الدنيا دار بلاءٍ وشقاء وتعب ونصب لا يصل المرء فيها إلى الراحة الكاملة ولا إلى السعادة الخالية من النكد والحزن ، والمؤمن مبتلى في حياته الدنيوية ، وهو سنة إلهية متعددة الصور ، فهناك من يبتلى في نفسه ، وثانٍ يبتلى في عرضه ، وثالث يبتلى في ماله ، ومنهم من يبتلى في ولده .. وأشدهم بلاء من يبتلى في دينه والعياذ بالله ، وقد ذكر وهب بن منبه رحمه الله - لا يكون الرجل فقيهاً كامل الفقه حتى يعد البلاء نعمة ويعد الرخاء مصيبة – والحكمة منه ليرى الخالق كيف يتعامل معه المخلوق ، فهو اختبار لهم , وتمحيص لذنوبهم , وتمييز بين الصادق والكاذب منهم { وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ } وهو دليل محبة الله لخلقة قال عليه الصلاة والسلام : ( إن اللَّه إذا أحب عبداً ابتلاه وإذا ابتلاه صبره ) ففيه الأجر والمثوبة والقرب من الله إن صبر العبد واحتسب الأجر عند ربّه ، فالمؤمن الصادق عليه أن يثق بنصر الله وفرجه مهما اشتدّ سواد الليل ومهما عَظمَ البلاء فليس بعد الشدّة إلاّ الفرج وليس بعد الكرب إلاّ السعادة ، روي عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال : ( إن الرجل لتكون له الدرجة عند اللَّه لا يبلغها بعمله حتى يبتلى ببلاء في جسمه فيبلغها بذلك ) وروى عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال : ( أوّل من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون اللَّه على السراء والضراء ) فالمرء في هذه الدنيا عليه أن يصبر على ما يصيبه من الابتلاء ، ويعلم أن ما دفع اللَّه عنه منه أكثر مما أصابه ويحمد اللَّه تعالى على ذلك ، روى ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال : ( شكا نبيٌ من الأنبياء إلى ربه فقال : يا رب العبد المؤمن يطيعك ويجتنب معاصيك تزوي عنه الدنيا وتعرض له البلاء ، ويكون العبد الكافر لا يطيعك ويجترئ على معاصيك تزوي عنه البلاء وتبسط له الدنيا ؟ فأوحى اللَّه تعالى إليه : إن العباد لي والبلاء لي وكل يسبح بحمدي ، فيكون المؤمن عليه من الذنوب فأزوي عنه الدنيا وأعرض له البلاء فيكون كفارة لذنوبه حتى يلقاني فأجزيه بحسناته ، ويكون الكافر له السيئات فأبسط له في الرزق فأزوي عنه البلاء حتى يلقاني فأجزيه بحسناته ، ويكون الكافر له السيئات فأبسط له في الرزق فأزوي عنه البلاء حتى يلقاني فأجزيه بسيئاته ) وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم : ( إذا أراد اللَّه بعبد خيراً أو أراد أن يصافيه صب عليه البلاء صباً، وثجه عليه ثجاً ، وإذا دعاه قالت الملائكة : يا رب صوت معروف ، فإذا دعاه الثانية فقال : يا رب . قال اللَّه تعالى - لبيك وسعديك لا تسألني شيئاً إلا أعطيتك أو دفعت عنك ما هو شر وادّخرت عندي لك ما هو أفضل منه، فإذا كان يوم القيامة جيء بأهل الأعمال فوفوا أعمالهم بالميزان أهل الصلاة والصيام والصدقة والحج، ثم يؤتى بأهل البلاء فلا ينصب لهم الميزان ولا ينشر لهم الديوان ويصب عليهم الأجر صبا كما يصب عليهم البلاء ، فيودّ أهل العافية في الدنيا لو أنهم كانت تقرض أجسادهم بالمقاريض لما يرون مما يذهب به أهل البلاء من الثواب فذلك قوله تعالى { إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ } وروت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي اللَّه عنها عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال : ( ما يصيب المؤمن مصيبة حتى شوكة فما فوقها إلا حط اللَّه عنه بها خطيئة ) فهو كفارةٌ للذنوب والمعاصي ورفعة في الدرجات وسببٌ لبلوغ الجنان . دعاء : اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك . ومن أصدق من الله قيلاً( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ ) . ناسوخ / 0500500313