ألم تروا أولئك المضلِّلين المخلِّطين قد جعلوا كل المصائب عقوبات للمعاصي وليس غيرها ؟!، ومن ذلك استدلالهم بما يزعمون أنه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ونصه: "ما نزل بلاء إلاّ بذنب وما رفع إلاّ بتوبة"، في حين أنه لا يصح كونه حديث نبوي، وإنما نسبه ابنُ القَيِّمِ فِي الداء والدواء (ص/157) إلَى عَلِيّ بن أَبِي طَالِب -رَضِيَ اللهُ عنهُ-. وَرُوِيَ نحوه مَوْقُوفاً عَلَى العباس -رَضِيَ اللهُ عنهُ-. فَقَدْ رَوَى الدينوري فِي المجالسة (رقم727) وابنُ عَسَاكِرٍ فِي تَارِيْخ دِمَشْقَ (26/358، 395)، مِنْ طَرِيْقِ الكَلْبِيِّ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عنِ ابنِ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا-: أَنَّ العباس لما استسقى به عمر قَالَ: "اللهم إنه لم ينزل بلاء إلا بذنب، ولم يكشف إلا بتوبة.."، وإسْنَادُهُ ضَعِيْفٌ جداً بل مَوْضُوعٌ. وَرَوَاهُ الدينوري بِإِسْنَادٍ آخر عَنْ أَبِي صَالِحٍ بِهِ وَفِيْهِ مجاهيل. وإن صح معناه والتسليم بمقتضاه فلا يعني هذا التعميم والإطلاق؛ والجزم بالتخصيص والتقييد بمكان وزمان محددين بلا دليل ولا برهان، فضلاً عن الجزم بكونه مجرد عقوبة للعاصين وليس رفعة للطائعين، فالدنيا دار العمل والآخرة دار الجزاء؛ والجزاء سيكون بالجنة للمؤمنين والنار للكافرين، ولما كانت الجنة طيبة ولا يدخلها إلا من كان طيباً والله طيب لا يقبل إلا طيباً لذا جرت سنة الله في عباده الابتلاء بالمصائب والفتن, ليعلم المؤمن من غيره ويتميز الصادق من الكاذب، فالله يبتلي العباد ويحب الصابرين ويبشرهم بالجنة. ويبتلي الله بالمصائب تارة وبالنعم تارة ليعلم من يشكر ومن يكفر ومن يطيع ومن يعصى ثم يجازيهم يوم القيامة: ((ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون))، [الأنبياء:35]. والابتلاء يكون حسب الإيمان فأشد الناس بلاءً الأنبياء, ثم الأمثل فالأمثل، قال عليه الصلاة والسلام: ((إني أوعك كما يوعك رجلان منكم))، رواه البخاري 5648. والله سبحانه يبتلي عباده بأنواع من الابتلاء، فتارةً يبتليهم بالمصائب والفتن امتحاناً لهم ليعلم المطيع من العاصي والشاكر من الجاحد. وتارة يبتلي الله عباده بالمصائب لرفع درجاتهم وتكفير سيئاتهم كما قال عليه الصلاة والسلام: ((ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب, ولا هم ولا حزن, ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه))، رواه البخاري 5641. وللابتلاء حكم عظيمة، منها تحقيق العبودية لله، وفرصة للتفكير في عيوب النفس وأخطاء المرحلة الماضية، فهو درسٌ من دروس التوحيد والإيمان والتوكل؛ حيث يطلعك عمليّاً على حقيقة نفسك لتعلم أنك عبد ضعيف، لا حول لك ولا قوة إلا بربك، فتتوكل عليه حق التوكل، وتلجأ إليه حق اللجوء، حينها يسقط الجاه والتيه والخيلاء، والعجب والغرور والغفلة، وتفهم أنك مسكين يلوذ بمولاه، وضعيف يلجأ إلى القوي العزيز سبحانه، وفيه إظهار حقائق الناس ومعادنهم، فهناك أناس لا يعرف فضلهم إلا في المحن، وهناك العكس حيث تظهر حقيقتهم في تحكمهم وتهكمهم وتعديهم وشماتتهم بمن وقعت بهم المصيبة. فالابتلاء يربي الرجال ويصقلهم، ويميز بين الأصدقاء الحقيقيين وأصدقاء المصلحة، ويكشف معادن المخلصين عن الشامتين المعتدين، كما قال الشاعر: جزى الله الشدائد كل خير وإن كانت تغصصني بريقي وما شكري لها إلا لأني عرفت بها عدوي من صديقي وليعلم المبتلى أن الذي ابتلاه بها أحكم الحاكمين، وأرحم الراحمين، وأنه سبحانه لم يرسل إليه البلاء ليهلكه به، ولا ليعذبه به، ولا ليجتاحه، وإنما افتقده به، ليمتحن صبره ورضاه عنه وإيمانه وليسمع تضرعه وابتهاله، وليراه طريحا ببابه، لائذاً بجنابه، مكسور القلب بين يديه، رافعا قصص الشكوى إليه. فسبحان من يرحم ببلائه، ويبتلي بنعمائه، كما قيل: قد ينعم الله بالبلوى وإن عظمت ويبتلي الله بعض القوم بالنعم [email protected]