أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. العمر: إشاعة الاحتفاء ب\"نهاية العام\" هدفه التغريب
نشر في عاجل يوم 28 - 12 - 2010

حذر الشيخ الدكتور ناصر بن سليمان العمر من اختراق العقيدة من خلال ما يروج له البعض من مظاهر احتفالية بأعياد النصارى، في إشارة إلى "الكريسماس" الذي يتم الاحتفال به هذه الأيام.
واستهجن الشيخ ناصر خلال درس شرح منار السبيل بمسجد خالد بن الوليد بالرياض، ما لوحظ مؤخرًا من قيام بعض المؤسسات التجارية بالإعلان عن تخفيضات تصل إلى 40 أو 50 بالمئة على المنتجات بمناسبة ما يسمى ب"نهاية العام"، وأكد الشيخ أن المقصود هو تسمية هذه المناسبات بغير أسمائها الحقيقة بهدف إلى التمهيد لتغريب المجتمع.
واستشهد الدكتور العمر بأقوال علماء بارزين كالعلامة ابن القيم وشيخ الاسلام ابن تيمية من السابقين ومحمد بن عثيمين من المتأخرين بشأن الاحتفال بأعياد الميلاد، وتهنئة النصارى بتلك الأعياد الباطلة، وذلك في رده على ما نقل عن بعض العلماء بشأن ما تردد حول إجازتهم الاحتفال بمثل هذه المناسبات.
كما تطرق المشرف العام على مؤسسة ديوان المسلم، إلى أساليب اختراق عقيدة المسلمين، من خلال تغيير ثقافة المجتمع باستخدام وسائل الإعلام والصحف بدون محاسبة أو رقيب على ذلك الترويج للباطل.
وأوضح د. العمر أن العقيدة التي جاء بها النبي "صلى الله عليه وسلم" وسار عليها صحابته وسلف الأمة على مر القرون، ثم جددها الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، وتحالف مع الإمام محمد بن سعود رحمه الله، هي عقيدة السلف.
منوهًا إلى أن الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لم يأت بجديد، بل إن دعاوى الوهابية وغيرها من هذه الطعون هي كذب يهدف إلى مجرد التشوية لعقيدة المسلمين.
وجدد الدكتور ناصر العمر تأكيده على "عدم جواز تكفير عموم الشيعة كلية، فالشيعة درجات وطبقات ومذاهب، لا يجوز تكفيرهم إلا بالتقييد".
موضحًا "أنه لا شك في كفر من يقول بتحريف القرآن، ويسب الصحابة، ويقول أن الأولياء يعلمون ما لا يعلمه الأنبياء والرسل"، لكن ليس كل شيعي يقول هذا، حتى بعض علماء الشيعة.
ياحبنا لك يادكتور ناصر الله ينفع بك ويعزك ويجري الحق على لسانك
والله انك من مفاخر هذه الأمة
وانك كما علمتنا التفاؤل والمحبة وعدم اليأس والثقة بوعد الله عز وجل للمؤمنين وانه ليمكننهم في الارض ويخذل الكافرين فإننا نعبر في نفس الوقت عن شوقنا الدائم لإطلالتك البهية وتعليقاتك الراقية حول كل ما يطرأ على ساحتنا خاصة في زمن التغريب هذا
مع علمنا دائما بحرص الشهوانيين الذين فضحهم الغذامي مؤخرا اقول حرصهم على تشتيت انباه العامة عن فضلائهم وعلمائهم ونخبهم الحقيقية ومحاولاتهم الدؤوبة لتشويه سمعة اخيار الأمة حقدا وحسدا وحبا في ان تشيع الفاحشة في الذين آمنو
والحمد لله الذي رزقنا امثالك يادكتور
بارك الله فيك ياشيخنا الفاضل
الله يوفقك ويسددك..
لفض فوك شيخنآآآ الفآآآضل ..
أسأل ان يثبتك على الحق إلى يووووم القيآآآمة ..
‘اللهم آمين‘
ياشيخ جزأأك ربي كل خير
أتمنى نصح فيه وعينه من المجتمع الجاهلين الذين يحتفلو بعيد الحب أو عيد الميلاد
لان بصرأحه في مجتمعن ناس مدري شلون تفكر
ياملسمين ياعالم يا بشر عيد المسلمين عيد الاضحى. والفطر والجمعه فقط
وغيرهااا حرام حرام وبلاش تخلف
احبك موووت احبك مووت ياشيخ الله يحفظك لنا يااارب
والله اشغلتونا في امور تافهه والله اعلم لصالح مين تشغلونا في هذي الامور انا اشوف كثر الكلام في هذا الموضوع واخذ اكثر من حقه واعتقادي الهدف
شغل الناس في امور عن امور اهم
ليس أسماً غير أسمه !
لكن لأن الكثير يحب أشاعة الفرح كما أمر ديننا لحنيف ويكره الكآبة والحزن والتجهم وأصطناع الزهد في كل شيء حتى في الإبتسامة ! لذلك تجده يقتنص اللحظات ويخترع المناسبات ليقيم حفلة يجمع عليها الأصدقاء والأحباء ويؤلف القلوب !!
