكتب مقالة مظللة تحجب حقيقة واقع مئات الآلاف من الكادحين والمعدمين, مكذبًا بذلك كل الإحصائيات الرسمية والأوامر الرسمية في إنشاء صندوق لمعالجة الفقر. كنت أظن في بداية الأمر أن مطلق التهمة يقصد حالة فردية خاصة لا نعلم تفاصيلها وسيكون له وقفة مفصلة لتلك الحالة ونقدها وتفنيدها, لكن المذيع المتألق والمبدع علي العلياني بمهنيته ومواكبته للحراك و"المعترك" كما يسميه أزال كل الظنون, وأظهر لنا الخطيب الجديد بصورة "فكاهية" مضحكة ومخجلة بالوقت ذاته, خصوصًا عندما تقدّم بحجة بليدة وضعيفة, هل ترضاه لأختك؟! وكأنه يخبرنا بأن معيار الشرف والكرامة والقيم الإنسانية مرتبط بأختك, وبهذا سيكون من ليس له أخت عديم كل تلك القيم بناء على منطق هل ترضاه لأختك؟! كما أن الخطأ والسلوك الخاطئ وغير الحضاري والمتعدي على الغير غير مقبول بناء على المعايير العامة المتفق عليها, سواء صادر من أخت أو قريبة أو شخصية لا تربطنا بها علاقة, إذ هذه الحجة تصور الأخت على أنها دمية, وليس إنسانة مستقلة لها فلسفتها بالحياة والقيم الإنسانية التي نشأنا عليها جميعا, لأن رضاي من عدمه " في الأمور الشرعية ووفق الضوابط الفقهية يا شيخ" لا قيمة له أمام الأخت والقريبة, فكل إنسان يمثّل نفسه, وليس كل تجاوز فردي يمثل ملتقى المثقفين بمن فيهم العمال الغلابة ! أما تحوله بقدرة قادر إلى خطيب صحافي جديد بعد سنين من تصدر مجالس الملتقيات والمناشط والندوات الثقافية بقوله أليس فيكم رجل رشيد يتقدم للمحكمة؟! نحن نوجه "بصفتنا خارج الوسط الثقافي" السؤال ذاته, أين الرشد كل تلك السنين, وماذا كانت التبريرات بينه وبين نفسه في استقبال تذاكر الطيران ومشاركة أهل التغريب "كما وصف مشروع التنوير" الأكل والشرب والحوارات؟! التناقضات فجة, وكثيرة, ولضيق المساحة نقول, أجمل ما في التغريدة إسقاطها للعديد من الأسماء التي كانت تقدّم نفسها على أنها مستقلة, وتنطلق من أرض الحياد, لتكشف لنا حقيقة تلك الوجوه حين المحك!