"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنجاب طفلة باستخدم أقدم حيوان منوى متجمد منذ 25 عام
نشر في الرأي يوم 12 - 02 - 2012

بعد ولادة طفلة عبر التلقيح بحيوان منوي مجمد منذ 25 عاما يُعتقد ان هذه اطول فترة ظل فيها حيوان منوي مجمدا ثم استُخدم بنجاح في عملية تلقيح اصطناعي في بريطانيا.
وبعد نشوء أجنة باستخدام الحيامن التي أُخرجت من حالة التجمد جُمدت ثلاثة منها قبل نقلها الى الرحم. ويُعتقد ان هذه اول مرة يولد فيها طفل بعد هذا النوع من التجميد المزدوج.
وكان يتشارد بوت والد الطفلة فيفيان التي ولدت بهذه الطريقة أُصيب بسرطان الخصية حين كان في الحادية والعشرين من العمر ونصحه الأطباء بتجميد عينات من حيامنه قبل ان يبدأ العلاج الذي قد يسبب له العقم. وفي ذلك السن حين كان بوت طالبا جامعيا لم يكترث كثيرا بانجاب اطفال ولكنه الآن ممتن لأنه سمع نصيحة الأطباء.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن بوت انه يريد قصته ان تمنح الأمل لآخرين في ظروف مماثلة.
وكان تجميد الحيامن قبل الخضوع للعلاج من السرطان تقنية جديدة في ثمانينات القرن الماضي لكنه اصبح الآن عملية شائعة بالنسبة للرجال كما أخذ تجميد البيوض من شابات يصبح أكثر انتشارا.
وتزوج بوت الذي يعمل في القطاع المصرفي من ريبيكا عام 1999 في لندن وبسبب مشاكل صحية تعرضت لها الزوجة عام 2003 نصحهما الأطباء بأن يبدآ الانجاب قريبا إذا كانا يريدان تكوين أسرة.
وبعد دورتين من التلقيح الاصطناعي ولد للزوجين الطفل هنري ابن الخمسة اعوام الآن. وأراد الزوجان انجاب طفل آخر ولكن بعد اربع دورات فاشلة من التلقيح الاصطناعي كادا يفقدان الأمل. وحينذاك لجأ الزوجان الى عينة الحيامن التي جمدها بوت في شبابه. وأخذت الزوجة العينة المحفوظة في مستشفى الكلية الجامعية في لندن واستقلت سيارة اجرة نقلتها الى مستشفى غاي على الجانب الآخر من المدينة. وحين سألها سائق التكسي ماذا تحمل في الرزمة اجابت "أحمل فيها طفلي". وقالت ريبيكا بوت ان الدهشة عقدت لسان السائق ولم يتفوه بكلمة بعد ذلك.
وكانت تلك هي المرة الأولى التي استحدم فيها الزوجان العينة المجمدة من حيامن الزوج. ولكن الأمل تلاشى مرة أخرى عندما لم تحمل الزوجة. وبعد شهرين قامت الزوجة بمحاولة أخيرة لإنجاب طفل ثان بنقل اثنين من الأجنة المجمدة والأجنة التي أُخرجت من حالة التجمد.
وقالت ريبيكا بوت انها كادت تطير من الفرح حين أكد الفحص حملها. ومرت 12 اسبوعا صعبة من الترقب قبل أن يؤكد الفحص الإشعاعي مجددا سلامة الحمل. وانجبت ريبيكا طفلتها فيفيان بعملية قيصرية قبل تسعة اسابيع على الموعد. وكان وزنها عند الولادة 1.1 كلغم فقط وأمضت سبعة اسابيع في المستشفى. واصبحت فيفان الآن طفلة استثنائية على حد وصف امها التي اعربت عن الأمل بأن يكون في تجربتها ما يلهم أزواجا يقفون على حافة اليأس من الانجاب وكذلك الشباب المصابين بسرطان الخصية.
وأشرف على العلاج الذي اثمر مولد الطفلة فيفيان الدكتور طارق التوخي من وحدة المساعدة على الانجاب في مستشفى غاي وسانت توماس في لندن. وقال التوخي ان هذه الحالة تمنح المصابين بالسرطان من الرجال والنساء أملا بالقدرة على العيش حياة انجاب طبيعية بعد العلاج.
وأصدر المعهد الوطني للصحة والامتياز السريري توجيهات في عام 2004 بأن تتاح امكانية حفظ القدرة على الانجاب هذه لجميع الشبان والصبيان الذين يخضعون للعلاج من السرطان. وقال الدكتور التوخي ان وحدة المساعدة على الانجاب في مستشفى غاي تجمد سنوبا نحو 50 عينة من الحيامن لمصابين بالسرطان وان عددا أقل بقليل من المصابات بالسرطان يجمدن عينات من البيوض أو الأجنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.