يشيخ من يدعي انا اهل الدين هم الي يسرقون وهم من يروح لشرق اسياء وهم الي لهم شقق في اروباء وعياله تنزل عليهم المناقصات والمنح الاراضي الاي ماتجي لا عشانه كتب لفلان وعلان ورضى عليه وعطاه المنحه طيب وتطالب من الشعب انه يصير او يحتفل طيب مابي احتفل بس بياع المخدرات والمسئول عن توريدها يقاضاء لصار القاضي يسرق ويلقاله مخرج ويصير مسحور وتطلب من البريئ هو من يطبق الدين ومن يدعي أهل الدين ولنلاحظ من ياخذ الاجازاة من المسئولين لاتقولي
الله يوفقك وين مكنت
احبك في الله ياشيخ
ميري كرسمس مولانا
انا اعترض السنا اولى من النصارى بعيسى يجب ان نحتفل
بالامس قلتم ان يوم عاشوراء يوم فرح وسرور لان الله نجى موسى من فرعون وانتم اولى من اليهود لماذا لاتكونون انتم اولى من النصارى اليوم وتحتفلون بالكرسمس
ام ان يوم عاشوراء يوم فرح وسرور هو فرح لقتل اباعبدالله الحسين حكمو عقولكم ياعوام السنه
انهم يخادعون وهذا اكبر خداع الستم اولى بعيسى من النصارى لماذا لاتحتفلون
لو صادف هذا الكرسمس يوم عاشوراء لقالو انه يوم عيسى وانهم اولى من النصارى
وانكشف المستور هذه هي الحقيقه ان يوم عاشوراء فرح بقتل سيد الشهداء سبط النبي الاكرم صلى الله عليه واله وسلم
مالكم كيف تحكمون
انشري ياعاجل لنا حق في الرد والتعليق والانتقاد للانصاف انشرو
مصيبة الشيعة أنهم لا يقرؤون، ويعطون عقولهم لأئمتهم يفكرون ويقررون عنهم، أستغرب من يقول أن أهل السنة يفرحون بيوم عاشوراء من أجل قتل الحسين رضي الله عنه، مالكم كيف تحكمون، نحن نصوم يوم عاشوراء ( سنة ) امتثالا لتوجيه جد الحسين رضي الله عنه، كما أننا لا نظهر الفرح والسرور كما تقولون، ففرحنا هو يوم العيدين فقط.
وأتحدى أي شيعي يأتي بكتاب لأي واحد من السنة كبر أم صغر، يقول بالفرح لمقتل الحسين رضي الله عنه، وان كنتم تريدون منا اظهار الحزن بمقتل الحسين، فانا القائمة عندنا ستطول، سنحزن ليوم موت أفضل الخلق صلى الله عليه وسلم، ولموت عثمان بن مضعون، وحمزة بن عبد المطلب، والشهداء في بدر وأحد والخندق، وشهداء اليرموك والقادسية ونهاوند، وموت واستشهاد الخلفاء الراشدين....... الحمد لله على نعمة العقل والدين الصحيح.
طيب وينكم عن العيد الوطني والا هذاك حلال بصراحه
لم يعد لكم التاثير الذي كان من فبل عشر او خمس سنوات
لان الناس رات التناقض الواضح وسكوتكم عن الكثير من المنكرات
واصبحتم مداهنون وكاتمون للحق الذي يبرئكم امام الله وتسكتون عن اشياء كثيره
والعذر الفتنه والصف وغيرها من خطوط الخدمات المتاحه على اهوائكم
كتاب الله واضح لمن يسره الله له واجتهد في معرفة الحق
تغريب نغريب تغريب ذبحتونا بهل الاسطوانه المشروخه .
