رفض المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان اعتبار قطع الإشارة مستوجبا لتنفيذ حكم القتل قصاصا بالفاعل ولو تسبب ذلك بقتل شخص آخر، جاء ذلك على خلفية قرار المحكمة العامة في جدة أخيرا بالقتل قصاصا بحق مواطن قاد سيارته بسرعة عالية وهو في حالة سكر، مما تسبب في مقتل شاب جامعي. وقال العبيكان ل «عكاظ»: «قاطع الإشارة الذي تسبب في قتل شخص ما يدخل في باب القتل الخطأ لأنه لم يقصد قتل الشخص نفسه؛ لذلك لا تعبر جناية قتل عمد وإنما يعاقب تعزيرا على هذه الجناية»، واستدرك العبيكان «لكن لا يمكن أن يصل الحكم إلى القتل». وشدد العبيكان على أنه لا يرى أن قاطع الإشارة الذي يقتل شخصا آخر يستوجب أن يصدر عليه الحكم بالقتل حتى ولو كان في حالة سكر. وأفاد العبيكان بأنه يجب التفريق بين القتل العمد والقتل بدون القصد، فقاطع الإشارة لم يقصد أن يقتل، موضحا أنه لا يعلم ملابسات القضية التي أصدر فيها القضاة الثلاثة الحكم بقتل الشخص والحيثيات التي بنى عليها القضاة هذا الحكم، مؤكدا أنه يتحدث بشكل عام ولا يقصد حالة بعينها. وحول الحكم الشرعي لقطع الإشارة، قال العبيكان: «لا شك أنه عمل محرم يحاسب عليه الشرع والقانون لأن فيه استهتارا واستهانة بروحه وأرواح الآخرين، وهذا الحكم الشرعي لا خلاف عليه». وأضاف: «أما قضية إصدار حكم قضائي بقتل قاطع الإشارة المتسبب في وفاة شخص آخر، فإني لا أعتبره قتل عمد يمكن أن يقتل عليه الشخص أو حتى يعزر بالقتل». يذكر أن قرار المحكمة صدر بعد عام من المداولات التي انتهت بفشل وساطات الصلح بين طرفي القضية، فضلا عن نقض المحكمة العليا حكما سابقا لمحكمة جدة بصرف النظر عن الدعوى بخصوص المطالبة بالقصاص في حادث مروري. هالحين يالعبيكان لو يجي سكران قاطع اشارة ويتسبب في قتل ابنك تقول نفس هذا الكلام اتحداك والله انك لتطالب بقتله وقتل اهله اللي ربوه والمخالفات المروريه عادي يدبلونها واختبار القياس عادي يلمون من العالم المحتاجه للعالم الشبعانه يعني يجيك واحد يطلبك وظيفه تقول له ادفع اول ويمكن اوظفك والحرمه تشتغل شغاله عادي ونسيت سوالفك الماضيه لأنها من التحف والآثار رأي خاص : يجب أن يعدم لأنه مستهتر بحياة الناس أجل سكران وطاير بالسيارة ومايقصد يقتل الرجل اللي مات اذاً كان يقصد قتل بسة ولا ضب لا يقتل الا القاتل التعمد القتل المدرك لما يفعل. وليس السكران. أما السكران المتسبب بالقتل فيطبق بحقه القتل شبه العمد هذا هو الصحيح . نسأل الله العفو والعافية في الدول الاخرى الاجنبية يعلموا أبناهم داخل المدارس ثقافة الحياه الجنسية وفي الدول العربية يعلموهم الموسيقى بشكل رسمي ونحن غير قادرين على تعليم ابناءنا تعاليم النظام بدولتنا وتثقيفهم لها . _______________________ اتوقع بأن الحكم بالقتل حداً او القتل تعزيراً بقاطع الاشارة المتسبب بالقتل حكم جائر وكما تفضل به الشيخ العبيكان بأنه غير قاصداً عمل القتل ثانياً لو فتح هذا المجال لرأينا 50% من الشباب محكوم عليهم بالاعدام سواءً حداً او تعزيراً فيجب ان يعاقب قاطع الاشارة بموجب القانون والنظام فقط . -------------------------------------------- 1- يضاف له السجن لاتقل مدته عن سنتان والغرامة المغلضة وحرمانة من قيادة السيارة داخل المملكة وعدم منحة رخصة قيادة . 