أصدر سلطان عمان قابوس بن سعيد مرسوما سلطانيا يمنع الأهل من تقييد الفتاة العمانية في اختيار شريك حياتها الذي تراه مناسبا عبر رفع مهر الزواج. وبحسب المرسوم الجديد، فسيكون بمقدور الفتيات التي تطالب أسرها بمهور عالية التقدم بطلب إلى مكتب السلطان العماني، والذي يقوم بالاطلاع عليه، ومن ثم الموافقة على تزويج الفتاة من الشاب الذي تختاره، دون الحاجة إلى موافقة أهلها على ذلك. وبحسب صحيفة "الناشيونال" الإماراتية التي تصدر باللغة الانجليزية، فإن الكثير من العائلات العمانية تتمنع عن تزويج فتياتها ممن تختاره، وذلك إما بطلب مهر عالي يصعب على المتقدم للزواج تحمله، أو برفض أي شاب يتقدم لخطبة الفتاة من خارج إطار العائلة أو العشيرة. العنوان يخالف المرسوم .......... وهذاهوحكم الشرع فمن عضل البنت وامتنع عن تزويجها زوجها الحاكم او من ينيبه اذا جاء الكفْء...........وهذا هعمول به عندنا في السعودية ياحظي حظاااااااه ابتزوج حبيبتي العمااااااانيه.. ههههههههههههههههه اقول والله لو تتزوج بدون شوري لااكسر راسها هههههآآآآآي نسمع ونسلم الله يخارجنا من شروط الزواج موافقه الولي هذا شرع رباني وليش قانون دوله فيما قرأت سابقا كما قال بن بطوطة في رحلته : كانت المرأة او الفتاة تذهب الى والي عمان وفي احضانه امرأة ليست زوجته0 فتقول له يا مولاي السلطان لقد لعب الشيطان برأسي فيقول لها اذهبي اطردي الشيطان فتقول ولكن اهلي يرفضون فيقول لها السلطان انتي تحت حمايتي فتذهب تتقيحب حتى يطير الشيطان من رأسها 0 سبحان الله العظيم منذ مئات السنين لم يتغير الوضع 0 ليت النظآم هذآ يطبق عندنآ بالسعودية علشآن آختآر شريكة حيآتي من دون أي مدآخلآت من الأهل سوآء من آهلي آو من آهل البنت .. آنآ آؤؤيد هذآ النطآق وبقوة تحيه خآصة لكِ عآجل تشوفون الي حاصل عندنآ مشاكل مع الزواج والمهور قانون ممتاز وبإذن الله سيحد من عضل البنات في عمان ندعوا الله ان يوفق سلطان عمان الى تحقيق مقاصد الشريعة فيمن استرعاه الله عليهم وان يوفق ولاة امرنا الى الاخذ بأسباب الصلاح في البلاد والعباد ان نزع ولاية الولي العاضل واناطتها بيد الحاكم الشرعي واجب متحتم اذا كثر العضل وغولي في المهور وزادت العنوسة هالشي زين لحالات العضل بس بعد لازم ما يعصون البنات على اهلهم لان ممكن البنت تختار و يكون اختيارها فيه اساءه لاهلها فلابد من الموازنه بين الامرين و النبي صلى الله عليه و سلم (( لا ضرر ولا ضرار )) و ايضا نسئل هل الدوله تساعد الشباب على تكاليف الزواج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عز الله راحوا فيها بنات عمان ويا حظ الشوام خخخخخخخخخخخخ اجل وين الولي يا قعموس رحماك يارب وربي ادفنها بالحياه وارجع للجاهلية واودها لو تتزوج من وراي قالايش قال تختار ينصر دينك يا قبوس.....