ميري كريسماس للجميع
محبكم
أيه هين
أجل تغريب
والله عليكم حركات يا شيوخ الغفلة
والله نبي نستانس ونفلها لأنه ليس محرم
اتمنا نترك التعقيد واحترام عقولنا
ايش دخل التخفيظات بالغرب والله شي غريب
تغريب
تشبه
اتمنا ان نفكر بعقولنا
ياااحبيلك يا شيخ
الله يطول عمرك با الصحه والعافيه
ويعجبني الشيخ اذا افتآآ يكون فتواى صحيحه وفيه احاديث
مو مثل بعض المهبل كل يوم فتوى جديده؛
أي دين هذا اللي يهدمه احتفال ؟؟
أي دين هذا اللي يهدمه احتفال ؟؟
أي دين هذا اللي يهدمه احتفال ؟؟
أي دين هذا اللي يهدمه احتفال ؟؟
الى الرافضي
حنا نصوم عاشوراء لان الرسول صلى الله عليه وسلم صامه ياجبان وبعدين انتم اخر ناس تتكلموا عن العقل
اقتباس :
يشيخ من يدعي انا اهل الدين هم الي يسرقون وهم من يروح لشرق اسياء وهم الي لهم شقق في اروباء وعياله تنزل عليهم المناقصات والمنح الاراضي الاي ماتجي لا عشانه كتب لفلان وعلان ورضى عليه وعطاه المنحه طيب وتطالب من الشعب انه يصير او يحتفل طيب مابي احتفل بس بياع المخدرات والمسئول عن توريدها يقاضاء لصار القاضي يسرق ويلقاله مخرج ويصير مسحور وتطلب من البريئ هو من يطبق الدين ومن يدعي أهل الدين ولنلاحظ من ياخذ الاجازاة من المسئولين لاتقولي
الله يوفقك وين مكنت
هذا الكلام السليم
إلى من يرمز باسمه أنه الناض للحق
تبين إنك رافضي يا وسخ رفضت صريح القرآن وحديث المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم كيف بكلام الشيخ الفاضل الدكتور ناصر العمر
لذلك اقطع واخس لن تعدوا قدرك يا متخلف رح أقول سطر جسمك بالسياط والسكاكين واصرف خمس مالك للمعممين واهدهم عرضك فهذه ملتكم بئس الملة
الناص للحق جانبت الصواب
فلتحكم أنت عقلك
وأين هي مظاهر الفرح و السرور اللتي تقام في عاشوراء ؟ ثم ما مصلحتنا نحن او علمائنا من مقتل الحسين ؟ فلتحكم انت عقلك يا رافضي
المصلحة الوحيده من وراء مقتل الحسين هي مطالبتكم برد الحق المغتصب منكم كما تدعون
ولا مصلحة لنا من قريب او بعيد , فرجال الدين لدينا اهل السنة و الجماعة ليست لديهم أي مطامع سياسية بتاتا ولك في سادتك خير مثال
فهم من وضع ولاية الفقيه ليس لأمور الآخرة و الله وإنما لأمور الدنيا كما يفعل الآن في الخمس
لذلك ياعوام الشيعة الروافض اعلموا وعوا ولا يكن أحدكم كالإمّعة يقبل كل مايأتيه بلا تدبر و تفكر
اسأل الله لنا ولكم الهداية
ثم للختام تأكد لو أني كتبت مثل ردك هذا في أحد مواقعكم لما نشر
والآن أنت تكتب بكل حرية فلماذا هذا الفرق ؟ هل هو خوف من كشف الحقائق كما هرب أصحاب العمائم من امام الشيخ العريفي والعرعور ؟
الله يكثر من امثالك
رد الي ................سلطان
ما تراه ..انت امر تافه ....يجده الاخرون امر لا بد من قوله ولا بد من الحذر منه
هذا ما امر الله به ان يحذرو الناس وان يأمرو بي المعروف وينهون عن المنكر
ما تراه انت تافه ....للاسف قد تغلغل هذا الموضوع الي مشتمعنا والي جيلنا الحالي ...ولو كان ضعيفآ في الوقت الحاضر ....ولاكن في المستقبل القريب سوف يشاع بين شبابنا
انضر الي الدول المجاوره لنا ... كيف بدأ وكيف اصبح .... حتى اعطي صيغه رسميه لهذه الاعياد ...والتى كانت في الماضي القريب صغيره وضيقه ولا يعطى لها الانسان بالآ
فكان لا بد من تثقيف الشباب وتعريفهم بهذه الاعياد اعياد النصارى ..
ان كنت انت تستخف بهذه المواضيع ..... فهم يأخذونها بجديه ولهم الحق
انضر الي ما اتت به الحضاره الغربيه وتقليد شبابنا لهم من ملبس غريب عجيب والله ان تستحي تنضر اليهم وهم يتفاخرون به ويمشون بي الطرقات متفاخرين نصف عرايا ....
اليس السبب هوه عدم تحذيرهم وتثقيفهم بها ....
وما بقي الا هذه الاعياد ان تصل الينا ونقتدي بها ونحتفل بها ونخالف الله ورسوله صلي الله عليه وسلم
لقد صدق الصادق المصدوق بأبي هو وأمي ..!!
لقد صدق نبينا صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي صح سنده ومتنه ..!!
لقد صدق رسولنا صلى الله عليه وسلم عندما قال:
\" لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه \" .
قالوا [أي الصحابة]: يا رسول الله، اليهود والنصارى ؟!
قال: \" فمن \" [أي فمن غيرهم].
وقال صلى الله عليه وسلم:
\" لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي مأخذ القرون، شبراً بشبر، وذراعاً بذراع \".
فقيل: يا رسول الله، كفارس والروم؟
قال: ومن الناس إلا أولئك ؟
فأخبر أنه سيكون في أمته تشبه باليهود والنصارى، وهم أهل الكتاب، وتشبه بفارس والروم، وهم الأعاجم، وهذا التشبه سيكون إما في العبادات أو المعاملات أو العادات وحتى السياسات.
وقد نهانا نبينا ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهؤلاء وهؤلاء.
رد الي ................الصلحي
ان كان اشاعة الفرح بشئ لا يجعلنا نخالف الله ورسوله فلا بأس به .....ام ان نفرح ونخالف الله ورسوله لا والف لا
فكيف فرح وسرور ونحن نخالف الله ورسوله
نعم امرنا ديننا بي الفرح والصبر والسرور والابتسامه بل انها صدقه
ولاكن بما يرضي الله ورسوله
لقد صدق الصادق المصدوق بأبي هو وأمي ..!!
