الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    أمير الشرقية يفتتح منتدى الأحساء 2025    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    القيادة تهنئ الرئيس النيبالي    الطائف تودّع الزمزمي.. أقدم تاجر لأدوات الخياطة    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المحادثات الروسية - الأميركية دور ريادي سعودي في دعم الاستقرار العالمي    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    سكري القصيم.. حلاك غطى آسيا    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    إطلاق النقل الترددي في المدينة    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    استدامة العطاء بصندوق إحسان    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    الأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    بوتين: سأتصل بولي العهد لأشكره شخصيا لدور السعودية في المحادثات    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    القمة العربية الطارئة 4 مارس المقبل.. السيسي يبحث خطة إعمار غزة    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحلقة الثامنة ( الوسعة )
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

في هذه الساحة عُلق رأس الخصم مدة ثلاثة أيامٍ بلياليهن، وأصبح هذا الرأس هو المسافة الفاصلة بين أفول دولةٍ وبزوغ دولة أخرى جديدة ، وبانت معالم وخطوط عريضة لدولة أسمها ((المملكة العربية السعودية)).
يرددون دائماً في مجالسهم في الزمن الأول ((من ملك القصيم ملك نجد كلها)) ((وأنها مفتاح الشمال والجنوب)).
والوسعة هي السوق الثاني لبريدة قبل رحيلهم إلى السوق الثالث الجردة عام 1340ه وتشبه في تصميمها ساحة الجردة إلى حدٍ ما ، ولو أنها أصغر منها بكثير ، وأكبر من السوق الأول الذي هو حالياً سوق الذهب ، \"والمقصب\" قبل ذلك ، والذي يقع الآن مقابل الباب الجنوبي لمسجد الملك فهد، يفصلهما عن بعض شارع الملك فيصل .
والوسعة راحت مع توسعة الجامع من الجهة الشمالية. وقد حصل لها تغيرات كثيرة وتقلصات من هنا وهناك حتى أصبحت كما كنا نعرفها سوقاً ثانوياً صغيراً .
في عهد ((محمد العبدالله الرشيد)) تم توسعة الجامع وانتزع من الوسعة شارعها الذي يربطها بالسوق الأول، والتوسعة الأخرى للجامع عام 1379ه في عهد الملك سعود عندما تضرر المسجد من السيول التي سقطت سنة \"الهدام\" عام 1376ه وانتزع من الوسعة جهتها الجنوبية وأدخلت ضمن الجامع من الشمال. ثم هذه الأخيرة التي جاءت في عهد الملك فهد رحمه الله حيث أتت على الوسعة كلها ولم يبقى إلا ذكرياتها المجيدة. ولكننا كسبنا جامعاً عملاقاً يعتبر أكبر صرحاً من صروح بريدة.
لا تسعفنا الكتب ولا الحكايات الشفهية عمَن بناه.أهم ما ذكرته تلك الكتب أن الذي قام بالتوسعة الأولى هو \"محمد العبدالله الرشيد\" ما بين عام 1308 حتى عام 1318ه وهذه هي المدة التي حكم فيها نجد.
كانت بريدة القديمة وقبل تطورها واتساعها في عهد \"حجيلان بن حمد\" لا تعرف مسجداً سوى مسجد ناصر الذي يقع على طريق الصباخ وهذا الطريق ينطلق من قبة رشيد وبعد ثلاثين متراً يقع المسجد على الجانب الأيسر للمتجه جنوباً ولكن المسجد وطريق الصباخ القديم ذهبا توسعة لسوق الخضار. أغرب شيئاً في هذا المسجد أن منارته تقع في البيت المجاور له من الجنوب، وهذه ميزة غريبة لا يوجد مثلها في المساجد.ولهذه المنارة قصة غريبة لا يسعنا المجال لذكرها .
نعود إلى موضوعنا وأقول :- إن ضخامة مسجد الجامع ليست إلا دليل على أنه شيد في عهد مزدهر وتوسعٍ شاملٍ شهدته المدينة. ولا نعرف لبريدة عهداً زاهراً في الأزمان الغابرة إلا عهد \"حجيلان بن حمد\" رمز المدينة وفارسها المشهور الذي استطاع أن يتحالف مع الدولة السعودية الأولى ويتضامن مع دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب. استطاع أن يحكم من خلال هذا التحالف شمالي نجد كلها حتى جبل حوران بالشام. وهذا هو التاريخ يمدنا بمعلومات خطيرة عن هذا الحاكم العظيم الذي استطاع بمدة حكمه أن يترك لنا مدينة تضاعفت عشرات المرات وأصبحت الحاجة ملحة لبناء جامعٍ كبيرٍ يستوعب السكان الذي تضاعف عددهم إلى الحد الذي جعل بريدة في عهده تستوعب كل المهاجرين إليها وتفتح المجال لهم ليمارسوا ما يرغبون من عمل وهذا هو سر نجاحها الآن والتطور السريع الذي نشاهده ومقدرة هذه المدينة العجيبة في تبني المهاجرين ودعمهم. إنها سياسة هذا العظيم التي ورثناها نحن وتداولناها عبر القرون التي مرت علينا.
