مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    محترفات التنس عندنا في الرياض!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموافقة على افتتاح قسم جديد للأنظمة بكلية الشريعة بجامعة القصيم وإفتتاح كلية للتأهيل في بريدةو كلية للطب في عنيزة وكلية لطب الأسنان في الرس وكلية للتقارير في البكيرية
نشر في عاجل يوم 15 - 07 - 2009

علمت صحيفة (عاجل) من مصادرها الخاصة جدا أن مجلس التعليم العالي الذي انعقد يوم السبت الماضي 18 7 1430 ه في محافظة جدة اتخذ عدد من القرارات الهامة وكان منها الموافقة على إعادة هيكلة الكليات الصحية الأربع التي نقلت مؤخرا من وزارة الصحة إلى جامعة القصيم ورفعها من الدبلوم إلى كليات جامعية علمية تمنح البكالوريوس وهي كلية العلوم الصحية للبنات في بريدة وكلية العلوم الصحية للبنات في عنيزة وكلية العلوم الصحية للبنين في الرس وكلية العلوم الصحية للبنين في البكيرية لتصبح بعد الهيكلة مسمياتها على النحو التالي :
كلية التأهيل الطبي في بريدة
كلية الطب في عنيزة
كلية طب الأسنان في الرس
كلية التقارير الطبية في البكيرية
من جهة أخرى اعتمد مجلس التعليم العالي افتتاح قسم جديد للأنظمة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم وسوف يبدأالقبول فيه للبنين والبنات انتظاما مع بقية أقسام الجامعة السبت ما بعد القادم
الجدير بالذكر أن فرص قبول الطالبات تمت زياردتها هذا العام في كليات جامعة القصيم حيث سيتم القبول لأول مرة انتظاما في أقسام علم النفس والتربية الخاصة ورياض الأطفال في كلية التربية في بريدة ( كلية اعداد المعلمات سابقا ) , كما سيتم القبول للطالبات انتظاما في قسم الشريعة في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية , وقسم الشريعة في كلية العلوم والآداب في عنيزة , وقسم تصميم الأزياء في كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي ببريدة , وكذلك القبول في كلية الأعمال الجديدة في بريدة للبنين والبنات
السلام عليكم ............
الله لايهينكم بس اللي يقدر يفيدنا عن وضع الطلاب
اللي قضو سنه وش بيصير عليهم دبلوم ولا بكالوريوس
الى الا مام
طيب الزلفي يا احوووووووووول
او حنا كخة
الله لايهينكم ياليت تفيدونا عن الطلاب الي لهم سنتين وش بيصير عليهم
هل نأخذ دبلوم ولا بكالريوس
مشكووووووووووووووووو
الله يعطيكم العافيه
ونحن الطلاب الحاليين نزحلق و نصير الضحيه لا حنا تبع وزارة الصحه (أسرع توضيف) ولا حنا أخذنا شهادات بكلريوس زي الناس. . .
أتمنى ما التعليم العالي منح الطلاب بعثات خارجيه على خلفيه هالقرارات أو توضيفنا على الأقل . . .
يا راعي ا لزلفي
أزيدك من الشعر بيت أنتم ما هيب السالفة كليات جديدة لكن العلم الاكيد أنه سوف يعلن خلال ايام إنشاء ثلاث جامعات جديدة وهي
جامعة الخرج
جامعة المجمعة
جامعة شقراء
وسوف يتم فصل كلية العلوم عندكم من جامعة القصيم وتضم إلى جامعة المجمعة
يعني تصيرون تبع المجمعة والله يعنكم تصيرون بديتوا من المربع الاول ورجعتوا لطير ياللي
والأكيد إنها سوف تخسركم جامعة القصيم وأهل القصيم وأنتم غالين علينا
اللهم لاحسد يستاهلون اهل القصيم اكثر بس بس ما تلاحظون ان ما بقى محافظه تابعه لمنطقه القصيم الا وفيها كليه تابعه للطب وينكم عن المناطق الثانيه اللي فيها كثافه سكانيه اكثر مثل وادي الدواسر والسليل والافلاج وغيرها وللاسف لايوجد بها اى كليه متخصصه بالطب
الزلفي 90 كيلو عن القصيم يعني اي خدمه تعليميه كأنها في الزلفي انا من مدينه في القصيم تبعد اكثر من 100 كيلو عن الجامعات اعتبر نفسك من احدى محافظات القصيم والا تبي الدوله تترك منطقه وتحط الكليه في مدينه صغيره يا اوووووووووووف
ليث بن عادي وانت الحين وش محرق رزك ،،،،طيب وش فيها لا صار بالزلفي كليات يعني حسد ،،، حنا نقول ما شاء لله القصيم تستاهل كل خير . لكن الزلفي تحتاج وخاصة انها بتخدم الارطاوية والمجمعة .
