يجتمع هذا الاسبوع بمجمع الملك فهد للقرآن الكريم بالمدينه المنورة مائتان وثمانون خطاطا وخطاطة ينتمون الى واحد وثلاثين دولة في ملتقى اشهر خطاطي القرآن الكريم. ومصحف المدينة االذي بين ايدينا الان هو بخط الخطاط السوري الشهير عثمان طه و بخط النسخ وبالرسم العثماني وهو الرسم الذي كتب به المصحف أيام عثمان بن عفان رضي الله عنه وأجمع المسلمون على التقيد به وعدم كتابة المصاحف بخلافه ويتميز الخط العربي بزخارفه الجميلة وخطوطه المتعددة ومنها الخط الكوفي الذي ينسب لمدينة الكوفة بالعراق وقد استخدم في كتابة القرآن الكريم قرابة خمسة قرون ثم حل محله خط النسخ وهناك خطوط اخرى منها خط الثلث الذي كتبت به الآيات بجدار القبلة بالحرم النبوي الشريف ومنها خطوط الرقعة والديواني والريحاني وخط الطومار وهو خط من خطوط النسخ الغليظ استخدم في عصر المماليك وتوجد منه لوحه خلف المحراب النبوي. اما خطاطو اللوحات التجارية اليوم فمعظمهم من شرق آسيا ولم يعد في الخط فن ولا ابداع ولم يكن بجدة قبل اربعين سنة سوى ثلاثة خطاطين وكلهم من فلسطين واشهرهم زكريا الحفني وقريبه كمال الحفني ثم الخطاط الشعبي سعيد صنع الله اضافة للخطاط السعودي عبدالرزاق خوجه والذي كتب مانشيتات البلاد بمطابع الاصفهاني لعدة سنوات. وكنت في طفولتي من هواة الخط وقد تدربت شهرا مع الخطاط زكريا الحفني ولهذا ما ان عدت الى جدة بعد الحصول على التخصص العالي ببريطانيا وقضاء خمس سنوات بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض حتى فتحت عيادة والى جوارها دكان للخط ولكن الامور تغيرت في الخط فقد انتهى عصر البويه والخشب وصار الخطاط هو الكومبيوتر والحروف تقصها آلات حاسوبية بمئآت الانواع والاشكال والالوان ثم تلصق الحروف على قماش الفليكس الذي يوضع على صندوق من الصاج أوالالمونيوم بداخله اللمبات. وقد نصحنى والدي يرحمه الله بالاقلاع عن ذلك المشروع والتركيز على العيادة وكان ذلك قبل عشرين سنة فقلت له ان هذه هوايتي وسأكسب منها ثروة فتركني ابذل جهودا مضنية لاستخراج التصريح الاعلامي و السجل التجاري واشتراك الغرفة واستقدام العمالة ثم انفقت اموالا طائلة في شراء الاجهزة وتأسيس الورشة ثم لما بدأ العمل وجدت ان دخل العيادة يذهب لمصاريف العمال والورشة واستمرت خسائري دون توقف واضطررت للتعامل مع أناس لايليق بمثلي التعامل معهم وانتهى الامر بعد سنتين بخسارة فاقت خسارة اصحاب الاسهم ولولا ان الدكان والورشة وسكن العمال كانوا بعمارة الوالد فلربما اوصلني هذا المشروع الخاسر الى الحقوق المدنية او الى سجن بريمان لاقدر الله. وقد تعلمت من هذه التجربة درساً قاسياً وعرفت ان كل صاحب صنعتين خسران واكتفيت الآن بالتفكه على اخطاء الخطاطين الآسويين الذين يكتبون المكسرات مسكرات والتوقف متكرر تواقف متكركر وآلاف من هذه الاخطاء سأجمعها في كتاب كوميديا الخطاطين.