شاهي غريب فى شعيب قريب من طريب أشعل صديقي حطب السمر اليابس عصر يوم أمس تحت أحد الأشجار الظليلة في الشعيب الذي لم يمر على غسيله بسيل مطير سوى ليلة خريف باردة كان أثر ربى لازال شاهداً والأرض لازالت نادية وباردة كان العالم الكوني الفسيح وقتئذ بحجم براد الشاي الذي بين يديّ لم يعد بحجم قرية ولا بحجم شعيب أصبح حقيقةً بحجم براد الشاي كل شيء يدور في العالم أشاهده وأسمعه من القطب إلى القطب ومن المدى إلى المدى هربت من الأخبار والتقارير والمراسلين والمحللين والإعلام المرئي والمكتوب والمسموع إليها بل إلى داخل إبريقها الفائر لم تمضى سوى عشر دقائق حتى رأيت الحقيقة ماثله داخل الإبريق تيارات صاعده وتيارات هابطه وبخار متصاعد ولهب من تحته لهب لا يماثلها شيء على وجه البسيطة سوى ما يحدث في محيط دائرة الخريطة العربية من غليان وشد وحط ثورات تبحث عن ثروات وحسابات تبحث عن حسابات ومهاترات تجر مؤامرات بمقصديه وبلا مقصديه وضعت السكر و ما أن خف ثوران تيارات الحمل الصاعدة والهابطة حتى عادت أكثر تأججاً وأكثر بخارا مع هبوب الرياح القادمة من الشق العربي الأدنى : أعنى الشرق: مرورا بالغرب العربي الأقسى : الأقصى: وما أن وضعت قليلاً من الشاي الأسود المبثوث حتى ترائا لي الدم العربي الأحمر الذي كان يفور طويلا في الشرايين والعروق وحين أصبحت الصدور عارية سكبه الرصاص والقنّاص في إبريق الشاي وعلى الأرصفة عربونا لخلود رموز الأنظمة البالية والمتغطرسة و المعتوهة إنه شاي العولمة شاي بطعم الإعلام المر والدم القاتم والوضع المزري للواقع العربي شاي بلذة التقسيم والانقسام بطعم غزة والضفة بطعم جنوب السودان وشماله بجنوب لبنان وشماله بغرب ليبيا وشرقها بطعم انتظار إلانتهاء من رسم الخريطة المحتملة لشمال وجنوب ووسط وغرب وشرق اليمن فضلا عن ما يحدث في درعا والقامشلي واللاذقية و ما يحدث في الموصل وكركوك أما عن مصر وتونس فلا تسل. يا صديقي لا تسل أين الهوى =كان صرحا من خيال فهوى نظر صاحبي مشدوها لي وهو يرى الشاي قد تبخر إلا قليله وتسائل حد الدهشة قلت له الشاي لك أما أنا فلا أريد شاي بطعم العولمة التي أفسدت كل شيء حتى شاي الجمر في الشعيب البكر انتهكت عذريته وأباحت خصوصيته ومزجته برائحتها الغريبة إنها العولمة التي اخترقت كل الحدود وتجاوزت كل تضاريس الجغرافيا ودفنت فضائل التاريخ إنها من تروج لثقافات على حساب أخرى بهدف مؤداه تعريض الهويات والخصوصيات والثقافات للتذويب ولتتفتت الكيانات الصغيرة والنص نص أمام التكتلات العظمى صناعيا وثقافيا وهي من تفتح المجتمعات المنغلقة قيصريا على ثقافات أوجدتها سيدة العالم وفق خصيتين أولهما أنها لا ولن تقتصر على المستويين السياسي والاقتصادي وإنما يتعدى تأثيرها لتشمل الأبعاد الفكرية والثقافية واللغوية وطرق المعيشة وأنماط الحياة وأساليب التفكير بشكل سريع وآني تتبدل معه الكثير من المفاهيم المتداولة في ثقافتنا وفكرنا وقهوتنا وشاهينا وإن طال عمر بعضها في مقاومة تيارها الجارف فسيأتيه الوعد وبناءً على ذلك أتصور أن الكثير من إشكالي السياسية والفكرية والثقافية واللغوية والمعتقد ينبغي أن تحصن ليس بسد يحجب الأرض والسماء دونها وإنما بإعادة صياغة تلك المفاهيم وبإيجاد تحصين معرفية وتوعية وتنظيمية مرنة وآخذة بعين الاعتبار لنظام العولمة الجديد ومستجدياته وإيديولوجياته المؤسسة على إظهار النمط الاقتصادي والاجتماعي الغربي بصورة جذابة تخدع الشعوب المغلوبة في واقعها لتجد في خيال التقليد متنفسا أسوأ من الواقع ومن ثم تمرير النمط المعرفي والعلمي والثقافي وحتى الديني لعدد من الشعوب والأمم داعمة هذا التوجه بصناعة ثقافية وفكرية ومعرفية وإعلامية ولسانية راقية وبراقة وتبعا لذلك فإننا نشهد تنميطا ثقافيا ورمزيا وحياتيا من شأنه أن يدمر رموزنا الثقافية وثوابتنا الرمزية وخصوصيتنا الدينية وبيئتنا التربوية والمجتمعية المتمثلة في الجيل الشاب الطالع والمتطلع لكل غريب وجديد وبمعاودة النظر في بعض مفاهيمنا كنظام ديني متسامح ونظام فكري راقي و ثقافي مؤثر وتنظيمي ذكى تجاه ما يطرح علينا من أملاءات وتحديات ليس بالضرورة عبر مسايره النظام العولمة السريع ولكن بالإنجاز مقابل الإنجاز والفكرة علمية أفكرية أثقافية أو وقائية مقابل ما يماثلها لشق طريق يمكن من خلاله صياغة موقف عقلاني وواقعي تجاهها والخصيصة الأخرى المتمثلة في تكريس مبدأ أن العولمة ما هي إلا النتيجة الحتمية والمباشرة لانتشار ثقافة ما من خلال الاستيطان والاستعمار والابتكار والمحاكاة والسيطرة الثقافية المهيمنة على البنك الدولي للأفكار والسوق العالمي للإعلام وتأثيره في طرائق العيش وأساليب التفكير والتصور وكل الأبعاد الحياتية لتحيل الوقائع والعواطف والمعاني والمعتقدات والمفضلات والأذواق والقيم تابع لمن يملك أدوات العولمة هذا رأيي ومهما تشعبت الآراء بين موقف مناهض كموقفي وموقف مؤيد ومنجرف تجاهها وتبقى الأسئلة الكبيرة التي تتحكم في رقبة هذا الموضوع كثيرة والتساؤلات الصغيرة أكثر.