أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    المنتدى الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول 2030    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    القتل تعزيراً لمهرّب هيروين إلى المملكة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدرسة شمال قطاع غزة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    الإحصاء: الإنتاج المحلي من الخضروات يوفر %80.6 من إجمالي احتياجات السعودية    الجوازات : إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج المملكة    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    عشاق الزيتون    مترو الرياض الأول عالمياً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    القيادة تعزي رئيسة الجمهورية الهيلينية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقوقنا 1 – 5
نشر في تواصل يوم 13 - 03 - 2015

يرد مصطلح (الحقوق) ويتردد على الألسن كثيراً, وطوائف توسع الحالات التي تندرج تحت هذا المصطلح, وطوائف تضيق الحالات, وطائفة ثالثة وسط بينهما, فأي الطوائف على جادة الحق؟
للإجابة عن هذا التساؤل يحسن بنا أن نعرّف ونوضّح هذا المصطلح أولاً, ثم نقوم بالشرح والتفصيل للمعايير التي بها نضبط هذا المصطلح؛ لتتسنى لنا معرفة الحالات التي تدخل تحت هذا المصطلح، وما لا يدخل من الحالات.
فنقول: إن علماء اللغة أطلقوا على الحق معاني عدة، ومنها: (الذات الإلهية تبارك وتعالى, والثابت الذي لا يسوغ إنكاره, والاعتقاد المطابق لما عليه ذلك الشيء في نفسه, وللفعل والقول الواقع بحسب ما يجب، وفي الوقت الذي يجب).
وعلماء اللغة أطلقوا المعاني للحق بكافة سياقاتها التي تأتي عليها, فلم يتقيدوا بسياق أو معنى محدد.
وإذا انتقلنا إلى مفهوم الحق عند علماء الفقه الإسلامي، نجد أن غالبهم ذكروا للحق معاني متقاربة، فيما بينها من ناحية المضمون، وإن اختلفت الألفاظ، فقالوا في تعريف الحق: (ما يستحقه الرجل) وقالوا أيضاً: (اختصاص مظهر فيما يقصد له شرعاً) وقالوا أيضاً: (اختصاص يقرر به الشارع سلطة أو تكليفاً).
وأما علماء الفقه القانوني، فنجد نظرياتهم تفاوتت وتشعبت في مفهوم القانون, فمنهم من ينظر للحق من الجانب الشخصي (صاحب الحق), ومنهم من ينظر للحق من الجانب الموضوعي (ذات الشيء), ومنهم من ينظر للحق من الجانبين, ولكن لن ندخل في تفاصيل هذه المفاهيم، وسنقتصر على تعريف واحد؛ منعاً للتطويل والإسهاب، فنقول إن الحق هو: (المركز المقرر قانوناً لشخص ما بموجبه يستطيع أن ينفرد به، واستيفاء ما يفرضه القانون عند العدوان عليه).
هذه جملة من التعريفات والمفاهيم المتعددة لمصطلح (الحق), ويتبين من خلال ما سبق: أن الحق يتمتع بحصانة وقوة ممنوحة له من الشريعة الإسلامية والقانون, وقد تسقط هذه الحصانة والقوة للحق إذا منعتها الشريعة الإسلامية، فلا يكفي لثباتها أن يقررها القانون فقط, إذ الأصل في قوة الحق وسلطانه هو تقرير الشريعة الإسلامية الحصانة لهذا الحق.
وصلوا على النبي المختار
د. تركي بن عبدالله الطيار
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.