اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتدى جدة يصنع المستقبل.. وحضور الشباب مطلب
نشر في شمس يوم 12 - 02 - 2010

1200 مشارك من داخل السعودية وخارجها، بدؤوا في عملية التوافد إلى عروس البحر استعدادا للمشاركة في منتدى جدة الاقتصادي الذي تطلق أعمال دورته العاشرة ابتداء من الغد.. عبدالعزيز بن عثمان صقر رئيس مركز الخليج للأبحاث المشرف على تنظيم المنتدى رجل يحمل على كاهله هموما كثيرة من أجل إخراج هذا المنتدى بالصورة المشرفة.. يؤكد في حواره مع “شمس” أن الأهم هو أن يأخذ الحضور انطباعا حسنا عن السعودية وعروسها البحر فيها جدة.. المنتدى مناسبة مهمة لعكس مدى التطور والتقدم الذي تشهده البلاد.. أهداف المنتدى سامية وفرصه كثيرة والشباب معنيون به كثيرا فهم صناع المستقبل.. يشير صقر إلى أن الضوابط الشرعية ستكون حاضرة في التعامل مع الجنس الآخر، فهذه سياسة بلد ولابد من احترامها.. تفاصيل أكثر في الأسطر التالية:
* يتزامن انعقاد منتدى جدة الاقتصادي في دورته العاشرة مع إجازة منتصف العام الدراسي هل ذلك مقصود؟ وكيف يمكن للشباب الاستفادة من هذا المنتدى والاطلاع على المحاور التي تهمهم؟
موعد انعقاد المنتدى وضع منذ مدة طويلة بناء على عدة اعتبارات منها ارتباطات المسؤولين، وكذلك ارتباطات وظروف المشاركين والمتحدثين بحكم أن لهم ارتباطات عملية وعلمية، وأيضا لوجود فعاليات أخرى مماثلة في العالم، فمن المعروف أن المشاركين والضيوف شخصيات لها مشاركات ومساهمات على المستوى العالمي بحكم أنهم من النخب المرموقة، ومنهم من يضطلع بمسؤوليات في منظمات دولية أو إقليمية فاعلة.. وكان من محاسن الصدف أن يتزامن انعقاد المنتدى مع إجازة مننتصف العام، حيث يوجد الكثير من أبناء السعودية في جدة في مثل هذه الأيام ويكمن لهم الاستفادة من فرصة انعقاد المنتدى في هذا التوقيت.
* ماذا عن الشباب.. وماذا يمكن أن يفيدهم المنتدى؟
من البدهي أن يستفيد الشباب من المنتدى بحكم أنهم عماد المستقبل وصناعه، ولذلك أدعو الشباب إلى زيارة موقع مركز الخليج للأبحاث على الإنترنت للاطلاع على كل ما يخص المنتدى من محاور وأوراق عمل وجلسات ومشاركين ومتحدثين وتوصيات، بل باستطاعتهم التواصل مع مركز الخليج للأبحاث للاستفسار عما يريدون.
* ما الجديد الذي يتميز به منتدى جدة هذا العام؟
منتدى هذا العام يتميز بمحاوره وجلساته التي تأتي تحت شعار (منتدى جدة الاقتصادي 2010 الاقتصاد العالمي 2020م) أي أنه يسعى إلى وضع تصور متكامل لاقتصاديات العالم خلال الحقبة المقبلة، وهذه نظرة مستقبلية تهم الشباب بالطبع، فمنهم من سيكون في موقع المسؤولية بعد هذه الفترة، كما أن المنتدى يريد أن يستشرف الوضع الاقتصادي العالمي بعد أن تنتهي الأزمة المالية العالمية التي ما زال العالم يعانيها.
* هل للنساء دور في المنتدى؟ وهل لدى الجهة المنظمة ترتيبات لاستقبال المشاركات؟
نعم هناك مشاركات نسائية متميزة في منتدى جدة الاقتصادي، وتمثل نسبة المشاركة النسائية 30 في المئة من بين المشاركين، ووصل عدد سيدات الأعمال اللاتي سجلن أسماءهن 370 سيدة أعمال، وبشأن الترتيبات التي وضعتها الجهة المنظمة لمشاركة السيدات فقد جرت العادات السعودية على الالتزام بالتعليمات الإسلامية وفي جميع المناسبات الاجتماعية بحيث يتم فصل أماكن جلوس النساء عن الرجال، وبالنسبة إلى المنتدى سيتم تخصيص أماكن جلوس منفصلة للنساء، حيث سيقمن بحضور المنتدى في قسم خاص بهن، وسيتم توفير أماكن جلوس للنساء والرجال في الأماكن المخصصة، ونؤكد أن المشاركة النسائية ستكون وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد والأعراف التي نعيشها في السعودية، وقد تم إخطار جميع المشاركات من الداخل والخارج بذلك قبل فترة كافية.
* ما أبرز محاور المنتدى في دورته العاشرة؟
الدورة العاشرة لمنتدى جدة الاقتصادي تتضمن تسع جلسات رئيسية تناقش محاور المنتدى وهى: (إدارة الاقتصاد العالمي العملات الاحتياطية المستقبلية إعادة بناء الثقة في المؤسسات المالية الطاقة والبيئة سياسات حماية التجارة والاستثمار الزراعة والأمن الغذائي الصحة العلوم والتكنولوجيا التعليم) وهذه الجلسات ستتم بمشاركة نخبة متميزة من الخبراء والمختصين من الداخل والخارج من أجل مناقشة المعوقات وطرح الحلول المناسبة والواقعية.
* منتدى جدة يعقد العام الجاري في فندق هيلتون جدة.. لماذا لم يعقد في المقر الذي عقد فيه سابقا؟
لا توجد مشكلة في مكان انعقاد المنتدى، فالمهم أن يعقد في جدة وأن ينجح ويقدم المطلوب والمأمول منه والمهم أن يكون مقر انعقاد المنتدى مناسبا لاستضافة هذا الحدث المهم وأن تستطيع الجهة المنظمة تقديم الخدمات المناسبة للمشاركين والضيوف بما يليق بجدة كمدينة عريقة حاضنة للمنتدى وبمكانة السعودية ذات الثقل الاقتصادي والسياسي المتميز على مستوى المنطقة والعالم، وبما يليق أيضا بكرم وحسن ضيافة أبناء جدة لضيوفهم وزوار مدينتهم.
* أخيرا.. مَن أبرز المشاركين في المنتدى خلال دورته العاشرة؟
تضم قائمة المشاركين في المنتدى نخبة من المسؤولين والعلماء والمتخصصين من الداخل والخارج ولا نريد أن نذكر بعضهم ولا نذكر بعضهم الآخر حتى لا يفهم من ذلك على أنه تفضيل بعضهم على بعض، وسيعقد المنتدى تحت رعاية الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وبمشاركة وزراء ومسؤولين سعوديين، ومتخصصين في منظمات وهيئات دولية معروفة، وعلماء لهم رصيدهم العلمي والعملي، كما أن شركاء المعرفة في منتدى هذا العام جامعات ومعاهد علمية ذات شهرة وتاريخ أكاديمي وهي جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، جامعة كمبريدج، والمعهد الدولي للإدارة في سويسرا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.