ألقت شرطة ظلم شمال الطائف مساء البارحة القبض على شاب حاول الاعتداء بسلاح أبيض على رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ظلم، وذلك داخل محل تجاري بعد فراره من موقع الاعتداء . وكان رئيس هيئة ظلم وفق مانشرته صحيفة المدينة دخل المحل التجاري وفوجئ بشاب رفع فيه تقريرا للشرطة لوجود بعض المعاكسات والملاحظات عليه أثناء تواجده في المحل، يخرج سلاحا أبيض كان بحوزته ويحاول الاعتداء عليه لكن رئيس الهيئة أصيب بحالة إغماء نتيجة انخفاض السكر وسقط على الأرض وعند ما شاهد الشاب رئيس الهيئة الذي حاول الاعتداء عليه يصاب بالحالة خرج من المحل وفر هاربا وقد فاق رئيس الهيئة من الحالة التي اصابته بعد بضع ثوانٍ وقام بإبلاغ الشرطة التي تابعت الشاب وألقت القبض عليه ولازالت التحقيقات في القضية مستمرة مع الشاب حول حادثة محاولة الاعتداء وإشهار السلاح الأبيض في وجه رئيس الهيئة اخص .. من الخوف يغمى عليه فك الله ارحامه ماطاح عليهن وشكرا الحمد لله على سلامة الشيخ والله يهدي الشاب ماهم قاطعين راسه . من امن العقوية اساء الادب نسال الله الهدية والصلاح لشبابنا صحيح من سماهم اسود الهيئة ! ولابد لهذا الجهاز ان يفهم ان تجاوزاتة على الناس لن تمر مرور الكرام وسوف تقع حالات انتقام وردة افعال عنيفة بسبب الطريقة التي يتبعها اعضاء الهيءة في التعامل مع الناس السلام عليكم الشيخ هذا حصني (ثعلب) يوم شاف الولد قال خلني ادوخ وبثواني قام اقولكم حصني تلقاة والله اعلم اللي هذا تصرفة انه ظالم الشاب ويتقصد له طبعا بعض من يعمل بالهيئة ماعنده وظيفة ويرتزق الله يرزقة طبعا اعمل الخير كثيرة وياليت نشوف بالهيئة من رجال الدين الحقيقيين واللي يبي يعمل الخير فيه اعمل بلا مقابل ولاهذولي لو تقول بدون راتب مايجي ياخت طارقه هذا أبتلاء ولو الله يبلاك تطيح من نبيله . لاصار رئيس الهيئه هو اللي يباشر حالات المعاكسات ويتتبعها في المحلات اجل وين بقية الاعضااااااااء الخوف قطع قلوب الرجاجيل نخفاظ السكر قال !!!!!!!!!! لا ولله نحفاظ الشجاعة عن الشيخ الله لايبلانا في عقله شي اتوقع ذلك الحمدلله بس على نعمة العقل افا يذا العلم ترفع السلاح على الصايل قويه الله يهديك بس اتوقع انه شايب ريس الهيه ياوسفني كلمت شاب يرفع السلاح بوجه الشيخ قهر والله هذولا رجال المستقبل بس لبدى من معاقبت الشاب العنوان هئية المظالم والموظوع هئية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ الله يسلط عليكم يا عاجل كم مرة قلت لكم امنعونا من الملح يا كذابين لأن الكذب من صفات المنافقين طارق الله يبلاك بالسكر على شان تعرف اذا انخفض وش يسوى صاحب التعليق الأول الرجل انخفض عنده السكر وانت بدل ماتقول الحمدلله تقول اخص هذه تفاهه لكن حمدآ لله على سلامة مدير الهيئه وقاتل الله كل من يعادي رجا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاشلت يمين حاولت الأعتداء على حماة الفضيلة وتبا لكل مفسد في الأرض وحفظكم الله أسود الأسلام ودمتم برعاية الله ودعواتنا لكم بالسلامه يستاهلون بساس الهيئة بصراحة زودوها بقوة كل يوم تعديات على خلق الله الحمد لله رب العالمين، الواحد القهار، والصلاة والسلام على رسول الله، الجامع لمكارم الأخلاق وعلى آله وصحبه الأطهار الأبرار. أما بعد: فإن التجسس عمل وضيع نهى الله -عز وجل- عنه لأسباب، منها أنه تتبع للعورات، وفضح لأسرار الناس، ومن تتبع عورة المسلم فضحه الله ولو في جوف بيته.. والتجسس: هو تتبع عورات الناس وهم في خلواتهم، إما بالنظر إليهم وهم لا يشعرون، وإما باستراق السمع وهم لا يعلمون. وإما بالاطلاع على مكتوباتهم ووثائقهم وأسرارهم وما يخفونه عن أعين الناس دون إذن منهم. وقد نهى الإسلام عن التجسس على المسلمين، ما داموا ظاهري الاستقامة غير مجاهرين بمعاصيهم، وكان ما يخفونه من أمورهم من السلوك الشخصي الذي يخصهم ولا يتعلق بكيد للمسلمين. والتجسس مما يولد في المجتمع