هذا ما أراه وأرجو من الأخوة الكرام من لديه أي قرينة تؤدي بنا إلى مؤسس هذا الجامع أن يمدنا بها ولو بالردود.
كذلك الوسعة أصبحت سوقاً تجارياً بزمن ذلك العظيم عندما عجز السوق الأول عن استيعاب البضائع والإبل التي ترد إليه.
كانت الوسعة التي نعرفها ووعيناها أخيراً سوقاً شبه مختلطاً بين النساء والرجال لا يفصل بينهما إلا طريق ضيق طوله مترين. يباع فيها الأواني المنزلية وأغراض النساء من أعشاب وأدوية شعبية وملابس ، وكانت الوسعة تضج بالباعة والمتسوقين من كلا الجنسين والأصوات المرتفعة فيه خليط بين الصوت الناعم والخشن والكل يمارس تجارته بحرية تامة.
يتفرع من الوسعة طريق من الزاوية الجنوبية الشرقية يتجه إلى الجردة بمحاذاة الجامع وتقع عليه دكاكين أصحاب الأواني المعدنية . كما يتفرع منها طريق آخر من الناحية الشمالية الغربية منطلقاً إلى سوق \"الصنانيع\" وبمحاذاته تماماً ينفذ طريق ضيق يؤدي على سوق النساء طوله مترين بعرض ثمانين سنتيمتر. ينطلق منه طريق آخر من الناحية الجنوبية الغربية بمحاذاة محراب المسجد متجهاً إلى سوق بريدة الأول سوق \"القصاصيب\" . وتقع عليه دكاكين باعة القماش النسائية كما يتفرع من هذا الطريق إلى اليمين سوق لصاغة الذهب يتجه شمالاً ويقترن بالنهاية بسوق النساء . وكل هذه الطرقات والأسواق الفرعية التي تنطلق من الوسعة تبدأ ضيقة ثم تأخذ بالاتساع في الوسط ثم تعود ضيقة في النهاية ، وذلك لأسباب أمنية وعسكرية لأن هذه الطريقة تساعد الناس على حماية البلدة عندما تجتاحها القوات الغازية.
سوق النساء الذي ينطلق من الوسعة متجهاً إلى الغرب تقريباً يعتبر هو السوق الأضخم للنساء , ليس لأنه أكبر تجمعاً للنساء فيه ولكنه يحتوي على هوامير النساء الكبار \"البزنسات\" واللاتي يملكن تجارة ضخمة مثل أم محمد رحمها الله والتي سآتي على ذكر مآثرها . وهناك سوق آخر كبير وطويل يسمى \" المبيعة\" والذي التهمه سوق الخضار ولم يكن موجوداً الآن ينطلق من \"قبة رشيد\" إلى الغرب. تبيع فيه النساء أغراض متعددة مثل الملابس والأدوية والكراث وبواكير الخضرة مثل الشمام الأخضر الذي نسميه \"الجرو\" ولكنها بضائع صغيرة ويومية لا تقارن بتلك البضائع التي تباع بسوق النساء الأول. وكما ذكرت سابقاً . كل البضائع تعرضها النساء في زنابيل كبيرة . ويتم البيع فيها بالمكيال مثل الصاع وملحقاته الصغيرة \"النصف – المد – الربع\" موازين اختفت الآن ولم نعد نشاهدها.
ما يميز سوق النساء عن سوق الرجال أن سوق النساء دائماً مغبر والرؤية فيه ضعيفة بسبب تلك الثياب التي تلبسها النساء والتي تسحب على الأرض بمسافة متر ونصف، وبما أن السوق غير مسفلت والرمال متحركة فإن هذه الثياب تثير الغبار ومع كثرة النساء اللاتي يجررن ثيابهن فالعواصف الترابية تخيم على المكان ، زد على ذلك بقايا الأدوية الشعبية \"المنتثرة\" على الأرض وخاصة الفلفل الأحمر نفاث الرائحة وخاصة فلفل الرس أو فلفل حائل المحُرق والذي يشبه الفلفل الصيني بقوة مفعوله، يسمونه \"الحبحر\". من دخله من الرجال لا يستطيع الخروج منه بسلام من كثرة العطاس والتهاب العيون والدموع الكثيرة التي يذرفها الرجال ويصبحون في موقفٍ لا يحسدون عليه وخاصة الغرباء من أبناء البادية عندما يأتون لقضاء أغراضهم.
بعض الناس شبه ثياب النساء الطويلة هذه \"بمكنسة البلدية\" لأنها تكنس وهي سائرة إلى بيتها كل القراطيس الملقاة بالطريق.
إن عواصف الغبار ورائحة \"الحبحر\" تعتبر تقريباً وسائل دفاع أولية لهذا السوق لمن تسول له نفسه ويتخطى هذا السوق بلا حاجة وإنما لإشباع شيئٍ في نفسه.