لقد صدق نبينا صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي صح سنده ومتنه ..!!
لقد صدق رسولنا صلى الله عليه وسلم عندما قال:
\" لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه \" .
قالوا [أي الصحابة]: يا رسول الله، اليهود والنصارى ؟!
قال: \" فمن \" [أي فمن غيرهم].
وقال صلى الله عليه وسلم:
\" لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي مأخذ القرون، شبراً بشبر، وذراعاً بذراع \".
فقيل: يا رسول الله، كفارس والروم؟
قال: ومن الناس إلا أولئك ؟
فأخبر أنه سيكون في أمته تشبه باليهود والنصارى، وهم أهل الكتاب، وتشبه بفارس والروم، وهم الأعاجم، وهذا التشبه سيكون إما في العبادات أو المعاملات أو العادات وحتى السياسات.
وقد نهانا نبينا ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهؤلاء وهؤلاء.
رد الي ..............عبدالله إبراهيم المبارك
هذا فيه ظن وقذف ...
ولم يكن موظوع الشيخ عن هذا الكلام الذي قلته ...
ان سافر شيخ ...فهل يعيبه ...وان بنا قصر فهل يعيبه .... ام الحسد والظن قد تغلغل في القلوب ...ورمي الشبهات والظن اصبح عاده تقال
ان رزقه الله فهل هذا يعيبه
ام انك اخذت عهدآ من الله ان تعلم ما في قلوبهم .....
او اننا اصبحنا نتكلم علي الناس بي المظاهر
وهل ان سرق شخصآ ... نلوم اسرته كلها
وهل اذا غش تاجر نلوم التجار كلهم
منهم الطيب ومنهم البطال ومنهم المنافق ولاكننا لا نعلمهم ولا نعرفهم ولا نعمل بي الظواهر
ونبني دائمآ علي المنطق والقول وبي الدليل
ان قال خيرآ قلنا له بارك الله لك ...وان قال غير ذالك قلنا له اثبت بي الدليل والقران
وما قاله الشيخ الي نصيحه ان اخذتها او لم تأخذها فحسابه عن الله عاليم ما في القلوب والخبايا ...
وان رفضتها فأمرك ايضآ عند الله
فلا تخلط الحابل بي النابل ولا تتهم الناس بغير دليل او لانه ذو سفر او لانه صاحب مال
ولا تأخذ الناس بأجرام غيرهم واثم غيرهم
رد الي ..............الناص للحق
هنا المشكله ...عندما يتكلم شخص بغير علم .... ويقول ما يقوله من غير تفكير او تدبير
لا تخربط في المواضيع واقرأ وافهم يا فهيم
عاشوراء ..يوم نجي الله موسي من فرعون وجنوده ...لهذا نحتفل ونصومه ....ولاكن مخالفه لليهود نصوم يومآ قبله ويوم بعده حتى نخالفهم
اما عيد الميلاد ...هوه احتفال بذكرى ميلاد يسوع المسيح،
هل رأيتنا يومآ احتفلنا بمولد موسي عليه السلام او ان الرسول احتفل بها او صامه ؟؟؟؟ طبعآ لا
هل رايتنا يومآ احتفلنا بمولد الرسول صلي الله عليه وسلم وهوه خاتم الانبياء ..
فهناك يا فهيم فرق ...نصوم عاشوراء لان الله نجا موسي من فرعون وجنوده وليس بمولده ....
فكفانا نخربط في المواظيع ونقول جهآ وتخلفآ بغير علم
وما دخل الحسين رضي الله عنه في الموظوع ..والله انكم لااهل بدع وخرافات
وللعلم نحن نقتدي برسولنا صلي الله عليه وسلم
وان الرسول قد صام عاشوراء راسباب ذكرنها فوق ولم يصم ويحتفل في مولد يسوع المسيح ولم يحتفل بمقتل الحسين رضي الله عنه ولم يأمر بذالم وهو نبي معصوم
فدعك من الهرج الفاضي وتكلم في صلب الموضوع ولا تخرج ولا تكن من الجاهلين وتخربط بين الحابل والنابل
ولاننا نتبع الله ورسوله فأمرنا بمخالفت اليهود والنصارى لذا نحن لا نحتفل لان الرسول لم يحتفل ولم يأمرنا بذالك بل امرنا بي العكس ...أقرا وافهم
لقد صدق الصادق المصدوق بأبي هو وأمي ..!!
لقد صدق نبينا صلى الله عليه وسلم في حديثه الذي صح سنده ومتنه ..!!
لقد صدق رسولنا صلى الله عليه وسلم عندما قال:
\" لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه \" .
قالوا [أي الصحابة]: يا رسول الله، اليهود والنصارى ؟!
قال: \" فمن \" [أي فمن غيرهم].
وقال صلى الله عليه وسلم:
\" لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي مأخذ القرون، شبراً بشبر، وذراعاً بذراع \".
فقيل: يا رسول الله، كفارس والروم؟
قال: ومن الناس إلا أولئك ؟
فأخبر أنه سيكون في أمته تشبه باليهود والنصارى، وهم أهل الكتاب، وتشبه بفارس والروم، وهم الأعاجم، وهذا التشبه سيكون إما في العبادات أو المعاملات أو العادات وحتى السياسات.