2- التنسيق بين وزارة التربية والتعليم وادارة المرور بالمملكة بوضع حصص اسبوعية داخل فصول الدراسة ابتداءً من أول متوسط حتى ثالث ثانوي للابناء باعطائهم الدروس الكفيلة لتجنب هذه الظاهره والحفاظ على تعاليم النظام في كل مكان مع اطلاعهم على الوثائق المرئية تبين خطر قطع الاشارة والسرعة الزائدة وإلمامهم بالعقوبة المتخذه ضد من يخالف ذلك . وللجميع التحية ( الحربي - بريدة ) لاننسى قضية المظلوم أبو كاب حين تم الحكم على باالقصاص رغم ان المتوفين الله يرحمهم كانو راكبين معه بمحض إرادتهم. وأكتفت محكمة((جده))!!!!!! بالسجن عشرين عام !!!!!! للمدعو أبو كاب الحربي بريدة ماتخبرلي تمر سكري فاخر بس وتخلي عنك الهربدة اللي مالها سنع الحين الدولة ناقصة مستشارين يوم انت جاي تطقطق على روس القاء؟ بس قولتك اضيف الى ذلك ...بصراحة شي ثاني انت وين مجلس الشورى عنك هالحين يالعبيكان لو يجي سكران قاطع اشارة ويتسبب في قتل ابنك تقول نفس هذا الكلام اتحداك والله انك لتطالب بقتله وقتل اهله اللي ربوه صدقت أخي الكريم لكن عليك ان تعرف ان العبيكان ومن على شاكلته يرون انفسهم من طبقة فوق غير طبقتنا ياشيخ جزاك الله خير في امريكا وهي ام الخمر والبلاوي السكران اللي يتسبب في حادث وفيه وفيات ياخذ مؤبد يعني حول الاعدام يخيس في السجن وبعدين هاللي ماتو وش ذنبهم يجي واحد معطيها ويقول بهم؟؟ اللهم لا شماته بس شي مقابل شي السنة الماضيه كنت مع الوالد رايحين نصلي في الحرم واقفين عند الاشارة الين صارت خضراء ومشينا مدريت الا والسيارة حقتنا تقالب الدنيا تدور حولنا موقفتنا غير عامود الاشارة طبعا الوالد توفاء الله يرحمة السبب واحد قاطع اشارة على سرعة 140 يوم حققو الشرطة معة يقول مستعجل بروح اتابع المبارة مع الشباب في المقها ابغاكم تقولولي هذا قاتل وش نوعة ( طبعا العبيكان يقول غير عمد) الله لا يسامحة دنيا واخراة 1- قاتل عمد 2-شبة عمد 3- غير عمد والله اني فكرت فيها من يوم اعلنو الحكم قلت : الرجال قطع اشارة ولم يقصد القتل او حتى الشروع بالقتل وبصراحة الحكم جامد شوي لو يحكم عليه سجن جلد معزر او اي شي بس قصاص قوية لانه لم يقتل بسبق الاصرار والترصد والله اعلم في علاه بسم الله الرحمن الرحيم ردا على كلام الشيخ العبيكان : ان قاطع الاشارة وهو في حالة سكر لايعتبر قتل عمد انما قتل من غير قصد ؟؟!! طيب انا راح اسالك سؤال ؟ وابغى اجابه محدده يافضيلة الشيخ ؟ اذا كان شخص ما في حالة سكر ورأى فتاة جميله وقام باغتصابها او شخص آخر في حالة سكر وشاهد منزل فدخله وسرق مابداخله او شخص آخر في حالة سكر شاهد طفل صغير فأخذه ورماه على الارض البنت قام باغتصابها وانتهاك عرضها والمنزل قام بسرقة مابداخله من اشياء ثمينه والطفل تسبب في قتله او اصابتها باصابات بليغه هل في هذه الحال نقول عن هذا الشخص انه في حالة سكر ولا يميز بين الخطأ والصواب فنقوم باعفاءه او التستر عليه ولا نحاسبه لانه لايعي مايفعل !!! انا بصراحه من رأييي ان يقام على هذا الشخص السكران اقامة الحد عليه (القصاص ) حتى يكون عبره وعظه لغيره . لماذا لأنه شخص سكران تسبب في قتل شاب صالح يفيد المجتمع ويفيد نفسه واهله فلماذا يقتل من قبل هذا الشخص المتهور السكران ولا يقتل الفاعل (السكران) فهذا رايي الشخص واعتقد ان كل من يقرأ مقالي يقول نفس رأيي . