هل تعلم عزيزي بأن قيمتك ومكانتك أيها الشاب وأيتها الشابة تساوي مقدار أهدافك وتطلعاتك في حياتك ورؤيتك فيها ؟ لا أعتقد بأنك ستعترض على هذا الحكم والتقدير وذلك أنك إذا تتبعت أحوال الأشخاص وحجم عطائهم المثمر فيها ستجد صورا من التفاوت بينهم في النشاط والإنتاجية في هذا الحياة مهما اختلفت مواقعهم وأعمارهم ومستواهم الثقافي . ومرجع ذلك كله إلى الهمة والرؤية وحجم الأهداف والتطلعات التي يرسمها كل واحد منهم ويسعى إلى تحقيقها . إنه كلما كان الشخص ذو طموحات عالية وتخطيط هادف ومدروس ورؤية بعيدة الآفاق كلما كانت حياته مليئة بالحيوية والعطاء المثمر والنشاط المتجدد ومتشبثا بالحياة وبالعمل وكلما كان محاربا للرتابة وكارها للإحباط ومحتقرا للرؤية الساذجة وللعمل الساذج والهزيل. يقول الشاعر الحكيم مجسما تلك الصورة : إذا كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام وقفت على نظرة حاكم حكيم بت في صورة رفعت إليه عن شاب حاذق بلغ من دقة تصويبه أنه كان يرمي بسهم دقيق مربوط بخيط فينفذ الخيط إلى ثقب صغير عبر السهم المربوط بالخيط ومن مسافة ليست بالقريبة ، فما كان من هذا الحكيم إلا أن أمر بجلد هذا الشاب ومكافأته معا وفي وقت واحد . فقالوا له . أعزك الله أيها الحاكم أمرت بجلد الشاب ومكافأته معا وبقرار واحد بعيدا عن الاستدراك . فقال نعم : لقد أمرت له بالمكافأة تعبيرا عن دقة تصويبه وقدرته على الاختراق من مسافة بعيدة فتلك مهمة خارقة لا يتقنها غيره ، وأمرت بجلده لأنه قد صرف وقته وجهده وقدراته فيما لا نفع يعود به على نفسه وأمته . ما أعظم هذه الرؤية التي جسمها هذا الحكيم في قراره النافذ والذي عرف قيمة الرسالة المأمولة من كل شاب مبدع فحاسب على الإبداع وقدر حجم المكافأة تبعا للهمة وحجم الهدف والتوجه والعائد المكتسب من ذلك . وكأن لسان حاله يقول قيمتك أيها الشاب في الحياة بقدر عزيمتك واستثمارك لإبداعك وقدراتك المتميزة وهذا شاعر الحكمة أبو الطيب المتنبي يصادق على ذلك بأبياته الشعرية المشهورة والمتسمة بالحكمة حيث يقول : على قدر أهل العزم تأتي العزائم و تأتي على قدر الكرام المكارم و تعظم في عين الصغير صغارها و تصغر في عين العظيم العظائم ويطبق المتنبي هذا الرأي على مطلب شخصي سامي ارتسم في مخيلته فامتلك مشاعره ووجه حياته فيسخّر لهذا الهدف بعض قصائده وأبياته الشعرية لتحقيق هذا المطلب بل وكان سبب قتلة حيث يقول: يَقُولونَ لي ما أَنْتَ في كُلّ بَلْدَةٍ وما تَبتغي؟ ما أَبتَغي جَلَّ أَنْ يُسمَى وهذا الذي لم يسمه في أبياته السابقة يحدده في قصيدة أخرى بطلب موجه لكافور الإخشيدي حاكم مصر حيث يرغب بتنصيبه في موقع قيادي في ملك كافور جاء ذلك بشطر بيت إذ يقول . أبا المسك هل في الكأس فضل أناله فإني أغنّي منذ حيث وتشرب لقد وجدت في تاريخ الرجال والأفذاذ عبر الزمن معاناة وصراعا لتحقيق أهداف رسمها أولئك من أجل إعطاء صورة مضيئة وأثرا إيجابيا فكانت حياتهم وسيرتهم عظيمة وكان أثرهم باقيا من بعدهم وفي المقابل طويت صفحات أشخاص في حياتهم من معاصريهم واندثرت سيرتهم من بعد مماتهم لأن أهدافهم لم تتجاوز مواقع أقدامهم .. فاختر لنفسك أيها الشاب وأيتها الشابة الهدف السامي الذي يبقي على صورتك وذكراك . فكن رجلا من أتى بعده يقولون مر وهذا الأثر . ولتكن البداية والأساس والانطلاق لحياتك تحقيق أمر الله سبحانه وتعالي في توجهك في هذه الحياة التي ترسمها . استجابة لأمر الله تبارك وتعالى حيث يقول الله تعالى في محكم تنزيله { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } وتتجلى صورة العبادة الحقيقية المنتجة في توظيف وتسخير كافة الأعمال لعبادة المولى تعالى . { قل إن صلاتي ونسكي ومحيياي ومماتي لله رب العالمين . لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين الأنعام 162 } هنا تكسب عز الدنيا وثواب الآخرة وإلى ذلك ستشير الأصابع إلى كافة خطواتك التي ترسمها على ظهر هذه الحياة وتحقق لذاتك برامج القدوة والاحتذاء لمن أتى من بعدك وتعيش هانئا مستقر الفؤاد راضيا بالمسار مكرّما بعد الوفاة .. وإلا ستكون الصورة المعاكسة .. كرها للحياة وزهدا في منهج الطموح وتهميشا في حياة المجتمع وغيابا ونسيانا في سجل الماضي . عبد الرحمن بن صالح المشيقح