وقد نهانا نبينا ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عن التشبه بهؤلاء وهؤلاء.
صلاحب التعليق المسمى الناص للحق يبدو ان لاتفريق بين عاشوراء وعيد ميلاد عيسى فأهل السنه لايحتفلون بيوم عاشورا وانما هم يصومون هذا اليوم اقتداءا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال نحن احق بيوم عاشورا من اليهود فانت لاتفريق بين الحق والباطل وانما انت امعه فان كنت شيعيا من الروافض فلا عجب وان كنت سنيا فصحح معلوماتك هدانا الله واياك للصواب
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المقدمة الأولى
يحرص كثير من دعاة الصحوة \"الغفوة\" إلى استغلال الأحداث التي تلقى اهتمام واهتمام الكثرة الغثائية من الجمهور بغض النظر عن ماهية المشاركة في هذا الحدث كما نوه إلى هذا الأسلوب منظر جماعة الأخوان المسلمين صلاح الصاوي في كتابه الثوابت والمتغيرات والذي ينصح الدكتور ناصر العمر الشباب بقراءته!!
حيث قال \"يجب على أفراد الجماعة استغلال كل حدث يستقطب اهتمام الناس لنشر منهج الجماعة\" بتصرف.
وذلك لأهداف كثيرة منها ما هو شخصي ومنها ما هو لصالح الجماعة ، ومن هذه الأهداف:
الهدف الأول : تسجيل حضور لوجه هذا المشارك في أغلب الحوادث التي تلقى تغطية إعلامية حتى يعتاد الناس على هذا الوجه فيكسب بذلك عدة أمور منها:
الأمر الأول : شخص \"وجه\" مشهور ، والشهرة أحد سببين لفساد دين المرء كما خرج الإمام أحمد في مسنده وغيره من حديث كعب أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال \"ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه\" صححه الألباني.
الأمر الثاني :كسب المال برواج كتبه وأشرطته وارتفاع المقابل المادي لمحاضراته ، فهو شخص \"وجه\" مشهور ، ومنه كسب ثقة الناس فيجمع تبرعاتهم وزكواتهم وغيره ، فمنهم من يأكل مباشرة من هذا المال ومنهم من ينفقه في أمور تعود عليه بالنفع المادي مستقبلا وأتقاهم من ينفقه في ما يعتقده دين وليس هو كذلك! فيصد بذلك عن سبيل الله جامعا صفات الرهبان الذين حذر الله منهم عباده المؤمنين فقال \"يا أيها الذين امنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله\" الآية
الأمر الثالث : الشخص \"الوجه\" المشهور ، عادة ما يكسب عصمة ملائكية عن الزلل في عيون أغلب الناس من العوام والسذج ، وخصوصا الرهبان! ، فلا عجب فالعوام من العمى ، وإن قالوا أنهم لا يرون العصمة في أحد بعد الرسل ، فلسان حالهم أنهم يرون العصمة فيمن يجعلونه بينهم وبين النار!!
وعليه يصبح هذا الشخص \"الوجه\" المشهور صاحب حصانة ربانية ضد النقد أو الاستدراك.
الهدف الثاني : إقرار منهج الجماعة بكثرة الطرح من أشخاص \"وجوه\" مشهورة ، وهذه مكسب للجماعة يتقوى بها الأفراد المنتمون لها ضد الانتقاد وأيضا في إمرارها كما جاءت لمن طرأ عليه استشكال لموقف ، فقد رأى هذا المستشكل غير هذا الشخص يقرر نفس الموقف فيهلك مع كثرة السالكين الهالكين.
الهدف الثالث : اشغال الناس بطرحهم الغثائي الكثير فتفوت على الناس أعمارهم ولم يحصلوا علما نافعا فيسلم بذلك أفراد الجماعة من النقد العلمي الذي ندر أهله وقل المتمرسين العاملين فيه ، ووقتها لا تنتظر منتقد لأن النقد يحتاج لعلم لم يطرحه هؤلاء وإذا لم يوجد العالم لم يوجد الناقد العادل العاقل فتسلم الجماعة وتستمر.
الهدف الرابع : انصراف الناس عن أهل العلم الحقيقيين الذين يردعهم دينهم عن سلوك مسلك قوما تبرر غاياتهم الغير شرعية غالبا وسائلهم البدعية كثيرا ، وبذلك يقل التأثر بنقد أهل العلم للجماعة فيصبح صوتا غير مسموع إلا لمن رحم ربك ، فتسلم الجماعة وتضمن وجود ملتفين ومتعاطفين حولها.
المقدمة الثانية
ذكر ابن القيم أن الله لم يخلق شرا محضاً ، بل لم يخلق ما تساوى شره مع خيره فضلا عن أن يغلب شره خيره. قال حتى إبليس!! غلب خيره - المترتب على وجوده - شره.
وقد خرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين عن أنس أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال \"كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون\" حسنه الألباني
وعليه
نحن نعيش بين خلق غلب خيره على شره في أسوأ الحالات ، ومع هذا كلهم خطاءون بلا استثناء.