والله هذا عين العقل .. وش لدين الأهل في زواج الأبناء.. لهم فقط النصيحة ..... والعادات المتخلفة التي تعضل الفتاة وترهق الشباب بالمهر.. وتربط الموافقة بالأهل والقبيلة والتكافؤ إنتهى وقتها.. فكونا ياعالم يا متخلفين الزواج شأن خاص بالطرفين الراغبين فيه... ويرتبط برغبتهم في الإرتباط وحسب ظروفهم المادية والمعيشية وما يتفقان عليه... وعلى الأهل المساعدة إذا طلباها إو كان هناك مكملات ترغب فيها العائلة,..كإقامة حفل كبير ... وتجهيز الإبن أو البنت ياليت ربعنا المطاوعة بدل ما يطاردون الناس في الشوارع ....يشجعون الشباب على الحب والزواج ويسنو قوانين ميسرة تلغي سلطة الأسرة وتجعل رأيها إستشارياً و تضع كامل الحق والمسؤلية على الطرفين المقبلان على الزواج وتمكنهما من إتمام الإرتباط حتى في حال معارضة الأهل قبل هذه الخطوة يجب تحديد سن قانونية يتاح بعدها لمن يرغب ويطلب التمتع بالإستقلالية القانونية عن والديه أو وليه وتصبح ولا يته لنفسه .. أعتقد أن سن 20 للشاب وسن 22للفتاة مناسبة لنيل الإستقلالية عند الرغبة والسلطان قابوس وراه مايعلم نفسه ليش مايتزوج الفديغه الى الان هو عزابي( ) قرار متخلف خير تزوج البنت بدون رضاء أهل وربي قرارات ظالم يوجد في نوع من الغباء أستغفر الله وربي فاطسه ضحك هههههههههههههاي شيء يضحك ويبكي في نفس الوقت هنيالهن يااااااااارب عقبالنا والله برتاح من هالهم يجب الوقوف قليلا وتأمل هذا القرار مثير للجدل الزواج من رغبة الفتاه ولايجوز منعها من اختيار شريك حياتها حتى لا تعنس بسبب رفض اهلها ولها الحق المطلق في اختياره اذا كان ذو خلق ودين فالدين الاسلامي الحنيف يحث على الزواج ويكفي حيث الصطفى صلى الله عليه وسلم (من ترضون دينه وخلقه فجوزه اوكما عليه الصلاة والسلام ) ليته يطبق عند نا بالسعودية حلوة ياقابوس ,,,ياخي بدال هذا الكلام الكثير حدد المهر وخلي عنك البربره الزايده أنت وش لك وش للكلام الفاضي هذا ,, مرسوم وحكاية وتحرض البنات على أهليهنه اش السالفة بالظبط أش تبغي ؟ يالله عيش كثير تشوف كثير رسالة تحية وتقدير إلى السلطات القضائية في سلطنة عمان هذه الخطوة ستكون طريقا لإلغاء تحكم الأهل غير المنطقي، والذي يضر بالفتاة، سواء في طلب مهر مرتفع، أو رفض الزوج بحجة عدم تكافؤ النسب. السؤال: متى نستطيع أن نصدر مثل هذا القرار؟ الذي ينظر لمصلحة الشاب والفتاة، وليس إلى التفاخر. في القرن الحالي؟ أو في القرن ما بعد المقبل؟ الشرع في بلاد التوحيد يكفل للفتاه بالزواج ممن تشاء وهذا مكفولا لها شرعا وتستطيع اي فتاه الذهاب الي اقرب محكمة ويعقد عليها القاضي فورا وليس التقديم على المكتب السلطاني مشمشه انا احبك عطيني وجهه جميل هذا التقدم !! أجل مثل عندنا ؟ المرأة توصل للخمسين وهي محجورة لإبن عمها اللي تزوج قبلها كم وحده !! وإلا البنت تغصب من قبل أهلها بل ويوقع عنها في العقد !! هناك حالات في بلادي سيدخل ولي الأمر على أثرها .. جهنم خالد فيها !!! الله ينصرك ياقابوس هذا انا عمري وصل 36 وانا جالسه ماينقصني شي غير انو عادات القبيله والتخلف والتحجر واذا جاء واحد كفو ولاينقصه شي قالو كلمه من صغرتي وانا اسمعها لدرجة انو كرهتها \"هذااا مانعرفه\"لدرجة صار الواحد يفكر في طرق غير مشروعه بداخله ماهو راضي عنها لانو العمر راح والموال مازال هو لالالالالا اعزك الله يا قابوس وان شالله يطبق عندنا بسعوديه وبعض التعليقات فيها سخريه واقول دعو الخلق للخالق وكل شخص له ظروفه ونترجى من بو متعب كل خير ويوقف معنا محد شعر بمعناة الفتياة وبطلو غرور خلونا نعيش مع من نحب بالحلال وبرضا الله قبل اي شي مانبي قصور ولامهر ولافنادق ولا ذهب وديون الكفن مابه جيوب ولا للقبر جواز سعودي مو سعودي قبيلي مو قبيلي لامتى يا رب ترحمنا 1: أولاً هذا ليس عام للنساء بل لمن تعاني من العضل برفع المهر . 2: ليس بطريقة عشوائية بل بقنوات رسمية عن طريق ولي الأمر . 3: يقول النبي (أنا ولي من لا ولي له )فالحاكم والقاضي يكون ولي للمراءة التي ليس لها ولي , ومن يخون الأمانة ليس أهلاً لأن يكون ولي للمراءة ولولي الأمر التدخل في مثل هذه الحالات , بل وهذا من أهم وآجباته الشرعية. 4: نفس الشيئ مطبق عندنا بالسعودية ولكن بأسلوب مختلف قليلاً . 5: وفق في هذا القرار ولا يخالف الشرع المطهر. بل فيه المحافظة على حقوق الناس سواء المراءة التي ترغب بالزواج , أو الشاب الذي يرغب بالزراج . 6: لا ينبغي الدخول بالنيات وكيل التهم والتفسيرات جزافاً بلا علم . قرار عادي جدا الي بيكرم بنته ويربيها زين ويخاف علي مستقبلها وحياتها ويكون قريب منها اكيد ما تعنيله شي هل القرارات تسذب يالساعه ماطبقته السعوديه ياليت كان كل يفرح ويتزوج الي يبي والله ان بنتي لها ثلاث سنين يجيه عرسان من احسن الرجال بس مايبي وهي منقهره بصراحه انا لا اؤيد هذا القرار بتاتا البتا مع احترامي الشديد لسلطان قابوس لانه بصراحه سيحصل مشاكل ومتاعب لا تحمد عقباه يعني ان اهل البنت سيهمشون ولن يؤخذ برايهم ... فمتى ماملت البنت من اهلها اتصلت على خويها او حبيبها او صديقها وقالت له انا تراني ابتزوجك دون مهر ودون جاه بس تعال الوعد عند مكتب السلطان قابوس .. بصراحه انا اعتبره قرار ليس في مكانه بل هو قرار يدعو الى عدم الاحترام بالنسبة للأهل واتمنى ان السعوديه ماتطبق هذا القرار بتاتا البتا . انشري ياعاجل فلك الاجر والثواب عند الله ... عندما تهان الفتاة من اهلها سواء بطلب مهر عالي او عضلها فأن الحاكم هو وليها في عقد الزواج وبهذا يكون عقد الزواج مكتمل الشروط خطوه موفقه من السلطان قابوس اذا فسر القرار بضاهره ونرجوا ذلك .. وليته يطبق عندنا اتقوا الله وافهموا الشرع المحمدي ... لازواج إلا بولي وليس لازواج إلا بحاكم .. إلى متى تجهلون الدين ...... لا وبعد فرحانين .. عجبي عليك كلي عجب . أكيد سلطنة عمان لم تتخذ هذا القرار من فراغ ، واصدار هذا القرار بناءً على دراسات واحصاءات فلما وجدوا المغالات في المهور واصبح عدد العانسات اكثر من المتزوجات او اكثر من المعدل صار