الاستبداد والفوضى من الكوارث التي يواجهها الإنسانُ في حياته بحثاً عن الحرية، حيث يقول المفكر أحمد لطفي السيد: "إن الأضرار التي قدم تنجم عن التطرف في الحرية، لا توازي شيئاً من الضرر البليغ الذي تأتي به طباع الاستبداد". ووسائل الإعلام هي أداوت صناعة مواقف واتجاهات منحازة مؤدلجة والكل باسم الحرية يسعى لفرض أجندته، حيث تنهار الأسوارُ تحت مطالب حرية التعبير ودعم الحريات، رافق هذا الانهيار انفلات السيطرة على وسائل الإعلام وأصبح كل شيء متاحاً للعرض، والمعروض الأكثر طالباً هو كل ممنوع ومخالف في حيلة لا تتوقف أبداً بدايتها للانفلات من مدونات القيم والأخلاق ونهايتها السقوط في حضن الإباحية. في العرض الإعلامي تنوعت أساليب الإقناع والتأثير والتغلغل الثقافي والعامل المشترك في دراما التلفزيون (خمر، وحفلات ماجنة، ومفردات سوقية، ومخدرات، وإيحاءات جنسية مباشرة أشد قذارة من التصرف الجنسي المباشر) كل هذا يقوم به عدد من "النجوم" لإضفاء الشرعية على حالة الهجوم على الوعي والأخلاق، وليتم برمجة المشاهد ونمذجته وفق قالب واحد، حيث تهيمن ثقافة الإبهار والاستعراض على ثقافة الجوهر؛ فتختفي القصة ويضيع المضمون مع جمال الصورة وفجاجة المظهر بحجة الواقعية. والشعار الواسع الذي ينادي به الجميع الحرية؛ و"الحرية" التي ينادي بها القائمون على شركات الإنتاج وأصحاب الإمبراطوريات الإعلامية العربية هي "حرية" قائمة على إظهار السبع الموبقات، فهم للأسف مع تشدقهم بالحرية؛ إلا أنهم لم يستوعبوا بعد ماذا تعني الحرية فظهور المخدرات، وتجارة الجنس، وسبّ الأديان، والخمور ومجتمع بيوت الدعارة وفق تصوراتهم جزء من "الحرية"، مع أن الحرية يجب أن تحترم الجانب الآخر ولا تظهر هذه التجاوزات، حتى في نشرات الأخبار والتقارير الإخبارية مع كل علامات الموت الظاهرة على الصورة تقدم الوسائل الإعلامية قدراً بسيطاً منها يتبعه اعتذار مذيع النشرة عن قساوة المشهد. ولكن في عالم الترفيه والدراما عدد القيم والأخلاق التي تم تحطيمها، والكرامة الإنسانية التي تم التجاوز عليها باسم الحرية؛ غير مهم طالما أن هناك مَن يتحمل تكاليف عمل المطارق، فظهر العري والتنافس بالإباحية وتجارة المخدرات وظلال سوداء وحمراء لقصص وحبكات دافع عنها الممثلون وكتابُ النص والمخرجون على أنها من الواقع، وهي في الأساس واقع زائف غير موجود إلا عند من أبدع بالتلاعب باتجاهات الناس وقيمهم، وفي التأثير على سلوكهم من خلال الدراما وتصوير ما هو شاذ وغريب على أنه طبيعي مع تكرار أنه مرغوب عند الجمهور. والكارثة التي لا يدركها الجمهور العربي في أغلبه؛ ويطبل ويرقص لها فرحاً أغلب القائمين على الشأن الإعلامي العربي الفضائي تحديداً؛ الغيابُ الكامل للتشريعات التي تُنظم الصناعات الإعلامية في المنطقة العربية ونكاد نكون المنطقة الوحيدة في هذه المعمورة التي تغيب عنها الضوابط الأخلاقية التي تنظم الصناعات الإعلامية، رافق هذا الغياب التشريعي انفلاتٌ كامل وفوضى عارمة وتجاوزات طالت كل ما يُبث على الشاشات العربية من دراما، وأفلام، وحوارات وبرامج إخبارية. والمنظم الوحيد للصناعات الإعلامية العربية هو وثيقة مبادئ تنظيم البث الفضائي عبر الإذاعة والتلفزيون، وهي في كثير من نصوصها شبيهة بالوثيقة الأوروبية، ولكن في العالم العربي عندما أُحيلت إلى مجلس وزراء الإعلام العرب تحولت من وثيقة إلزامية إلى وثيقة استرشادية غير ملزِمة لأحد. لا أهداف للوعظ بل دعوة المشاهدين العرب إلى مراقبة حرياتهم المستباحة في الفضائيات العربية، وخلق حالة من الوعي حول المضمون والسياق العام للبرامج وغاياتها وتأثيراتها وخصوصاً الدراما كونها الأكثر متابعة وتأثيراً، بما يحفز الرقابة الداخلية على المضامين والسعي لخروج المشاهد العربي من المتلقي السلبي إلى المتلقي الواعي؛ فحكِّم عقلَك وابنِ لنفسك مدوَّنةً أخلاقيةً قيمة في متابعة المشهد الفضائي العربي، عندها فقط يمكن أن تستعيد حريتك المستباحة والكرامة المهدورة دون قطرة دم. [email protected]