قال الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان المستشار بالديوان الملكي إن على القاضي تقصي الحقائق، والتأكد من صحة مَن يقوم بقتل النفس المؤمنة، ثم يقول عندي ملف طبي في الصحة النفسية. وأضاف: على القاضي أيضًا التحقق ممّا إذا كان هذا الشخص فاقد العقل والأهلية، فإذا ثبت لديه أنه في حكم المجنون، فعمده يعتبر من باب القتل الخطأ، كما قرره الفقهاء -رحمهم الله-. وعن كيفية الحد من جرائم القتل التي انشترت في الآونة الأخيرة قال العبيكان: إن إقامة الحدود أكبر رادع، وأنفع العلاج للجرائم، بالإضافة إلى التوعية المستمرة، واستخدام القوة في محاربة المخدرات وترويجها وتهريبها، والقضاء على كل ما يخل بسلوك وأخلاقيات المسلمين. الموضوع يحتاج دراسه من قبل العلماء .......لانه هناك تفاوت فى ادراك الجريمه لدى المرضى النفسيين وليس جميعهم فاقد للاهليه....كما ان بعض القضاه يميل لالتماس الاعذار للمريض النفسى فيخفف عنه العقوبه......وفى نظرى المحدود فان ايقاع العقوبه هو الاساس والاستثناء فى حاله عدم ادراك الجريمه خاصه وان معظم المنحرفين والمدمنيين لديهم ملفات فى الصحه النفسيه الله يفتح على قلبك ياالعبيكان الله يهديك ماهب كل شي لزوم تطلع فيه المشائخ الثقة يفرضون وجودهم من الله مثل سفرتك الى دولة الكويت الشقيقة وماحصل من ضجة بعد تصريحك في عدم المقاطعه لدنمارك وكان الشيخ الغالي نبيل العوضي رد ردا شافيا وكافيا نيابة عن شعب دولة الكويت ولاننسى مداخلة صاحب السمو الملكي الامير خالد بن طلال الله يوفقه حينما رد على تصريحك في قضية السحر ونتمنى ان تريح نفسك شوي وترجع الى المشائخ الثقة قبل ان تفتي الله ينفع بك الإسلام و المسلمين يا العبيكان اسأل الله أن يصلح الأحوال في كل مكان تحياتي للجميع قصمنجي مطنوخ اللهم اصلح احوال المسلمين اجمعين 00 شارب الخمر فاقد للعقل ...........فهل تنطبق عليه ؟؟ يجب ان يحجر على كل مجنون لمنع جرائمهم . امورتل يازينك ساكت هلا توقفت عن الفتوى شرح عدة متون في العقيدة - (16 / 176) فالواجب عليك أن لا تتخذ رأساً جاهلاً ، لأن الناس قد يتخذك أهل بيتك رأساً جاهلاً ، وقد يكون أهل قريتك يتخذونك رأساً ، يسألونك وأنت تفتيهم بغير علم فتضل وتُضل ، لأنه ليس عندهم علماء راسخين فيسألون من عندهم فيتخذ الناس رؤوساً جهالاً ، وهذه تخوف كل طالب علم من أن يفتي بغير علم ، لا تُفْتِ إلا بحجة ، ولو ما أفتيت إلا في السنة مرة واحدة على الدليل ولا تأثم ، لأنه يجب على من احتاج إلى الفتوى أن يسعى هو ، يسأل أهل العلم ، وأنت لا يلزمك أن تفتي بغير علم وبغير تثبُّت ، لا تعلم الحكم في المسألة تجتهد فيه وأنت لا تعلم ، تعلم أن نفسك مترددة وليس عندك علم واضح . فالواجب عدم التجرؤ على الفتوى ، وإجابة السؤال بغير علم سواء كان الإنسان إمام مسجد أو كان خطيباً ، مثل ما يحصل لإمام المسجد يأتي من يسأله ، أو بعد الخطبة ، أو يكون في قرية معروف أنه ديِّن وطالب علم ، وعنده كتب ، فيسألونه ، وقد لا يسأله من لا يعرفه أصلاً ، وهذا أعظم لأنه لو سألك من تعرفه وأخطأت ؛ تتصل به وتبين له ، لكن الذي لا تعرفه ربما بقيت معه الفتوى طول عمره ويعلِّم بها عياله ن وكثير من العبادات الباطلة إنما فشت في الناس بقول مرجوح ، وأحياناً بقول باطل ، وبعض البلاد كيف انتشرت البدع؟ بالأقوال الباطلة من العلماء الذين أفتوا بغير علم . فالواجب الحذر الحذر الشديد من القول على الله بلا علم ، فطالب العلم يتعلم ، ويعلم ويدعو إلى كا تعلمه ، إذا سئل يجيب عما يعلمه بدليله ، أو يعلَم أحداً من أهل العلم قاله في هذه المسألة ، ينجو بإذن الله ، لكن إذا هو فكَّر واجتهد بحسب ما عنده من المعلومات وهو ما عرف الفقه ، ولم يصرْ راسخاً في فهم الدليل ؛ هذا ربما نشأ عنه ما جاء في هذا الحديث ( ..فضَلُّوا وأضلُّوا ) ، وقاني الله وإياكم من عثار اللسان والكلام . المريض من بة مرض وأنت تقول أنة مريض نفسيا إذا إنتهينا المريض ليس علية حرج بل يجب لا على العلماء أو الدعاء التدخل الطبي الصحيح لكي سشافىبإذن الله وتعمل له الاسباب الوقائية والعلاجية إذا صاحب أول تعليق تكون مريض نفسي ونتيجة المرض تعمل جريمة ويحاسبك عليها الشرع لا يا سيدي الفاضل من وصل هذا المريض لاوتكاب جريمة هو من يحاسب ويعاقب أعرف مريضا سبب مرضة نتيجة الاغتصاب وهو صغيرا السن أنتهى به المرض إلى قتل من قام بتلك الفعلة لا رحمة الله علية من كان سبب لحطام ذالك الانسان بفعلتة المشينة وأعتبر ما قام بة المريض جزاء الفاعل بفعلة وقتل في الأخير لحفظ دماء الاخرين أما كون المراهق أو من في مرحلة الصبا لا بد من تأديبة مما لا شك فية حتى الكبير من النساء كانوا أم الرجال وماحكم الرقص على الطبول؟؟؟؟ مااقول الا الله يرحم حالك يالعبيكان.............. الحمدالله اللي رزقنا علماء مفتين غيرك نأخذ بفتواهم ريح نفسك يالعبيكان بعد فتوى العبيكان في السحر وتحليله للاستعانه بالساحر لفك السحر ماعاد اسمع لفتاويه مهما كانت فالمنصب لايعني العلم والتطور وتقدم العصر لايستوجب التغيير في الاحكام الشرعيه لا يهمونك يا شيخ أنا أثق بعلمك وأقبلك وكثير من الناس يقدر هذ الشيخ الجليل المشكلة من يتهمون الشيخ ببروز إعلامي أما يا شيخنا فوفقك الله ونصرك وأيدك نرفض دعاة الضلال والزيغ دعاة التكفير والتفجير دعاة البكاء الذي لا ينفع صاحبة أفيدونا ماذا إستفاد منكم البشر سو الانتكسات والويلات والصرعات والتشتت الدين ولله الحمد يسير وسهل لا كما يصورنة أهل الجوووووووووووووور والضلال أهل الخوف السلبي وش لقيتم أخبرونا نحن بحاجة إلى مليوووووووووووووووووون أمثال (الشيخ عبدالمحسن العبيكان)