فنحن أما أربع احتمالات لا خامس لها
الاحتمال الأول أن نتغافل عن كل الأخطاء فلا ننكر منكر مهما كبر أو صغر ونشابه اليهود كما قال تعالى \"كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون\" الآية.
الاحتمال الثاني أن ننكر كل خطأ نراه حتى لو صغر ولم يسلم منه أحد أو لصاحبه تأويل مساغ ، ويلزم أن لا ننكر لأن الكل واقع فيما يستلزم النقد.
الاحتمال الثالث أن ننكر حسب هوانا ومزاجنا ، فتارة يصبح هذا الأمر منكرا عظيما يجب نقده ، وتارة يصبح من الخلاف المساغ ، فنقع في التناقض وهذا هو أغلب نقد واقعنا للأسف.
الاحتمال الرابع أن ينتقد الخطأ حسب مستواه معتمدين بذلك ضابطا عادلا ومفصلا وهو منهج السلف الصالح من قبلنا في فهمهم للكتاب والسنة ، ولا نستقل بأفهامنا عن فهمهم ، لأن فهمهم إجماع والإجماع دليل بنص الكتاب والسنة.
فننكر ما أنكروه ونتسامح فيما تسامحوا فيه ،لكن أغلب المنتسبين للعلم لم يتبحروا في منهج السلف ليعلموا مواقفهم من كل مسألة ، فهذا تذهب فيه الأعمار وهؤلاء يريدون مشيخة عاجلة وشهرة غير آجلة والأحداث لا تنتظر فراغك من مصنف ابن أبي شيبة!
فإذا علما ذلك وسلمنا به ، وجب علينا نقد الخطأ الذي لا يحتمل السكوت عنه وصاحبه داخل في هذا النقد لأن الخطأ لا يقوم إلا به.
المقدمة الثالثة
قال تعالى \"وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون\" الآية وقال تعالى \"وقالت طائفة من أهل الكتاب آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون\" الآية
وخرج ابن بطة في الإبانة الكبرى عن إبراهيم النخعي أنه قال \"كانوا يكرهون التلون في الدين\" الأثر.
أي التلون بحيث يكون كالحرباء تتلون بحسب المكان الذي تقف عليه لتخفى نفسها ، وهذا المتلون من البشر يخفي منكرا يعتقده لو ظهر لشنع عليه الناس لشناعة ما يخفي ويبطن. لذلك احتاج أن يظهر أقوال ومواقف متناقضة متلونة في أمور عقدية لا يسوغ تغير وجهة النظر فيها كالمسائل الفقهية التي قد تتغير بتغير مستوى العلم لدى المجتهد لأن الأدلة فيها تحتمل أكثر من قول معتبر عند أهل العلم من أهل السنة والجماعة.
وهذا الإجمال الذي يتبعه أهل الزيغ والشبهات هو سبب ضلال بني آدم كما ذكر ابن القيم ، وهو الذي حذرنا منه نبينا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم كما خرج الشيخين من حديث عائشة في قوله تعالى \"هو الذي أنزل عليك الكتاب\"الآية والحديث.
المقدمة الرابعة
لا يقبل أهل السنة والجماعة كلمة الحق من أهل الباطل ، ويعتبرون ذلك من هجره أولا لوجود الحق الذي عنده عند أهل السنة والحق الذي لا يخلوا منه مخلوق كما قررنا آنفا لا يسوغ لنا الاستماع لأهل الباطل لأمرين يعودان على الإسلام بالهدم كما ذكر غير واحد من السلف وعلله الشاطبي في الاعتصام بقوله \"فإن توقير صاحب البدعة مظنّة لمفسدتين تعودان على الإسلام بالهدم إحداهما التفات الجهال والعامة إلى ذلك التوقير، فيعتقدون في المبتدع أنّه أفضل الناس، وأن ما هو عليه خير مما عليه غيره، فيؤدي ذلك إلى اتباعه على بدعته دون اتباع أهل السنّة على سنّتهم ، والثانية أنّه إذا وُقِّرَ من أجل بدعته صار ذلك كالحادي المحرض له على إنشاء الابتداع في كل شيء. وعلى كل حال فتحيا البدع وتموت السنن، وهو هدم الإسلام بعينه\"
ومن أعظم توقير أصحاب البدع هو الاستماع إليهم وأخذ الدين منهم كما ذكر الإمام الأوزاعي \"واحذروا أن تكونوا على الله مظاهرين، ولدينه هادمين، ولعراه ناقضين موهنين، بتوقير المبتدعين والمحدثين؛ فإنه قد جاء في توقيرهم ما تعلمون، وأي توقير لهم أو تعظيم أشد من أن تأخذوا عنهم الدين\" تاريخ دمشق لابن عساكر.