الخبير اشكرك على التوضيح وتسلم يا غالي .
مرض العظمة والعنصرية المقيتة والتي يحمل لواءها ( القادمون من القصيم ). وكأنهم قد أتوا بنظرية ( التنوير ) أو هداية الناس للطريقة المثلى للحياة .. لقد أصبح ( القصمان ) في بلدنا برامكةً عصريون ... طالوا المصالح الحكومية , وتولوا المناصب الإدارية , وأصبحت لهم الأكثرية في مجلسي الوزراء والشورى
ولم يسلم المسجد الحرام من سياستهم التنويرية .. فقد أبعد الشيخ ( علي جابر ) لأنه مسبلٌ كما يقولون .. وحل محله الشيخ ( عبدالرحمن السديس ) و ابن سبيل والحميد وغيرهم من القصمان..
وكأن أهل الحجاز لا يوجد بينهم أمامٌ وعابدٌ وناسك
لقد كان للقصمان الدور الكبير في بسط نفوذ الثقافة ( القصمنجية ) في شتاء أرجاء البلاد , ولم يراعوا حقوق مكانتهم في السلطة . بل تعدوا ذلك لحدود الدين , فنجدهم يفرضون علينا تلك المعتقدات التي سنوها في بلادهم وأتوا يوزعونها في كل عقل بشر سعودي وغير سعودي .
لقد كان لدور المدرسين ( المستشرقين ) في مدننا العزيزة أثر بالغ في نشر الدين الإسلامي على الطريقة القصمنجية وكان من تداعيات هذا الفكر , فكر التكفير والخروج و التزمت والتنطع ..
لم ينظر القصمان .. لأهل الحجاز إلا نظرة أكابر للمساكين .. أو إن صح التعبير نظرة قصمنجي إلى طرش بحر ..
وهم ينعتون كل من يحمل أسم قبيلة في بطاقة أحواله ب ( البدوي ) بشد اللحي , ومد الرقبة
وهم ينسون أو يتناسون أن آخر أسماءهم تنتهي بأسماء حيوانات مصغرة تصغيراُ للتحقير ... لعلني لا أكتب هذه الكلمات حقدا على أهل القصيم , ولكني أرى فعلا أنه يجب إيقاف هذا النفوذ الفكري والاستعلائي المسيطر على المجتمع , والذي أثر على مدينة الرياض خاصة بحكم قربها من تلك البقاع المقدسة لدى القصمان . وما ( بريده المكرمة ) و ( عنيزة المنورة ) إلا عبارتين أطلقتا تهكماً عليهم .. وتصديقاً لما أقول .
لقد فاجأني ذلك الشاب القصمنجي .. بنعت نفسه ب ( الشيخ ) , ولا غرابة في ذلك فقد تربوا على أنهم هم خيرة البشر وأن غيرهم هم رعاع يجب هدايتهم إلى الطريق السوي .. وكأنهم شعب الله المختار
ولا أعجب من ( مراحل حياة القصيمي ) والتي أطلقت في رسالة جوال لتدل على ما نقول ...
القصما! ن .. في معظمهم أناس متزمتون دينياً .. ومتشددون لدرجة الإفراط في مسائل المرأة والأسرة . ولكونهم قصمان .. فقد أطلقوا على بلاد الحجاز = مصر السعودية ...
