«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




نشر في الرأي يوم 28 - 05 - 2024

كنت وما زلت مولعةٌ بالكتابة، أحبها ولا أتقنها، حتى جاءت مادة الكتابة الإعلامية لِتُحيي في قلبي شيئاً كنت أحسبه اندثر وعفا عليه الزمن.
وفي ليلة التاسع عشر من رمضان وجدت نفسي بعد محاضرة الدكتور تركي الرشيد أعمل على تكليف كتابة المقال باحثة عن موضوع مناسب، وعلى الرغم من أن تاريخ الاستحقاق النهائي يبلغ مهلة ممتدة ذات أجل طويل تصل حتى الإسبوع الدراسي الثاني من شهر شوال إلا أن قصة الحنين التي جمعتني بالقلم أبت إلا أن أشرع في الوفاء إلى ذلك الصديق الحميم من قافلة ذكريات الماضي.
أرى نفسي وأنا في المرحلة الثانوية عندما حملت على عاتقي كامل المسؤولية عن مجلة الإرشاد الطلابي وكان القلم حينذاك يرتمي بين أحضان أناملي فنسطر معا أجمل العبارات والمعاني لتتردد على مسامعي بعد ذلك أصداء هتافات الثناء والإبداع من معلمات وزميلات، ثم تمضي السنون وها أنا ذا طالبة في الجامعة أقف على أعتاب التخرج في إحدى مراكز التأهيل بالرياض لإنجاز برنامج الطالب المتدرب، كان المركز يضم مختلف الفئات العمرية وكان من أطفال ذلك المركز من هو مقيم بشكل دائم وآخرون يأتون للإستفادة من البرامج المتوفرة خلال فترة النهار ثم يعودون مع ذويهم في نهاية كل يوم.
بدأت حياتي التدريبية في المركز بالتعامل مع الفئات العمرية الصغيرة، وكان قرار المشرفة -نافذة البصيرة- تخصيص معظم مهامي للإعتناء بأولئك الملائكيين من أطفال متلازمة داون والذين كنت أجد في نفسي نحوهم كل الميل والانجذاب، وكأن تلك المشرفة كانت تنظر بعيدا في أعماق روحي وقد تكشفت لها بعض أحداث الزمن القادم عن زائر مرتقب في إحدى محطات سكة سفر!
أما اليوم وبعد انقضاء خمسة عشر عاما، وعلى الرغم من أني هجرت ذلك المركز منذ مدة طويلة إلا أني لا أزال أستيقظ كل صباح لأبدأ يومي برعاية مَلَكٍ صغير من أبناء هذه المتلازمة، ولكن في هذه المرة وعلى خلاف ما كنت عليه في الماضي فإن التعامل لم يعد يقوم على أساس مهني خلا من المشاعر، بل أصبحت أحتضن ذلك الطفل وألاعبه، أركض فيركض إلى جانبي فأسابقه ويسابقني، الآن فقط شعرت بما شعرت به كل أم من أمهات أطفال ذلك المركز، فهذه التجربة وحدها علمتني أكثر من عشرات الكتب بكل ما فيها من مثاليات، علمتني كيف أكون أما..
بت أشعر بالتوجس من سكة السفر هذه التي رحت أسير فيها مع طفلي منذ سبع سنوات، أبحث خلالها عن ملاذ آمن يؤوي صغيري، فالرحلة طويلة شاقة وحاجز الأجل يقف لنا بالمرصاد، فهو لن يسمح لنا بالمواصلة معا حتى النهاية، ومن هنا أتوقف قليلاً لأنظر إلى بقية المسافرين من حولي، فأجد الكثير من نظرات الرثاء والشفقة فأبادر إلى التبرير إليهم بأن مثل تلك الانطباعات ما هي إلا نتيجة الجهل بأطفال هذه المتلازمة، ولكن عندما أقف موقف صدق مع نفسي أدرك بأن هناك -ولسبب مجهول- هوة سحيقة تفصل بين أفراد المجتمع وأطفال متلازمة السعادة كما أحب أن أسميهم.
ولحسن الحظ، فقد بدأت وزارة التعليم في عام 1990م بتطبيق نظام الدمج ولكن على نطاق ضيق وبطريقة الدمج الجزئي، أما التوسع الكبير في تطبيق الدمج التربوي بمفهومه الشامل في المدارس السعودية فقد جاء في عام 1996م.
خطوة دمج أطفال هذه الفئة مع أقرانهم من الأطفال الأسوياء هي قطعاً خطوة موفقة بإمتياز، ليتقبل الأطفال الأسوياء هذه الفئة ولكي يتعلموا كيفية التعامل معهم عوضا عن تهميشهم عند مشاهدتهم في الأماكن العامة أو المستشفيات أو حتى في الطرقات، ففي مثل هذه الخطوة تعزيز للحضور الإجتماعي العام لأطفال ممتلازمة داون..
ولا أستطيع أن أذهب أبعد من هذا في مقالي دون التوقف للإشادة بالحقوق المكفولة لذوي الاحتياجات الخاصة في المملكة العربية السعودية وما تقدمه حكومتنا الرشيدة من رعاية لهم.
ولكن عتبي على آلية التنفيذ في وزارة التعليم، فهل نزل المسؤول في جولات ميدانية ليرى مدى ملاءمة المباني لأبنائنا من ذوي اإلعاقة..؟ هل تم توفير الكوادر البشرية والمادية و كافة الخدمات المساندة لهم !..
لا أدري هل كان من حسن الحظ أنني أعمل بإحدى المدارس التي يوجد بها مسار العوق الفكري؟ أم أن العكس هو الصحيح؟ وفي كل مرة تحتضنني جود أو شادن أتساءل لو كان للمسؤول طفل من هذه الفئة هل سَيودِعُه في مدرستنا!
حصة بنت يحي الزهراني
ماجستير بالعلاقات العامة والإتصال المؤسسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.