نقد المقال
من المعلوم الموثق ما قام به ويقوم به الدكتور سلمان العودة من مخالفات تهدم أصول الدين بشكل يتعين على كل طالب علم له منبر يستطيع منه مخاطبة الناس أن يحذر منه ، وأقول يتعين ، لأن الرد على المخالف المحرف لدين الله المنتحل لباس أهل العلم فرض كفاية ، إذا قام به البعض بالشكل الذي يكفي فوقتها يسقط عن الآخرين من أهل العلم ، ولكن الواقع أن التحذير من أمثال الدكتور سلمان العودة لصيانة الدين ، لم يقم به من أهل العلم من يكفي به الآخرين ، بل لم يقارب عشر ما يكفي ، وهذا جلي لمن تبصر في الناس وإحسانهم الظن بهؤلاء واستماعهم لهم بل والدفاع عنهم ، وإتاحة وسائل الإعلام لهم المنابر لبث سمومهم ونشر أفكارهم الفاسدة نقلا وعقلا ، (وهلم جرا إلى أحوال يقصر الوصف عن أدناها) - غياث الأمم - ، (فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات لأنهم أفسدوا العقول والأديان على خلق من المشايخ والعلماء والملوك والأمراء وهم يسعون في الأرض فسادا ويصدون عن سبيل الله فضررهم في الدين أعظم من ضرر من يفسد على المسلمين دنياهم ويترك دينهم كقطاع الطريق وكالتتار الذين يأخذون منهم الأموال ويبقون لهم دينهم ولا يستهين بهم من لم يعرفهم ، فضلالِهم وإضلالهم أعظم من أن يوصف) الفتاوى.
ومن آخر ما قال هذا المفتون الدكتور سلمان العودة هو جواز الاحتفال بأعياد الميلاد ، بل وتبجح قائلا بأنه سيهدي ابنه هدية في عيد ميلاده ، وهذ ليس بغريب على من عرف تاريخ هذا الرجل وكان له مسكة من نور النبوة يفرق بها بين الحق والباطل ، لذلك قامت قائمة الغيورين على دين الله وإن كان أغلبهم حماسته أكثر من علميته ، ونيته أسلم من طريقته لكن الذي حصل أن الشباب المهتم أحرج دعاة الصحوة – الغفوة - في الاستنكار وطلب الرد على هذا المعتوه الدكتور سلمان العودة ، فاضطر القليل منهم للتلميح حتى يهدئ من حماسة الشباب ، لكن هذه التلميحات قد تُزعل الزعيم المفكر الدكتور سلمان العودة!
لذلك زار هذا الأخير صاحبه وصديق عمره الدكتور ناصر العمر ، وأثنى كل منهما على الآخر ثناء عطرا ، وقال الدكتور ناصر العمر - وهو الشاهد ومدار هذا المقال – التالي:
\"خلافي مع الدكتور سلمان العودة هو خلاف تنوع\"!!!!!!!
وللتعليق أبين أنواع الخلاف باختصار يناسب المقام ، فالخلاف أنواع منه خلاف تضاد ، تمشيا مع مصطلح الدكتور ناصر العمر ، وهذا الخلافالمتضاد أو التضادي ،
منه ما يخرج من الإسلام كنواقض الإسلام ،
ومنه ما يخرج من السنة إلى البدعة كالمخالفات الكلية أو الجزئية المشهورة ،
ومنه ما لا خرج من السنة مع أنه مخالفة كمخالفة الإجماع كالجزئيات الغير مشهورة وإحداث الأقوال الفقهية المخالفة لأقوال السلف ،
ومنه ما يكون تحت المخالفات السائغة كالخلافات الفقهية المتضادة كالقول بوجوب قراءة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية وقول الإنصات والاستماع فقط وهذا النوع الأخير من الخلاف التضادي سائغ لتسويغ السلف ذلك الخلاف مع أنه متضاد وغيره كثير.
ومن أنواع الخلاف هو الخلاف الغير متضاد –خلاف التنوع - وهو ما أشار إليه الدكتور ناصر العمر بأنه هو نوع الخلاف بينه وبين صاحبه الدكتور سلمان العودة ، ومثاله كالخلاف في اختيار دعاء الاستفتاح في الصلاة ، فهنا تنوعت أدعية الاستفتاح ، فكل قائل بدعاء استفتاح بعينه يختلف عن الدعاء الذي اختاره غيره من أهل العلم ، نقول هنا الاختلاف هو اختلاف تنوع ، وكذلك من صور اختلاف التنوع المذكور هو من يرى أن تلاوة القرآن أفضل له من صيام النوافل وأن الصيام لا يساعده على كثرة التلاوة في النهار خصوصا لذلك تجده مغلب عبادة التلاوة على عبادة صيام النافلة وهو ما جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه ، وهنا خلافه مع من تميز بكثرة صيام النافلة هو خلاف تنوع لا خلاف تضاد وهذا الخلاف لا يلزم منه التنويه على مخالفة النوع الآخر لأن المسألة اختيارية وتختلف من شخص لآخر حسب طبيعة كل شخص.
وعليه
نقول للدكتور ناصر العمر :
إذا كان الخلاف بينك وبين الدكتور سلمان العودة هو خلاف تنوع فعلى ذلك يلزمك أمور
أولا أن لا ترد على مخالفاته لك لأنها خلافات تنوع وهي أدنى من الخلاف السائغ الفقهي ، فالسكوت عنها من باب أولى.