كيف يحق لهم إطلاق هذه الأسماء على أرضٍ أستقبلت النور .. وهم يتناسون أن نجد هم منبع الكذب والفتنة وبلاد مسيلمة الكذاب
نحن فعلاً نعاني من تفضيل واضح لدى القصمان لأنفسهم على الآخرين .. ونشعر حينها أننا أجانب قادمون من خارج الوطن
مع العلم أننا أبناء قبائل شهد لها التاريخ من أيام الرسول الكريم .. قبل أن تختلط أنساب الأتراك مع الصليبين الباقين والعرب الصعاليك في شمال منطقة نجد .. ليصبح لدينا ما يسمى (بالقصيم) اتمنى أن تتوزع ثقافات المجتمع السعودي بالتساوي .. ليحظى أهل جيزان ونجران .. وأبي عريش وتبوك وعرعر بتلك الحظوة التي يحظى بها القصمان ... لأنه بلدنا جميعاُ وليس للقصمان فقط ... يجب أن تتوزع خدمات البلاد من مساكن وطرق و دوائر حكومية و خدمات بلدية على جميع البلاد ... وليس لفئة دون آخرى ..... يجب تصحيح تلك المفاهيم القصمنجة في عقولنا .. لنصبح مسلمين حقيقيون وليس قصمنجيون
و المذنب طايح عليه جدار لاكليات ولاغيرة مساكين الله يلفحلهم
والله اني احب اهل الزلفي واتمنى لهم كل خيرولوبيدي يحطون عندكم جامعات وكليات بس فيها واحدمن الزملاءغثيث ودي تشوفون له صرفه اذاشفت سيارة الفوردتقل مطعم متنقل ياحبه للاكل ويقول غثوني الاتصالات كل شوي وهم مرسلين له اشترك في قناة الطبخ لانهم عارفينك دب
الأخ محمد
شوي شوي هداك الله اترك عنك العنصرية وتعال معي لنعرف أنك تبالغ
أولا : منطقة الحجاز فيها أربع جامعات / القصيم جامعة واحدة
ثانيا : وزارة الخاريجة كلها بوكلائها وغالب السفراء والمدراء العامون من الحجاز
ثالثا : الحرس الوطني كله بضباطه من أبناء القبائل (( البدو )) كما تحب أن تسميهم
رابعا : الجنوب ( عسير فيها جامعة وفيها أبها كلية طب وطب أستات قبل ان يفتتح في القصيم بخمسة وعشرين سنة
والان في ( نجران / جيزان / الباحة ) جامعات
خامسا : في الخرج ثلاث كليات علوم وتربية وعلوم صحية
سادسا :في الشرقية : أربع جامعات وفيها طب وهندسة قبل القصيم بثلاثين سنة
الأحساء ( وهي بالمناسبة تشبة القصيم تماما فهي منطقة زراعية فيها مدينات ومجموعة قرى أي القصيم أكبر منها كثيرا ومع هذا ففيها فرع لجامعة الإمام منذ 25 سنة ، وفرع لجامعة الملك فيصل فيه كلية طب منذ 20 سنة
سابعا : المنطقة الشرقية كل خطوطها مزدوجة وكبارى ,انفاق
ثامنا : مدينة ابها فيها دائري ,انفاق وكبارى وبريدة عاصمة القصيم سكانها ثمانمائة ألف الان فقط بدأت يوضع فيها اربعة جسور فقط
تاسعا : حائل وهي مدينة صغير مثل مدينة عنيزة فيها جامعة فيها طب وهندسة وحاسب ىلي وغيره ، وفيها مدينة صناعية ضخمة جدا
عاشرا : مدينة تبوك وهي مدينة واحدة لا يجاورها مدن كثيرة فيها جامعة فيها طب وهندسة
ومع كل هذا مستكثر على أهل اقصيم كم كلية
ياسيدي هل تعلم مالذي يمبز القصمان ؟
يميزهم أنهم أكبر تجمع حضري وسكاني في منطقة ( نجد ) طبعا الرياض سكانها الأصليون قليلون قبل أن يهاجر ئغليها اهل الجنوب والقبائل والقصمان
ولأنهم أكبر منطقة حضرية سكانية في نجد فقد حافظوا على ( الطبيعة النجدية ) والعادات النجدية واللهجة النجدية
وكما هي العادة في كل مكان في العالم يحس كل من حافظ على طبيعته الأولى بنوع من التميز إذ هو التعبير الحقيقي عن بلدة وأهل القصيم هم التعبير الحقيقي عن ( وسط الجزيرة العربية ) لا عن الجزيرة العربية كلهها
ودمت غير متعصب ياطيب
إلى أخي محمد أقول :
تحدثت بعنصرية بغيضة ليتها لم تصدر من أخ مسلم ..
وطرحك بعيد كل البعد عن الاتزان والموضوعية .. بل يمتلأ كرهًا وحسدًا لأهل هذه المنطقة الخيرة ولا أدري ما الداعي لذلك ..
وأخبرك أننا ولله الحمد نحمل في قلوبنا الحب والاحترام لأبناء هذا البلد ونرفض تماما من يثير بيننا الحقد والكراهية والعنصرية أمثالك.