تزويج الفتاة بقرار سلطاني الله يكون في عونك يابنت الرياض ، امثالك كثير في البيوت ممن يرغبن الزواج ويصطدمن بالواقه المتخلف الذي تعيشه الكثير من الاسر في السعودية ( قبيلي ماهو من القبيلة ) والله في نساءاعمارهن وصلت الاربعين ولم يتزوجن بسبب التخلف الذي تعيشه العوائل لاياخوان السالفه موكذايبي يصرف الشيون والله هذا نعم القرار لأنه في السعودية غيير موجود والدليل إن العادات والقوانين هي اللي تحكم وليس الشرع ومهما حاولتم ...!هذي الحقيقة اللي أنتم في السعودية ماتبونها !تخيلو الأب اللي زوج بناته من الزوجة الأولى وخلفو وزوجو بناتهم .وأما الزوجة الثاتية يقول لا أبغاكم تخدموني ..مايكفي إنهم ماطلعو على الدنيا الاوهو متخطي الستين !نعم .علما أنهم أكثر من بنات الزوجه الأولى .لا تقولو حالة نادرة .وذاك اللي بناتة كلهن موجهات وأبوهم رافض أي أي أحد يتقدم لهم ...أليس هذا من واد البنات قياس على ماكان في الجاهلية ..والقياس من الأحكام الفقهية بس كل عصر وله ناسه !!وأنتم يا الأخوان اللي رافضين القرار لأنكم أولاد ومابتعرفون البنت إذا فاتها القطار شو بيكون مصيرها ..مستحيل أهلها يبقو معاها الزمن كله ,وأخوانها من أولها كل يهمه نفسة ويقول إنة مستحيل يتحملها ...هذا واقعنا الذي للأسف مستحيل بيتغير وماحدا عم يعترف فية نعم الجشع والحقد على النساء وإن كان ذلك من أبسط حقوقها ..سيأتي يوم القيامة ويسأل عنها ولي أمرها.مالذي سيرد به -أمام الباريء جل وعلى _ تخيلو أكثر من مليوني فتاة في السعودية غيييييييييير متزوجة والسبب في الغالب الأباء ..ألا تبون أن تحميكم بناتكم من النار يو الدين .. الرجال يبغى البنات يمرو عليه اسمحوا لي يا جماعه الخير .. هالخبر مب صحيح ومافي مرسوم نزل معنا فالسلطنة وحتى لو نزل مرسوم بهالشي فتأكدوا مافي احد راح يطبقه مثل مرسوم اللي يحدد فيه المهر اللي للحين مافي احد ماشي عليه السلام عليكم انا عُماني .. واحب ان اقول لكم .. هذا الخبر كذب في كذب .. وملفّق .. وهو صادر عن عداء سافر وبغيض .. والذي افتعله شيطانٌ احمق .. أراد سوءً .. ولا نقول له إلا ان ندعو له بالهداية .. ويعود إلى رشده .. أما بعد ، فمرسوم سُلطاني لا يوجد ... لأهذا الغرض .. لكن الشريعة تُجيز في حالة العضل .. في حالة متناع اهل الفتاة من تزويها لمن ارتضته شريعة .. والمجتمع العماني الفاضل متماسك .. ولا يوجد به مثلهذه الخزعبلات .. لكن قد تحدث اخطاءات فردية .. وينتهي بهما الامر إلى القضاء .. فبعد القضاء ، يطلب ولي الأمر من الجانبين ، والأغلب هو ولي امر الفتاة لأنها المعنية بالرضى اكثر .. فإن اعترض ولي الأمر ، فإن القضاء يرغمه بالحجة والنصيحة .. وغيرها من الامور .. فإن ابى ورفض قاطعاً او احيناً يتبرأ الوالد عن إبنته .. ولهذا يتولى الشرع الشريف امر زواجهما . ولكنه قبل ذلك يُصلحهما بموجب الحكم القرآني .. والصلح خير . إن الكلام والتعليقات الساخرة جميعها مردود فيها .. أما من حيث الحوادث الفردية والتجاوزات ، فليس هناك مجتمع يخلوا منه .. ونحن نعرف بعضنا البعض ....!!!! ولا داعي إلى التهكّم والاستفزازات الرخيصة . ومن صور العضل المقيت: أنْ يَمتنع الولي عن تزويج المرأة إذا خطبها كفءٌ وقد رضيتْه، وما منعها الوليُّ إلا طمعًا في مالها، أو لطلبه مهرًا كثيرًا، أو لمطالبات ماليَّة له ولأفراد أسرته، حتى لو جاء خاطبٌ كفءٌ يماثلها سنًّا ونسبًا، فيرد الصالح التقي، ويزوجها من شيخٍ هرمٍ، أو فاسقٍ عاصٍ؛ طمعًا في عرَض الدنيا الفاني، تلكم صورٌ مُؤلمة يرتكبها بعضُ الأولياء من أجل الكسب الماديِّ. ومن صور العضل: ألاَّ يزوجها إلاَّ من العائلة نفسها، أو القبيلة ذاتها، في نظرة دونيَّة لمن سواهم، أو بدعوى المُحافظة على النسب؛ تفاخرًا بالأحساب، وطعنًا في الأنساب، ورسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قد أبطلَ هذا بقوله وفعله، فقال للأنصار: ((يا بَنِي بياضة، أنكحوا أبا هند، وأَنْكِحوا إليه))، وقد كان - رضي الله عنه - حجَّامًا، رواه أبو داود وحسنه الألباني، وزوَّج ابنةَ عمِّته زينب بنت جحش - رضي الله عنها - وهي من أرومة قريش وأرفعهم نسبًا، ومن قرابة النبي - صلى الله عليه وسلم - زَوَّجها من عبده ورقيقه الذي أعْتَقَه، زيد بن حارثة - رضي الله عنه - وهو أعلم الناس بالله - صلَّى الله عليه وسلم. ومن العضل المقيت: أن تُمنع المطلقة أو الأرملة من الزَّواج ثانية؛ لتنعمَ بما أباح الله لها من ابتغاءِ الزَّوج الكفء التقي الصالح، بل ينظرون إليها نظرة الدُّون في تقليد جاهلي بغيض. ومن صور العضل المستجد: أن يَمنع زواجها بحجة إكمال الدِّراسة وتأمين المستقبل؛ قال ابن الجوزي - رحمه الله - في قوله - تعالى -: {فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ} [البقرة: 232] خطاب للأولياء، قال ابن عباس وابن جبير وابن قتيبة في آخرين: معناه: لا تحبسوهن. انتهى. عضل من نوع آخر، وهو ما يُسمى بالتحجير، وهو ظلم عظيم حين يُعلن الولِيُّ أنَّ ابنته حِجْرٌ على ابن عمها أو قريبها دون سواه، بغضِّ النظر عن دينه أو خُلقه، وتزوَّج منه بغير رضاها إجبارًا، فإنْ أبتْ أو تمنعت، ظلَّت معلقة لسنوات، ثم يذهب ويتزوج غيرها، ويتركها معلقة، ويقولون: \"القريب أولى من الغريب\"، فيقدَّم الفاسد الفاسق القريب على الصالح الكفء البعيد، فالتحجير وإجبار المرأة على الزواج بمن لا ترضاه، ومنعها من الزَّواج بمن ترغب به، ممن استوفى الشُّروط المعتبرة شرعًا - أمرٌ لا يجوز؛ بل هو من أكبر الظُّلم والجَوْر، وهذا أعظم جرمًا من سابقه، وكلا النَّوعين فيهما مضادة لحكم الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - وهو نوع من الوَأْد يتجدد، وإذا كانت الموءودة في الجاهليَّة سرعان ما تَموت تحت التُّراب؛ فإنَّها الآن تظل حيَّة تُعاني ظلمَ الأهل، فأصبح الوأد بصورته هذه أشَدَّ قسوةً من الوأد القديم. ابث تحيتي إلى كل محترم .