البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلة موهبة .. مسابقة لابتكار ربوت في المملكة للبئية .

تصدر الرجل الآلي ( ربوت ) مجلة " موهبة " في عددها الجديد بأنواعه واستخداماته وميكانيكيته في تلقي الأوامر والتنفيذ والذكاء الأصطناعي من خلال قدرة ( الربوت ) على الحركة وفهم محيطه والاستجابة للعوامل الخارجية في كما تضمن العدد مواضيع في مجال التفكير والتصميم والكثير في دنيا الابتكار وعدد من التقارير في هذا المجال .
وقدمت المجلة الصادرة عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية استعراضا للنشاط العلمي في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ( كاوست ) وتصميمها المعماري الحديث واحتضانها لأحدث المعامل العلمية وذلك من خلال جولة المجلة في الجامعة ومختبراتها للعلوم الحديثة في سباق الجامعة مع العالم نحو الريادة حيث ان جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من أحدث الجامعات في تجهيز المختبرات العلمية إذ يوجد بها حاسوب " شاهين " من أقوى الحواسب في العالم إذ يعد الثاني في جامعات العالم والاول في الشرق الاوسط وهو طراز "اَي بي ام" وتبلغ طاقته في التشغيل 200 تيرا , وهو ليس الحاسوب الوحيد في الجامعه بالطبع فلكل قسم حواسيبه ,لكن اقسام البحث لا تستطيع ان تخزن وتحلل كل ما يجري لديها من أبحاث لضخامة المادة البحثية والنتائج والخلاصات .لذا ترسل المعلومات الناتجه من الابحاث الى خزان رقمي مؤقت يحولها الى شاهين الذي يحللها ويخرج بخلاصة تعود إلى قسم الأبحاث الذي أرسلها
وشرحت المجلة جوانب الرجل الآلي وأنواعه واستخداماته في خدمة الإنسان " / الربوت / فهو آلة كهروميكانيكية تتلقى الأوامر من حاسوب تابع لها فيقوم بأعمال معينة حيث أن هناك أنواع عديدة من الربوتات مثل ربوت المؤقتة "الصناعية المرنة : تستخدم في عمليات التصنيع على نطاق واسع بما في ذلك تجميع الأجزاء ، الاختبار ، معالجة المواد ، اللحام ، و طلاء المواد .
روبوتات الاستكشاف عن بعد : يخصص هذا النوع للبقاء في الأماكن التي لا يستطيع البشر البقاء فيها و تحملها .
روبوتات التعويضات و العلاج الطبي : يمكن ترويض التقنية الروبوتية و أجهزة الإحساس فيها لإنتاج أعضاء تعويضية و تتمتع بحاسة اللمس .
روبوتات معالجة المواد الخطرة : و تستعمل لإزالة القنابل و معالجة المواد الخطرة .
روبوتات الخدمة : لأغراض الحراسة ، ضبط الأبواب ، تسليم البريد و الوقاية من الحرائق
وايضا تستخدم في عمليات الجراحية.
حيث أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تأسس المركز الوطني للربوت والانظمة الذكية ,وتعزز المدينة علاقتها مع المؤسسات الاخرى العامله في المجال نفسه مثل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبه والابداع من أجل إثراء تقنية الربوت وربطها بمناهج تعليم الفيزياء والرياضيات واللالكترون والبرمجة.
تنظم مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبه والابداع مسابقات الربوت لتلاميذ المدارس في المملكة ,لابتكار عمل ربوت يساهم في حل مشاكل البيئة والحرائق والالغام.
واكدت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع قدرتها على المنافسة في مجال التكنلوجيا والاستمرار في الوجود معتمدة على استقطاب المواهب القادرة على تطوير المنتجات المختلفة عبر ابتكارات لامعه لافتة النظر إلى أن شركات التكنلوجيا الرقمية كانت هي الشركات الاشد حاجه لمثل هذه المواهب..
كما تحدثت المجله عن سيرة قصيرة لدكتور عادل المقرن رئيس وحدة المناعه في قسم علم الامراض ومختبرات المستشفيات الجامعية ,والمشرف على كرسي محمد العمودي لأبحاث امراض المناعه والحساسية في جامعة الملك سعود وكان على رأس فريق بحث علمي اكتشف علاج مناعة لمقاومة أنواع معينة من السرطان ,بالتعاون نع باحثين من جامعة ولاية نيويورك في الولايات المتحدة.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.