مما يؤسف له أننا نسمع اصواتا تدندن حول قيام مشروع تنظيم دفن الموتى الذى ابتكره بعض السدج الذى خلت امخاخهم من قول المفيد وراحوا ينبشون عن الموتى فى عقر دورهم بل وأمعنوا على هجرانهم ودفنهم فى ديار لم يعرفهم احد وهم يعلمون أن مواساة أهل الميت قد أوصى بها محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم وطلب أن لايكلفهم المجتمع بشيء حتى الأكل يتم إحضاره إليهم جاهزا وبالتالي فأن مقترحاتهم تلك ستقلب الموازين الاستيعابية فى أماكن الدفن واغفلوا أيضا حديث الذات المرتبط بالموت معنا وقيمة كقوله تعالى : ويدرككم الموت ولو كنتم فى بروج مشيدة : ولو تمعنا إجمالا فى هذا القول المختصر المفيد لأدرك الإنسان انه فى هذه الدنيا ملاحق فى الصغيرة قبل الكبيرة من رب كريم رحيم رؤف شديد العقاب أضف إلى ذلك انه جل ذكره اقرب إلى عبده من حبل وريده أضف إلى ذلك أيضا أن العبد لديه رقيب عتيد ماينطق من قول أو عمل إلا وقد سجل عليه ذلك فى كتابه الذى سيظهر معه إما عن يمينه أو عن شماله وحقيقة أن الحديث عن الموت لمن يتعظ ويعتبر ويخاف العواقب وأيضا لمن قلبه غارق فى الملذات ربما يأخذ منه جرعات تعيده إلى صوابه ليتحقق من وضعه جيدا فضلا عن زيارة الأموات فى قبورهم وأمعنوا فى القول المرادف لحديث المنع الذى لايزال يتشبث به بعض الضعاف فى العقيدة حيث قال الحبيب المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه : كنت قد نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم بالموت و بيوم القيامة أو كما قال . لقد تشدق من نعنيهم فى هذا السالف بالحديث الشريف الذى يحث على الإسراع فى دفن الميت وان اكبر كرامة يحصل عليها الميت من الحي هي الإسراع بدفنه إلا أن هناك حيثيات تلازم الميت طيلة حياته إلى مماته من تلك الأمور التى كان يرتبط بها إن كانت مالية أو أسرية أو اجتماعية فلا يحق لمن ولاه ولى أمر المسلمين هذا الجانب من التعامل الذى يتعرض من إيلامه كثير من البشر أن يتشبث بالنص ويترك التعليل وإلا لما أرسل الله جل جلاله رسله مبشرين ومنذرين للناس لتوضيح ماغمض فى النص أو تعثر فهمه على العامة وحتى لايكون حجة للناس على الله "فأسئلوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون" ومانعنيه بهذه الحجج الشرعية أن نلفت انتباه مسؤلينا الكرام أن التمسك بالأمر دون التمحيص فى فوائده ومضاره مخالف لمنهج شريعتنا السمجاء وقول البلاغة هنا اكبر شاهد على ما نقول : يسروا ولاتعسروا وبشروا ولا تنفروا . . إن مبدأ التبشير هنا لايخالف بأي حال من الأحوال المسلك التشريعي إذا وازنا الأهداف ونضرب مثالا للتوضيح أن رجل ولد وعاش وتربى فى بلد ما ثم انتقل عمله إلى بلد آخر وبعد فترة توفاه الله فى البلد الذى يعمل فيه وعندما رغب أهله نقله إلى بلد مسقط رأسه للقيام بدفنه وعمل مراسيم العزاء الشرعية فتعارض الجهات المختصة ذلك ويأمرون بدفنه فى البلد الذى توفى فيه بحجة أن إكرام الميت سرعة دفنه ونسوا أن هذا الميت له عدة التزامات فى بلده كما له أيضا عدة التزامات وارتباطات أسرية وماليه واجتماعية والاهم من هذا أنهم نسوا أيضا أن سرعة دفن الميت ستتم حتى ولو تم نقله إلى بلد مسقط رأسه فالمواصلات التى من الله بها على عباده عديدة ومتنوعة وسريعة وقد لاتمر الساعات إلا وقد دفن هذا الميت فى بلده و بين أهله وأسرته ووالديه إن وجدا وأدوا ماله وما عليه من واجبات وديون والتزامات وقت التأبين على خلاف لو تم دفنه فى البلد الذى مات فيه بعيدا عن أسرته وأهله ناهيك أن هناك من العجزة والفقراء من أهله الذين يشق عليهم السفر قبل الواجبات الأخرى. أنى اعرض هذا الأمر لحساسيته البالغة من هذا المنبر على أنظار صاحب السمو الملكي النائب الثاني وزير الداخلية سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز حماه الله ليصدرا أمره على من يلزم لتخفيف هذا العبء على المواطن المتوفى وأسرته بتيسير دفن كل ميت فى البلد التى ولد فيها وعاش وتربى بين أهله قبل انتقاله إلى البلد الآخر الذى توفى فيه للاعتبارات التى شرحناها سابقا . وما دمنا نسترسل فى الحديث عن الموت والموتى وقبورهم حق لنا أن نشير قبل الختام ما لاح فى الأفق من استغلال واجهات بعض المقابر للأغراض التجارية فهناك أناس يتم تبشيرهم بالجنة وآخرون يتم تبشيرهم بالنار وأناس يلهون فى البيع والشراء و تتعالى أصواتهم بالرفض القبول نظير عروض الأسعار المتفاوتة.. ياسبحان الله أين نحن من رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى كان إذا قرب منهم قال وبصوت مسموع السلام عليكم دار قوم مؤمنين انتم من السابقون ونحن إن شاء الله بكم من اللاحقون وقبل أن أودع أود أن أسأل مالحكمة فى إنشاء أسواق على جدار القبور هل ضاقت الأرض بما رحبت .