أكد العديد من العلماء ورجالات الفكر ومشايخ القبائل، أن المبالغة في قيمة الصلح في قضايا القتل "الدية"، ظاهرة دخيلة لا تمت بأية صلة للدين الإسلامي الحنيف والمجتمع السعودي المتمسك بالشرع الحنيف، مؤكدين ضرورة تكثيف الوعي الديني بين الناس، والتحذير من تلك الظاهرة السيئة. يقول رئيس المحكمة العامة بالمدينةالمنورة الشيخ صالح المحيميد: "القصاص من الجاني على النفس وما دونها كفقء العين وكسر السن وغير ذلك من الجراحات حق خاص للمجني عليه أو للورثة، كما أن الشرع الحنيف يتشوف إلى إسقاط حق القصاص، والعفو عن الجاني، لتصفية النفوس، وإحسانا إليه مع عظيم إساءته، لأن النبي عليه الصلاة والسلام ما عُرض عليه طلب قصاص إلا أمر استحباب العفو، مشيرا إلى أن العفو عموما تبرع قد أمر الله به بقوله (خذ العفو وأمر بالعرف)". وأضاف مدير الجامعة الإسلامية بالمدينةالمنورة الدكتور عبد الرحمن السند: "ظاهرة المبالغة في طلب الديات مقابل العفو عن القصاص، إلى جانب التجمعات وإقامة المخيمات من أجل طلب العفو، تخدش الصور الإيجابية التي تعكس أصالة شعب المملكة أمام الآخرين بأشياء بعيدة تماما عن الدين والتقاليد، فضلا عن أنها إرهاق لكاهل أسر الجاني وأقاربه وجماعته، إلى حد يصل في بعض الأحيان إلى التعجيز والمطالبة بما لا يمكن تحقيقه فالعفو لم يكن يوما من الأيام من أجل دنيا أو مظاهر زائلة، وإنما هي شيمة وقيمة لا تقدر بثمن فما عند الله خير وأبقى". أما أستاذ كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية، أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية بالجامعة الدكتور غازي غزاي المطيري، فقد قال: "حين تمتزج العواطف بالقيم المعيارية، يصبح من العسير جدا الانتهاء إلى مرجعية متوازنة يُنتَهى إليها، وخاصة في القضايا الحساسة التي تتحكم فيها العواطف الجياشة، مما يسمح بمزيد من التعقيد، وفتح آفاق واسعة لاختلاف وجهات النظر، وتلك هي المعضلة الكبرى التي ظهرت بوادرها بوضوح في المبادرات الفردية والجماعية، في مجال الصلح وإسقاط القود، من قبل ذوي المجني عليه (في القتل العمد)، حيث قام صراع العواطف حامي الوطيس، بين مستجد ضعيف يتوسل العفو والصفح بأي ثمن، وبين آخر يتجرع مرارة فراق حبيب عزيز". وبين رئيس المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بوادي الفرع فهد العمري أن الله عز وجل جعل السلطان وأثبت الحق لولي المقتول لقوله تعالى (فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل) وأن هذا الحق له يعطيه طلب الحق في القصاص من القاتل ولكن طلب منه ألا يسرف في القتل وهذا دليل على الحكمة الإلهية بأن العفو مقدم في الطلب على أخذ الحق صيانة للنفس البشرية وحفاظا عليها. وحول المعاناة التي يعيشها السجين في مثل هذه القضايا، قال أحد المواطنين الذي أمضى سنوات طويلة في السجن في قضية قتل وأطلق سراحه بعد أن دفعت دية مبالغ فيها "أحمد الله وأشكره أن منّ عليّ بحياة جديدة، كما أشكر ذوي الدم على قبولهم الدية" لكنه لفت إلى أن المبالغة في الديات أمر أصبح من الضروري البت فيه لخلافها المنهج الشرعي والقيم والشيم التي عهدت عن المسلمين والعرب خاصة.