وليس لدينا فكر ومنهج خاص بنا بل منهجنا الكتاب والسنة وطريقتنا ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )
وكل ما تحقق لنا هو بفضل الله عزوجل وحده لا فضل لأحد علينا ولا منة .. (أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكًا عظيما )
إلى أخينا العزيز : محمد
لعلك أخطأت في النظرة و الرؤية ، وتحسست في أمر غريب ، هذه الرؤية التي أصلها المجتمع ، فنجد بشكل عمومي فهي تعتبر مركز الدولة ، لا أمدح بذلك بريدة ولكن عندما يكتب العقل الرزين و يبتعد عن العاطفة القاتلة ، وتصحيح لبعض أخطائك الكبيرة :
أولا : من قال أن معظم مجلس الوزراء و الشورى من بريدة ، لن أذكرهم لك و لكن راجعهم ليتبين لك من الأكثر
ثانيا : كفى المرء ... أن يحث بكل ما سمع فإن الحرمين الشريفين
الأأمة
صالح بن حميد من الرياض
عبدالرحمن السديس القصيم
سعود الشريم شقراء
آل طالب الحجاز
اسامة خياط الحجاز
الغامدي الجنوب
غزاوي الحجاز
الحذيفي الجنوب
البدير الشمال
الثبيتي الحجاز
حسين آل الشيخ الرياض
القاسم المدينة
أخي محمد
هداك الله
لن أناقشك في بغضك لأهل القصيم فهذا اختيار شخصي لك مطلق الحرية فيه
دعني أناقشك في بعض النقاط
أئمة الحرمين
كم في الحرمين من قصيمي منذ قيام الدولة السعودية ؟
أنا قصيمي وأعرف فقط الخليفي رحمه الله والسبيل والسديس فقط هؤلاء قصمان
والبقية أغلبهم من الحجاز واقلية موزعة من سدير والأفلاج ولأحساء وغيرها من
المناطق .. علما أنه لو رجعنا لعدد الأئمة من كل منطقة فلن ينافس أهل الحجاز أحد
أتذكر فقط الآن من أهل الحجاز أبو السمح الخياط وابنه علي جابر الثبيتي الجهني
وغيرهم ممن نسيتهم رحم الله جميعهم وأمد في عمر البقية على عمل صالح
مجلس الوزراء
إذا استثنينا الوزراء من الأسرة المالكة فإن مناطق المملكة قاطبة وليس القصيم لن
تصل إلى نصف تمثيل الحجاز في مجلس الوزراء وأما القصيم فليس في مجلس الوزراء
حاليا إلا اثنين أحدهم وزير دولة والثاني وزير المالية فمن أين لك بأن القصمان
يسيطرون على مجلس الوزراء أما أهل الحجاز فالأعمى يرى فعلا أن لهم وزاراة
لاينافسهم فيها أحد على الإطلاق وكأنها من تركة أجدادهم
الجامعات
ليس في القصيم إلا جامعة واحدة تكونت من دمج كليت من جامعة الإمام في الرياض
وجامعة الملك سعود في الرياض دمجت قبل سنوات قليلة لتصبح جامعة القصيم
وكم في جدة ومكة من جامعة منذ قيام الدولة ؟؟؟
أما الميزانيات والمشاريع فأنا أدعوك وأدعو كل من يريد أن يناقش إن كانت
ميزانيات بلديات مدن منطقة القصيم مجتمعة تساوي نصف ميزانية جدة فنحن مدينون
لكم بأن نردها ....
هذا نقاش يسير من غير تفصيل ؟؟
وأنا أعلم من أين يأتيك وأمثالك هذا الكلام ..
السبب أنكم تعتبرون كل من هو غير حجازي قصيمي . هذه هي الحقيقة فأنتم
تظنون أن الشريم والطالب والحميد والبدير والحذيفي من الأئمة قصمان
وتظنون القصيبي والعكاس والمانع والعثيمين والربيعة والحصين وغيرهم قصمان
وهذا في نظري يدل على جهل عظيم وبغض شديد نسأل الله تعالى أن يزيله من
قلوبكم.
ونحن لن نتحدث عن مايجنيه أبناء الحجاز من المطوفين من أموال هائلة في كل
موسم حج مما يفرض على حملات الحجاج من الأموال العظيمة أجرة لأرض الله المقدسة
التي هي للمسلمين عامة . ولعلك تعلم أنني لكي أحج يجب علي أن أدفع ملا يقل
عن أربعة آلاف ريال يذهب نصفها للمطوف ايجارا للخيام في منى التي هي ارض
المسلمين جميعا
ولن نتحدث عن السفراء الذين يمثلون المملكة ويحصلون على مصالح عظيمة ويشكل
أهل الحجاز مانسبته 90 % والباقي مقسم على أبناء المناطق كافة
لم أكن أريد أن أتحدث بهذا الشكل فكلنا مسلمون وأبناء بلد واحد يديرة أسرة تعدل
بين الجميع ولكن بيان يعض الحقيقة لمن أعمى البغض والحسد قلبه أجبرني على
ذلك
الى الاخ (محمد)
الذين تتكلم عنهم انت هم اهل بريدة فقط..
وليس كل اهالي القصيم
انشري ياعاجل طبقا لحرية التعبير والراي
لافض فوك يابريداوي ..
حرام عليكم ريحونا اللي يدري وش بيصير علينا الله لايهينه يوضح لنا
فضلا وليس امرا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.