أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    وزير الموارد البشرية: إنجازات تاريخية ومستهدفات رؤية 2030 تتحقق قبل موعدها    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    وزير النقل: انطلاق خدمة النقل العام بتبوك منتصف العام القادم    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وزير الصناعة: 9.4 تريليون ريال موارد معدنية في 2024    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حوارات في الهوية والحركية الإسلامية مع المسيري ( 3 )
نشر في البلاد يوم 15 - 04 - 2011

وما نزال مع الأستاذة سوزان حرفي في حواراتها وأسئلتها مع الدكتور عبدالوهاب المسيري وهذه المرة حول الهوية والحركية حيث يجيبها على الأسئلة عن أزمة الفكر الإسلامي في العالم العربي في استهداف الهوية ومواجهته لها ولكن الاستعمار الحديث جدد ما كان عليه سابقا وهذه المرة في السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة ليعلن حقوق الإنسان. لقد كان المفكرون في البلاد الإسلامية والعربية بالمرصاد للاستعمار المادي والاقتصادي والحضاري. والمحاورة تسأله في ثنايا هذا الكتاب عن الأعلام العربي في الغرب وظاهرة انتشار الحجاب والأقليات ويكون الجواب حاسما على رؤية واضحة من محاولة العالم الغربي الهيمنة على الشرق الأدنى في كل شيء ما عدا العقيدة الإسلامية التي يتمسك بها الوطن المسلم الكبير. ثم تطرح الباحثة سوزان عن الخطاب الجديد في ظل حوار الأديان وظهور الصحوة الإسلامية بما في ذلك ظاهرة عمرو خالد وأمثاله التي لا يعرف المسيري خلفيتها الثقافية وفي نفس الوقت هو يعرف قائلا أنها لم تأت من داخل المؤسسة الدينية وليس مفتيا ولا يدعي ذلك عمرو خالد وسواه. والحق أن موضوع هذا الكتاب دسم جداً ومنوع يتفرع من ثقافة المؤلف والسائلة وناهيك الدكتور المسيري مفكرا إسلاميا عربيا وأكاديميا كبيرا حينما تطرح عليه سؤالا يجيب عليها بدبلوماسية – إن صح التعبير – وبفكر غزير ومعلومات حديثة خذ مثلا على ذلك مصطلح الخطاب تعريفا يجيب المسيري قائلا : كلمة ( خطاب ) كلمة مركبة وخلافية ولها معان حديثة وعديدة وعرف الخطاب بأنه يشمل جميع أعمال الاتصال المكتوب منها والشفهي والمادي والرمزي وهو نظام من القول له قواعده وخواصه التي تحدد شكل الجمل وتتابعها والصور المجازية والخواص اللفظية والموضوعات الأساسية الكامنة وما يقال وما يسكت عنه والخطاب بناء مركب يحوي داخله العديد من الأفكار والقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدينية ولكل مجتمعا خطابه وهنا يقفز سؤال الباحثة لتسأل المفكر المسيري عن مدى حاجة العرب لخطاب عربي إسلامي معاصر فيجيبها على الفور قائلا : ( إن لم نطور خطابا عربيا إسلاميا معاصرا يعبر عن رؤية العرب لواقعهم وللعالم بأسره وإن لم نعبر عن هذه الرؤية بمصطلحات منفتحة مستمدة من تراثنا ومستفيدة من لغة العلم الحديث إن لم نفعل ذلك فإن الأخر سيقوم بتطوير هذا الخطاب بالنيابة عنا وسنتبناه بوعي أو بدون وعي ). ثم جاء سؤال ما حجم استفادة الخطاب الجديد من التراث الفقهي ؟ أجاب قائلا : ( لابد أن نشير إلى أن توليد رؤى إسلامية حديثة يجب أن تنطلق من المنظومة الفقهي وتهدي بهديها باعتبارها اجتهدا مهما قاموا به رجال عظام فهموا الشريعة جيداً فالخطاب الفقهي لأقصى حد ولكن مع الأسف مصطلحاته بالنسبة إلى الكثير المثقفين الإسلاميين لا تبوح بمعانيها كاملة والمطلوب هو ترجمة المصطلح الفقهي والمفاهيم الفقهي إلى مصطلحات ومفاهيم حديثة ، بهذه الطريقة سيتمكن الخطاب الإسلامي الجديد من الاستفادة من التراث الفقهي استفادة كاملة. وأعتقد أن هناك محاولات جادة في هذا المضمار ، ويحضرني هنا الدكتور محمد سليم العوا والشيخ يوسف القرضاوي والشيخ محمد الغزالي وأنا أتحدث عن مصر وحسب ، ولا شك أن هناك إسهامات أخر في بقية العالم الإسلامي لا أعرف عنها الكثير ). وسؤال أخر يقول ما دور المفكرين الإسلاميين في هذه المرحلة أمام الحملة التي يتعرض لها الإسلام دينا وفكرا ؟ يقول الجواب : ( أعتقد أن دور المفكرين الإسلاميين الأساسي في هذه المرحلة ، خاصة أمام الحملة التي يتعرض لها الإسلام ، أن يسلحوا شعوبهم بالوعي الفكري ليدركوا أن دين الإسلام يطلب من المسلمين أن يرفضوا الظلم ولكنه في الوقت نفسه ينصحهم للتصالح والعيش في سلام مع من لا يغتصب حقوقهم. وعلى المفكرين الإسلاميين في الوقت نفسه أن يشرحوا هذا الموقف لشعوب العالم ).
وإذا ما دققنا النظر في الأسئلة والأجوبة عليها فإننا نجد إشكالات حول الهوية منها ما يتعلق بالإبداع الفكري في العلوم والفنون والآداب حيث يقول السؤال في ذلك هل ثمة علاقة بين الهوية والإبداع ؟ والجواب عليه : (الإنسان الذي لا هوية له لا يمكنه أن يبدع لأن هذا الإنسان لا يبدع إلا إذا نظر إلى العالم بمنظاره هو وليس بمنظار الآخرين فإذا رأه بمنظار الآخرين فقد هويته وسيكرر ما يقولونه ويصبح تابعا لهم كل همه أن يقلدهم أو أن يلحقهم بهم ويبدع داخل إطارهم . وعن تفعيل الهوية هذه يقول المسيري أن تفعيل الهوية شيء أساسي في عملية النهوض الحضاري ، فهويتنا قد تشكلت عبر التاريخ حتى أصبحت منا وأصبحنا منها. إن الهوية العربية ليست وحدها هي المستهدفة فهناك ما يهدد الهوية على الصعيد العالمي حيث أفرزت الحضارة الغربية ظواهر تهدد ظاهرة الإنسان نفسه. ثمة كذلك محاولة لضرب اللغة العربية الفصحى وعاء الذاكرة التاريخية ومن دون هذه الذاكرة التاريخية ومن دون الفصحى نتحول إلى الإنسان ذي البعد الواحد الذي يمكن التنبؤ بسلوكه ويمكن توجيهه ليستهلك السلع التي تنتجها له الشركات عابرة القوميات والحدود والهويات ). هذه معالم وصور علينا معرفتها بحكم الثقافة التي تحتاجها إليه مجتمعاتنا وأمتنا.
وعن مشاريع النهضة العربية في العصر الحديث لماذا فشلت ؟ أجاب المسيري : ( لأنه مع الأسف ، لا يزال البعض يرى أن جوهر المشروع النهضوي العربي هو اللحاق بالغرب وقد أدى هذا إلى استكات حاستنا النقدية ونكتفي بنقل ما يأتينا من أفكار. لنظر مثلاً لموقفنا من البنيوية والتفكيكية لم يسأل أحدا لماذا أصبح الغرب بنيويا ؟ ماذا حدث لتأتي التفكيكية لتعلن انتهاء المعنى وفشل اللغة وموت المؤلف ؟ لقد تحولنا إلى ناقلين وعندما ينظر أحدنا إلى كتاب نقد أدبي فإنه ينقل ما فيه بأمانة شديدة ولا يسأل : إلى ماذا سيؤدي هذا المفهوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.