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين كلام منظقي جداً ياشيخ. يجب أن نضع عواطفنا جانبا ونحكم بالعدل. القتل لمن يقتل عمداً هذا ماتعلمناه. الشي الثاني والاهم متى يكون عندنا قانون مكتوب مثل الدول الاخرى؟ متى نعرف مالنا وماعلينا؟ إلى متى والقاضي يحكم بما يشاء ويفسر بما يهوى؟ الرجاء النشر قال العبيكان: «لا شك أنه عمل محرم يحاسب عليه الشرع والقانون لأن فيه استهتارا واستهانة بروحه وأرواح الآخرين، واستدرك العبيكان «لكن لا يمكن أن يصل الحكم إلى القتل تناقض واضح فتاويك يالعبيكان لانعتد بها ولاناخذ بها اطلاقا يازينك ساكت ماشاء الله كلآمك دراار ربي يحفظك ((الحربي-بريده كالعاده حب الظهور يخاف الناس يتسونه هناك لجنه دائمه للافتاء هي التي يعود اليها من يريد فتوى ويتبرأ لدينه ... حكم مبالغ فية الجانى لم يقصد القتل ويبدو ان القضاة انساقوا لضغوط اهل الضحية وهذا حكم غير عادل وليس من الشرع بشىء لايعقل ان نعدم شخص حتى يكون عبرة لغيرة صاحب التعليق الاول لم لاتضع نفسك او احد اقاربك مكان الجانى وتحكم بالقصاص كان اختلف رايك السلام عليكم بما أن المسألة قد حكم فيها من قبل عدد من القضاة وصدر الحكم فيها ، فلماذا يتكلم قي القضية ؟؟؟؟؟ من المعلوم أن لكل قضية ملابساتها ، والمفترض على المشائخ ألا يتكلموا في القضايا المنظورة من المحاكم خصوصا قضايا القتل لأنها تمر على ما يقارب العشر قضاة فالسكوت كان أولى. واللم المستعان الله يهديك ياشيخ كل شء تدخلت فيه تبغى الشهرة ابشرك حصلتها بتحليل السحر خلي الناس في حالهم خليتوا الناس في شك في امور عارفينها من المسلمات الله يغفر لك ولروالديك المستشار في الديوان الملكي !!!!!! هل العبيكان لأيجيد التنظيروالراى السديد فى الديوان الملكي ليبحث عنه فى الأعلام؟؟؟؟؟؟ رفض المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبدالمحسن العبيكان اعتبار قطع الإشارة مستوجبا لتنفيذ حكم القتل قصاصا بالفاعل ولو تسبب ذلك بقتل شخص آخر!!!!! موضحا أنه لا يعلم ملابسات القضية التي أصدر فيها القضاة الثلاثة الحكم بقتل الشخص والحيثيات التي بنى عليها القضاة هذا الحكم، ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ من يقطع الاشارة يعلم تمام العلم ان قطعها قد يتسب في وفاة اشخاص وليس المسالة تخمين والشخص العاقل يعرف عاقب مثل هذا الامور وبمجرد مايحصل الشخص على رخصة فلاد ان يعلم بذلك عندنا في المملكة يعتبر قطع الاشارة سنة مؤكدة وشي عادي وللاسف انه يحدث احيانا امام ناظر دوريات الامن ولاتحرك ساكنا والله المستعان سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا بصراحة تامه اقول للعبيكان زادك الله علماً والشرهه علي الي يعلقون تحت ماقاله العبيكان يا أخي العبيكان دكتور وشكلك انت الي تعلق يادوب معك الشهادة الثانويه يقول العبيكان في تصريحه فيه فرق بين القتل العمد والغير عمد القتل العمد ينفذ فيه الحكم لانه قاصد أزهاق الروح والقتل العمد ليس بقاصد أزهاق الروح , سكران جاء