حدثني شخص في مدينة الرياض قبل سنوات عندما علم أنني من سكان بريدة قال: زرت بريدة لأول مرةٍ وبما أنني وسيم الجسم وألبس ملابساً مغرية وروائحي العطرية تنتشر في كل مكان ، سولت لي نفسي في نفس اليوم الذي وصلت فيه أن أذهب إلى هذا السوق لاستعراض هذا الجسم الوسيم أمام النساء لعل وعسى وخاصةً أنني شاب في مقتبل العمر . وعندما دخلت إليه وبدأت أنظر هنا وهناك ، وإذا بامرأة ضخمة الجسم تهجم علي وبيدها كوباً من \"الحبحر\" وتنشره على وجهي بسرعة. قال: كم لك أن تتصور حالتي في هذا الموقف الذي لا أُحسد عليه من العطاس الذي كادت روحي أن تخرج وعيوني التي فقدت بصرها والأصوات الغريبة التي بدأت تخرج من جسمي من هنا وهناك, وبعد أن شعرت أن روحي عادت إلي اتجهت مباشرةً إلى مواقف السيارات وركبت إلى الرياض ومن ساعتها لم تطأ قدمي مدينة بريدة.
أم محمد هامورة في هذا السوق وتعتبر من النساء العصاميات . كونت نفسها من سمعتها الطيبة وأمانتها المنقطعة النظير ، جمعت من هذا السوق مئات الألوف قبل حوالي ثلاثين سنة قبل الطفرة, وأصحاب المئات من الألوف في ذلك الوقت يعدون بالأصابع . قررت في حياتها أن توزع ثروتها التي جمعتها على أولادها قبل أن تموت . لها ولد واحد اسمه محمد ما زال حياً يرزق وصاحب تجارة كبيرة ومجموعة بنات . وفعلاً نفذت رغبتها ووزعت ثروتها عليهم , وعادت إلى السوق من جديد لا تملك إلا سمعتها وأمانتها فقط، وجمعت مرةً أخرى ألوفاً أخرى ووزعتها من جديد على أبنائها قبل أن تموت بسنوات قليلة. هذه واحدة من عدة نساء ناجحات مارسن التجارة وتفوقنا على الرجال وهناك قصصاً أخرى لنساء أخريات خرجن من هذا السوق والسوق الآخر. صرفن على أبنائهن وملكن العقارات والأراضي بهذه التجارة الصغيرة ما بالك لو ملكن الشركات والمؤسسات . إنه درس عميق لأجيالنا الصاعدة لعلها تسمع وتعي.
بقي لنا أن نذكر طريقاً آخر ينفذ من الوسعة متجهاً شمالاً ، عرض هذا الشارع مترين تقريباً ولكنه يتسع أيضاً في الوسط تقع عليه بيوت العائلة العظيمة \"آل ربدي\"
في عام 1379ه كان الملك سعود رحمه الله بزيارة لمدينة بريدة لافتتاح الجامع وبعض المشاريع الأخرى . جاء إلى الوسعة لتلبية دعوةٍ من آل ربدي. جاء بسيارة واحدة فقط لتلبية الدعوة ولم يكن بحاجة إلى موكب خاص ولا حماية ، لأنه يدرك تماماً أنه بحماية الناس وأنه في قلوبهم . كان سائق السيارة رجل من أهل بريدة يدعى \"الذيب\" والذيب هذا من عائلة \"الذيب\" أيضاً التي لا نعرف منها أحداً الآن لأنها هاجرت إلى الرياض . ولا نعرف إلا مزرعة كان يملكها على طريق الطرفية تسمى \"عين الذيب\" هذا ما بقي من تراث هذه العائلة.
حاول \"الذيب\" أن يعبر بالسيارة من خلال هذا الطريق الضيق وأصر على ذلك بالرغم أن الملك سعود أشار عليه أن يوقفها بالوسعة ثم الذهاب إلى الدعوة مشياً على الأقدام. بعدها حصلت الكارثة ، واستحالت السيارة بين الجدارين وقد حُشر الملك سعود و\"الذيب\" داخل السيارة وصار موقف \"الذيب\" لا يحسد عليه كما أن الموقف برمته أصبح محرجاً لكل الأطراف حتى الداعون أصابهم الذعر والارتباك لكن الجمهور اتخذوا القرار الحاسم ، وقرروا سحب السيارة بالقوة. بعضهم تسلق السيارة ليذهب إلى الجهة الأمامية ليدفعها إلى الوسعة ، والبعض الآخر وقف خلفها لسحبها وتمت المحاولة بنجاح وسُحبت السيارة إلى الوسعة, نزل الملك سعود غاضباً على السائق، ورفع يده إلى رأسه لتناول \"الشطفة\" التي تشبه العقال لمعاقبة السائق ولكن تراجع في النهاية وبدل معاقبة السائق رفع يده محيياً الجماهير ،ولكن بعد مدة أصبح هذا السائق من كبار الموظفين في الدولة.
رحمك الله \"يا أبو الشعب\" كما أطلقها عليه الشعب السعودي
موسى النقيدان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.