ثانيا أنك مؤاخذ بكل مواقف الدكتور سلمان العودة لأنك لا ترى منهجه مخالفا لك إلا من باب الخلاف التنوعي فضلا عن ثنائك عليه وتمجيدك له ومع هذا كله وجود المنبر والوسائل التي تتيح لك التعبير عن ما تعتقده وتدين الله به كما نرى هذا المقال من الدكتور ناصر العمر.
الخلاصة
هؤلاء الحزبيين الحركيين – دعاة الغفوة – أصحاب تلون ومكر ، أحدهم يغازل العلمانيين واللبراليين حتى يكسب ودهم ودعم هذه الفئة من جهة ، فإذا غضب الفريق المضاد لهذه الفئة خرج الآخر ورد عليه حتى يمتص حماس الشباب ، ولكن لا يرتّب على رده ونقده أي موقف من المردود عليه ، بل هو مجرد فوطة يمتص بها عرق الغاضبين في وقتها ، لذلك تجدهم يردون على بعض في وسائل الإعلام ، ويجتمعون في أماكن أخرى ، ينتقد بعضهم بعضا إذا لزم الأمر ، لكن يترك حبلا للثناء عليه ، وهذا نص ما ذكره منظر جماعة الأخوان المسلمين صلاح الصاوي في كتابه الثوابت والمتغيرات حين قال يجب على الجماعة أن تنقسم إلى فئتين في البلد الواحد ، فئة تباشر العمليات الجهادية – الإرهابية – وفئة تنكر عليها حتى إذا لم تنجح الأولى في خطتها لا تجتث الجماعة كلها من البلد بل تبقى الثانية حتى تفرخ من جديد (بتصرف).
وأكبر شاهد على كلامي هذا هو ثناء وإشارة وتمجيد هؤلاء القوم على منظري الجماعة ومؤسسيها كحسن البناء وسيد قطب وغيرهما من أصحاب الكتب التي تكفل بناء جيل جديد من الشباب إذا ما احترقت هذه الورقة – أي الشباب الآن – وأذكر مواقف غير دلالة ونصح الدكتور ناصر العمر الشباب لقراءة كتاب صلاح الصاوي ، وهو دفاع الدكتور سلمان العودة عن سيد قطب وحسن البناء في برنامج الأمن الفكري على قناة الإخبارية السعودية!!!!!!
فإذا علمنا أنه قد حذر من أسامة بن لادن ، وذلك لأنه غير منظر بل هو ورقة ومرحلة استخدمها القوم واحترقت ، أما منظري الجماعة فلا استغناء عنهم ، ووجه ذلك أن مباشرة التكفير قد يحرج المكفر المنظر مما يدخلة في مساءلات وتحقيقات ، لكن الدلالة على كتب سيد قطب مثلا ، أو صلاح الصاوي ، أو غيره ، يعطي نفس النتيجة مع السلامة من العواقب إذا ما سئل ، فإنه يستطيع أن يقول أنا لم أقل له أن يأخذ أخطاء صاحب الكتاب فكل كتاب عدا كتاب الله معرض للخطأ – كأن الأخطاء متساوية! – وبهذا يخرج من المأزق ويضمن توصيل فكره الإرهابي عن طريق أناس صدروا لفترات على أنهم أئمة هدى كما ذكر الدكتور سلمان عن حسن البنا وسيد قطب.
أختم بنقل عن الإمام الأوزاعي وفيه ذكره لإجماع السلف على اتهام المبتدعة في أقوالهم ومواقفهم لأن الاتهام ضد حسن الظن ، والاتهام لا يكون إلى إزاء القول المحتمل أو السليم لأن القول الخطأ لا يتهم بل يدان به صاحبة ويصبح مدان بجرمه.
\" ا تقوا الله معشر المسلمين، وا قبلوا نصح الناصحين، وعظة الواعظين، واعلموا أن هذا العلم دين فانظروا ما تصنعون وعمن تأخذون وبمن تقتدون ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون أفّاكون آثمون لا يرعوون ولا ينظرون ولا يتقون ولا مع ذلك يؤمنون على تحريف ما تسمعون ويقولون مالا يعلمون في سرد ما ينكرون وتسديد ما يفترون، والله محيط بما يعملون فكونوا لهم حذرين متهمين رافضين مجانبين، فإن علماءكم الأولين ومن صلح من المتأخرين كذلك كانوا يفعلون ويأمرون، واحذروا أن تكونوا على الله مظاهرين، ولدينه هادمين، ولعراه ناقضين موهنين بتوقير المبتدعين والمحدثين فإنه قد جاء في توقيرهم ما تعلمون وأي توفير لهم أو تعظيم أشد من أن تأخذوا عنهم الدين وتكونوا بهم مقتدين ولهم مصدّقين موادعين مؤالفين، معينين لهم بما يصنعون على استهواء من يستهون، وتأليف من يتألفون من ضعفاء المسلمين لرأيهم الذي يرون، ودينهم الذي يدينون، وكفى بذلك مشاركة لهم فيما يعملون \" تاريخ دمشق لابن عساكر.
وصلى الله على نبينا محمد
أبو زرعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.