وقطع الاشاره , انتم شوفوا من الي قطع الاشاره سكراً يعني مرفوع عنه القلم فاقد العقل لونه في عقلة ماقطعها المهم لاتساببو ولاتتشامتو وكونوا في عبادة الله أخوانا الله يحفظ مشايخنا ولا يفرق بينهم على الحق قاطع الاشاره يسجن ويغرم 10000الف ريال وتسحب رخصة القياده وتصادر المركبه في حالة تسبب في وفاة مواطن لو يجي هالسكران ياعبيكان ويصدم ولدك ويموت وش بتسوي !!!! والله ان نشوفك تلعلع وتقول يصلب بعد ياشيخ انت مثل واحد يقاله الفريان بالملاعب دايم تحب تظهر على الإعلام بأي وسيله وبأي فتوى الله يهدينا واياك أو يفكنا من شرك وللعلم ترا الناس ما تسمع منك شي مستر اوبيكان هالحين ماعندنا هيئة خاصة بالافتاء لها ناسها وعلماؤها؟؟ مستر اوبيكان,,, يا حبك للترزز اين تعليقي ياعاجل يا شباب يا ناس يا عالم،،، الشيخ ما افتى إلا بعلم،،،نحسبة والله حسيبة ولا نزكي على الله احدا،،، ولا تنسوا ان لحوم العلماء مسمومة،،، زادنا الله علمنا وفقها،،، الرجال سكران ومبسوط وقطع اشارة العبيكان ما وده يخرب عليه مزاجة بالحكم عليه بالقتل العبيكان لماذا تنشر هذا التعليق إعلاميا ؟عندك ملاحظة أعطها القاضي فقط اتق الله هذه فتنة ثم القضية منظورة من القاضي ودرس وقائعها جيدا فلماذا تتكلم وأنت لم تعرف تفاصيلها إلامن خلال الصحف لم نسمعك تكلمت عن حكم الاختلاط!!!! من المفترض إن أي مشكلة يرتكبها شخصٍ ما يعاقب عليها بتبِعاتها فلو قطع إشارة وقطعه للإشارة أدى إلى وفاة شخصٍ ما فيطبق عليه حكم القتل . لأنه لو لم يقطع الإشارة لم تحدث الوفاة . مشكلتنا دائماً في تجاهل فروع القضية (رأي شخصي ) يا شيخ يا شيخخخخخخخ بارك الله جاوبني اذا تضاربت انت وشيخ مثلك وطاحت العقل وتطايرت الشمغ وشدك وشديته وكلمه منه على 100 كلمه منك وفجأة وبدون مقدمات وانت زانطه من رقبته مات الشيخ اللي قدامك يعني انت (قتلته) والحين انت ما قصدت كان موقف سريع وحادثة معينة ومات ولا تعمدت ولا كان ببالك حتى انك قبلها بدقيقة كنت يمكن تضحك معه تراك قصاص يعني قصاص طيب وش تقول عن اللي قاطع الاشارة ولا كان يقصد وفجأه وقتل ناس يا شيخخخخخ هالحين ابي اعرف وش دخل العبيكان بالقضاء اشوفه صار يدخل نفسه بكل صغيره وكبيره حتى فتوى المفتي حول المخالفات طلع يبرر للمرور ...... الله يرحمك يافهد الخبر متناقض ياجماعة الخبر في بدايته اشارة الي القضية المنظورة في جده والعبيكان يقول ( موضحا أنه لا يعلم ملابسات القضية التي أصدر فيها القضاة الثلاثة الحكم بقتل الشخص ) ثم يا اخي يقولك الرجال جواب عام نكذب ثلاث قضاة ونصدق واحد اذا كان ثلاثة قضاه ماعندهم سالفه فعلي المملكة السلام بصراحة ما احب العبيكان ولكن المره أصاب لأن قاطع الاشاره سواء في حالة سكر او في حالة طبيعية لايريد التسبب في حادث فربما يذهب هو جراء الحادث. صدقت ياشيخ العبيكان لايطبق بحقه الحكم بقتله لأنه سكران وكأني بوالد المتوفي يحاول حذف عباره ( كان بحاله سكر) من محاضر الشرطه ليحكم عليه بالقتل نشكر رجال الأمن على أمانتهم وعدم الأنقياد لذلك كما يجب على والد المجني عليه طلب أحالة المعامله لقاضي أخر لأحتمال أن القاضي المستلم للقضيه يعرف والد المجني وحكم بما يريد أو أنه قبض لان هذا الحكم لا