الأنثى التي تحمل قلب أمّ هي في الحقيقة تحمل ألقابًا كثيرة سواء كانت (أمًّا أو زوجة أو بنتًا أو أختًا أو خالة أو عمة) في الغالب أنها قامت بجميع الأدوار أو بعضها.. هذه الأنثى كان لها دور في حياة كل فرد من أفراد أسرتها.. ومن الإنصاف لها أن تشعر بالتقدير والاحترام وأن تشعر بالاهتمام.. أن يفهم من حولها أنها كائن موجود له وجوده واحتياجاته ؛ منها المعنوية ومنها المادية.. وكونها لاتطلب ؛ لايعني أنها لاتحتاج ! فقد يمنعها الحياء وعزة النفس.. ماأكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم.. وهذا حق وواجب لها من جميع المحيطين بها من أعلاهم في صلة القرابة إلى أدناهم قرباً.. ولكن للأسف حين يتجاهل بعض الرجال وجودها واحتياجاتها ورغباتها.. وينسى أنها أنثى تحب الجمال بكل تفاصيله في بيتها ولباسها في ما تصنعه بحب وتقدمه بحب.. الأنثى لا تبحث عن الكمال بقدر ماتبحث عن الرضا والحب والاهتمام الذي تجده في عيون محبيها .. الأنثى وأن كانت لا تبوح بما يضايقها من أجل ألّا تخسر الود والصلة إلا أنها تصرخ من الداخل.. بين يديَّ الكثير القصص والحكايا عن غياب دور الابن بعد زواجه واستقلاله بحياته حيث أصبح يتحرّج من مرافقة أمه أو أخته إلى قضاء حاجة أو نزهه .. مع أن هذا واجب وحق عليه سواء كان قريبًا أو بعيدًا أن يخصص لهنّ من وقته جزءًا ويرافقهن عن طيب خاطر ورضا نفس ، وعلى الزوجة أن تفهم أنه ابن وأخٌ قبل أن يكون زوجها هذه أمه وهذا أبوه وهذه أخته وهذا أخوه كما لها حق عليه لهم حقوق عليه أعظم.. هناك أمهات وأخوات يتألمن ولا يشتكين ويتضايقن ولايبحن بما في الخواطر.. صاحبة القصة تقول عانيت كثيراً من غيرة زوجة ابني الزائدة حتى وصلت إلى مرادها وحققت مبتغاها واستطاعت أن تخلق فجوة بين الأم وابنها وبينه وبين أخوته وأخواته ؛ أوغرت صدره بكلامها الدائم عنهم واستغلالها للمواقف اليومية التي لا يخلو بيت منها .. أوهمته بحبها وقسوة أهله أغرته بكلامها المعسول وخبثها.. تلاعبت بعواطفه وأججت مشاعره والمثل يقول( الكلام إن لم يسمع كله سمع بعضه) تقول أنا لا ألومها لأنها غريبة عنا عاشت وتربت في بيئة مختلفة هي لا تعرفنا ولم تتربَّ بيننا بل ألوم ابني الذي يعرفنا جيداً وتربى بيننا كيف يسمح لها أن تتحدث عن أهله بالسوء ؟ كيف يسمح لها أن تتدخل في خصوصياتهم وتطلع على أسرارهم؟ كيف يسمح لها أن تقلل من احترامهم وتنتقد تصرفاتهم؟ كيف هانت عليه أمه وأخته وابوه وأخوه؟ كيف جعلته ينسى كل جميل وفضل ومعروف قدموه له منذ ولادته وحتى زواجه؟ قالتها بألم كانت تتساءل بحرقة هل يصبح الابن غريبًا بين أهله ! حتى أحفادها لم يسلموا من تحريض أمهم وكيدها ،والطفل لا يخبئ ولايجيد المكر يتحدث ببراءة وعفوية فهو في صراع داخلي بين مايسمع ومايرى! وهذه رسالة من عدة رسائل في زمننا الحاضر تنبئ عن ازدياد وارتفاع حالات القطيعة والصلة بين الأقارب والارحام والسبب من وجهة نظري أنثى أنانية استغلت حب زوجها وكرمه وطيبته لتنفث سمومها وترمي شباكها لتفرق شمل أسرة وتحرم ابنًا من أهله وأهلًا من ابنهم بدعوى الحب ..اسمحوا لي هذا ليس حبًّا ولكنّه مرض اسمه حبّ التملك والسيطرة وإلغاء كيان وهدم علاقة .. وغياب دور الرجل الحقيقي ؛ حيث بتنصّل بعض الابناء من مسؤولياتهم ويرون أن والديهم وأخواتهم كانوا عبئًا ثقيلاً وبمجرد الزواج يشعرون أنهم قد تحللوا من ذلك الحمل وتخلصوا من تلك القيود ولم يعد لهم حقوق.. هذا نتاج تربية خاطئة ورسائل سلبية من المجتمع لكل من المرأة والرجل أثرت على تلك العلاقة وهدمت ذلك البناء.. أخاطب فيك أيتها الأنثى أنوثتك التي جبلت على الشفقة والرحمة كما تحبين والديك وأخواتك هو ايضاً كذلك.. كوني عونًا له في بره وإحسانه وحثيه على ذلك ولا تكوني تلك الأنثى التي تفرّق الشمل ولا تجمع وتتصيد الاخطاء وتبحث عن الزلات.. قبل الوداع: اترككم مع هذا النظم الشعري الذي يداعب الإحساس ويستجدي العواطف للشاعر (أبو القاسم الشابي) : الأمُّ تلثُمُ طفلَها، وتضمُّه ** حرَمٌ، سماويُّ الجمالِ،مقدَّسُ تتألّه الأفكارُ، وهْي جوارَه ** وتعودُ طاهرة ً هناكَ الأنفُسُ حَرَمُ الحياة ِ بِطُهْرِها وَحَنَانِها ** هل فوقَهُ حرَمٌ أجلُّ وأقدسُ بوركتَ يا حرَمَ الأمومة ِوالصِّبا ** كم فيك تكتمل الحياة وتقدُسُ بقلم / فاطمة الجباري