الأحقاد، ويورث العداوات والبغضاء ، إذ يشعر المتجسس عليه بأنه مشكوك بأمره غير موثوق. وهما يكشفان عورات الناس، ويتسببان بإشاعة الفاحشة في الذين آمنوا. وسوف نلقي الضوء على هذا الموضوع من خلال الآتي: أولاً: التجسس اصطلاحاً: قال ابن الأثير: (التجسس: التفتيش عن بواطن الأمور وأكثر ما يقال في الشر)1 . وذكر في معنى التجسس: (هو أن تتبع عين أخيك فتطلع على سره)2. وقيل: (هو أن يتتبع الإنسان أخاه ليطلع على عوراته سواء كان ذلك عن طريق مباشر بأن يذهب هو بنفسه يتجسس، أو كان عن طريق الآلات المستخدمة في حفظ الصوت أو غير ذلك فهو محرم. ثانياً: الفرق بين التجسس والتحسس: أكثر العلماء يقولون بوجود الفرق بينهما، قال ابن كثير -رحمه الله-: (التجسس غالباً يطلق في الشر ومنه الجاسوس، وأما التحسس فيكون غالباً في الخير، كما قال -عز وجل- إخباراً عن يعقوب أنه قال: {يَا بَنِيَّ اذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} (يوسف / 87). وقد يستعمل كل منهما في الشر، كما ثبت في الصحيح أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قال: (ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا)3. وقال القرطبي -رحمه الله-: (التجسس بالجيم هو البحث، ومنه قيل: رجل جاسوس، إذا كان يبحث عن الأمور، والتحسس هو ما أدركه الإنسان ببعض حواسه)4. ثالثاً:- النصوص الشرعية الواردة في ذم التجسس: قال -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ} 5. قال ابن جرير -رحمه الله تعالى- قوله: (ولا تجسسوا) يقول: ولا يتتبع بعضكم عورة بعض، ولا يبحث عن سرائره، يبتغي بذلك الظهور على عيوبه، ولكن اقنعوا بما ظهر لكم من أمره وبه فاحمدوا أو ذموا، لا على ما لا تعلمونه من سرائره .. ثم ذكر أثر ابن عباس: نهى الله المؤمن من أن يتتبع عورات المؤمن. وقال قتادة: هل تدرون ما التجسس، أو التجسس؟ هو أن تتبع، أو تبتغي عيب أخيك لتطلع على سره) أ . ه6 ومن الأدلة: قول الله -عز وجل-: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا}7. دلت الآية على حرمة أذية المؤمنين والمؤمنات ومن الأذية تتبع عوراتهم والتجسس عليهم.. قال قتادة بن دعامة: إياكم وأذى المؤمن، فإن الله يحوطه، ويغضب له. 8 وقال -تعالى-: {لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ} (47) سورة التوبة. قال مجاهد في قوله -تعالى-: (وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ): وفيكم مخبرون لهم يؤدون إليهم ما يسمعون منكم وهو الجواسيس.9 وقد وردت أحاديث شريفة تدل على حرمة التجسس، فمنها: أ- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تنافسوا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا، ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً).10 ب- عن أبي برزة الأسلمي -رضي الله عنه-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتَبّع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته)11. (ج) وعن معاوية -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت تفسدهم)12. رابعاً: من الآثار وأقوال العلماء الواردة في ذم (التجسس): قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-: (إنا قد نُهينا عن التجسس ولكن إن يظهر لنا شيء نأخذ به).13 قال أبو حاتم البستي -رحمه الله-: (التجسس من شعب النفاق، كما أن حسن الظن من شعب الإيمان، والعاقل يحسن الظن بإخوانه وينفرد بهمومه وأحزانه، كما أن الجاهل يسيء الظن بإخوانه، ولا يفكر في جناياته وأشجانه).14 خامساً: أضرار التجسس: 1- التجسس دليل على ضعف الإيمان وفساد الخلق. 2- وهو دليل دناءة النفس وخستها. 3- يوغر الصدور ويورث الفجور. 4- يؤدي إلى فساد الحياة وكشف العورات. 5- يستحق صاحبه غضب الله ودخول النار، والعياذ بالله -تعالى-. رد على بدرالعتيبي الي بطنه ريح مايستريح ليش يزودونه رجال الهيئه وانت ماسويت شي اكيد عندك بلاوي