يصدره إلا شخص مجنون سكران يحكم بقتل هذا مثل المريض النفسي مرفوع عنه القلم, وتعذره الشريعه بكثير من الامور الواجبه عليه أذا كان سكران وأنت تحكم بقتله كأن كان بوعيه ألم أقل لكم بأن الحكم فيه معرفه يجب محاسبة القاضي وأحالة القضيه لقاضي أخر مع التحقيق بكيفة صدور هذا الحكم المناقض للشرعيه الأسلاميه اذاكان قطع الاشارة حرام فتدبيل المخالفات المروريه ربا وعين الربا والسحر حرام يافضيلة الشيخ لان فيه من الشرك بالله وصرف انواع العبادة لغير الله الرجاء قول خير او الصمت ابلغ وذا كنت مجبور احتسبها لله ولاتتكلم مهما حصل لك نتفتوا ريش الديك حرام عليكم مستر اوبيكان ديرها عرضه نجديه بليز العبيكان الناس مايرضيهم شي والعين عليك وشككو في عقيدتك انصحك نصيحه كل شي قل عنه حرام ومايجوز وكفر واقتل وبيحبونك الناس هذا اقرب اسلوب للوصول للمحبه السعوديين الراي والراي الاخر تماسون الرس العبيكان الدنيا لن تدوم لك ....... السكران ويدك يشنق وهو سكران لجل يبعث وهو بحالة . الله يحمينا بس الحال من ردي الى اردى منه كل سنه اسوء من اللي قبلها جزاك الله خير الجزاء يالعبيكات ياجماعه ترى الحكم بالقتل ماهو هين والشيخ العبيكات شيخ عالم والله اني اقولها واليعلم الله وان الشيخ العبيكان صادق في حكمه لأن هذا قدر الله ليس قتل متعمد والشيخ العبيكان شيخ قاضي من اكبر القضاة في المملكه ودائم حكمه صائب ومن اكبر المفتين -- اوتبون الصراحه --- انا مع الشيخ العبيكان في حكمه ليش موقفت الا على هذا الشخص -- ليش ماطبقت على المفحطين كم نفس زهقت من هؤلا --- ماقول الا الله يرحمنا ويرحم موتا المسلمين ---- هذا قضاء الله سؤال يسدح نفسه ؟ الحين مهب هالقضيه حكم فيها قضاة وراحت للتمييز وصدقت من عندهم اجل وش يبي هالعبيكان يوم يحشر نفسه بحكم القضاة الاخرين مسوي هو الوحيد الفاهم !! عجبي 0| ينصر دينك يالعبيكان و الله ينور طريقك هذا دين حق يبنا على الحق والحمكة والموعضة الحسنه والتناصح والتراحم والأتفاق بين المسلمين ....وكان العلماء سابقأ عندما يردون ان يحكموا في امر عجزوا الحكم فيه ردوه الى القرآن الكريم والسنة المشرفة ثم يقومون بالقياس والأجماع شهور وسنوات والنظر كل النظر الى الحكمة والرحمة في الحكم ثم يعرضونه على الخليفة ثم على من هم اهل دراية من الكبار في السن من الحكماء والراشديين ثم يصلون ويدعون الله بالأستخارة حتى يتبين لهم القبول وبعدها يطبق الحكم ويوفقهم الله سبحانه وتعالى فيما حكموا بالأمر فيه بتراضاً من غالبية العلماء والحكماء واهل العلم في الشريعة السمحاء وليس مثل اليوم يحكمون على كيفهم لآلآلآ وكمان يحكمون ب القصاص على قاطع اشارة حمراء لأنه دهس شخص بقول (( أصدرت لجنة قضائية مكونة من ثلاثة قضاة في المحكمة العامة في جدة حكما بالقتل قصاصا لشاب قاد سيارته بسرعة عالية وهو في حالة سكر، ما تسبب في مقتل شاب جامعي )) اعتقد اذا كان هؤلاء القضاة الثلاثة مستعجلون للحاق بميعاد طائرة وقاموا بقطع الأشارة المزعومة وهم مثل السكارى من العجلة في امرهم ودهسوا رجل او عائلة بأكملها بدون قصد هل نقيم عليهم حكم القصاص لهؤلآء القضاة المستعجليين في الحكم ؟؟؟ \" فاصل من التهور في الحكم ونواصل مع اهل العلم دين الله تعالى \" اقول للمعارضين للقصاص المؤيدين للمستشار الفلته مستشار التأمين التجاري اقول لو صار بينك وبين اي واحد مشكله وناوي يذبحك وشرب خمر وترصدلك عند الاشاره وصدمك وش يحكم عليه ؟1 الله يرحم ابو فيصل اللي كنت اكرهه لأجل اشارة حمراء اللون نقصف رقاب المسلمين انها مجرد اشاره هدفها تنظيم حركة السير ..... فقط وليس قصف رقاب المسلمين لأنهم دهسوا طفل بالخطأ ودون تعمد ومن دون قصد هنالك اكثر من 60 اشارة مروريه تعطل لوجود خلل فني ويقوم الكثير من المواطنين بقطع الأشارة لذهاب الى منازلهم ظهراً .... وهم مستعجلين من تعب الوظائف (؟) (؟) (؟) وقامةا بدهس طفل اورجل او امرأة او اي جنس كان بدون قصد او تعمد .... هل نقيم على هؤلآء المسلمين حكم القصاص لأنهم قطعوا الأشارة وهي حمراء ودهسو طفلآ بدون قصد ؟؟؟؟ اذا كان الجواب نعم لبعض المعلقين بنظرة تخصهم دون النظرة لعامة المجتمع بتسامح الدين الأسلامي الحنيفي قول : (((( على امة محمد صلى الله عليه وسلم السلآم ))) وخاصة السعوديين وسوف نشاهد كل جمعة السعوديين يجرون الى حكم القصاص بقصف الأرقاب مثل مجموعه من الخراف وتجد صاحب ذلك الطفل المدهوس سعيد للحكم واما اهل المحكمون عليهم بالقصاص لديهم عوائل وابناء ويعولون اكثر من عدة نساء صغار وكبار في السن فهم في حالة حزن وتذمر من حكم الشيخ الظالم الذي دمر الشعب السعودي لأجل قطع اشارة ودهس شخص بدون قصد بالحكم عليه بالقصاص وسوف نشاهد يوم الجمعة المبارك وهو يوم عيد المسلمين في ساحات المساجد يوم المذابح بسبب حكم القصاص على قاطع الأشارة وما يترتب من اخطاء مثل دهس شخص بالخطأ ويصبح يوم الجمعة يوم الذعر والمجزرة والرعب المخيف من الناس عامة والسعوديين خاصة لأنهم اكثر من يقود السيارات في بلدنا الحبيب وفي كل جمعة الناس لآتستمع للخطبه الشريفة بل يتداول الحديث عن امراً مرعب كما في كل جمعة واصبح الأمر مخيف لقاطبةالمسلمين في المساجد ان هنالك اربع اشخاص قاموا بقطع اشارة وهم سكارى وقاموا بدهس شخص بدون قصد حكم عليهم الشيخ بالقصاص وقصف رقابهم جميعهم انت يا ابو خالد (؟) وانت ياصاحب قاضي في الجنة وقاضيان في النار (؟) و هشام الجوف] والمواطن والكثير من ينظرون لحكم الشيخ بالقصاص لقاطع الأشارة بنظرتهم الخاصة ومؤازرين لحكم الشيخ بهذا التهور ولديهم اطفال دهسوا من قبل مواطنين بالخطأ ...... اقوله باطل ما تئأزرون وما هو سبب ترك اطفالكم في الشوارع ليدهسهم الماره بسيارتهم بدون قصد الآلآلآ دليل على اهمالكم لأطفالكم لذهاب الى بقاله او مرسول من فبلكم الى مكان تكثر به المركبات (؟) الخطأ منكم وليس من قائدي المركبات \" فاصل من حكم قاطع الأشارة بالقصاص ونواصل مع الدية والسجن فقط ولمدة معقوله \" انا ما ابي افتي بشي لكن عندي ملاحظة : على كلام اخوي ابو عبد الله (( هذا مثل المريض النفسي مرفوع عنه القلم, وتعذره الشريعه بكثير من الامور الواجبه عليه أذا كان سكران وأنت تحكم بقتله كأن كان بوعيه )) طيب المجنون هذا مرض والله ابلاه فيه وخارج عن ارادته . لكن السكران هو بإرادته ازال عقله يعني هو تسبب على نفسه وعلى غيره حسبي الله عليهم . لو كان يعلم ان فيه عقوبه راح تردعة ماكان طلع من بيتهم وسكران .