مدخل مَن منا لم يحتفظ بقصاصات "الذكرى" من مدخل: تبادل المشاعر، أوبثها على الورق كوسيلة شرح وجداني، خاصة أن الكثير من الأدراج لا تزال مليئة بالدفاتر التي سطرت الكثير من العبارات، وهذا الشكل من السلوك التعبيري ما هو إلا تدوين، وتسجيل "إحساس"، أو على الأقل رصد حالة بين طرف أو عدة أطراف، فالأصدقاء يتبادلون "الكلمات"، والمعجب يبحث عن نجمه ليسحب منه جملة يخلدها في مذكراته. الأوتوجراف، هنا ليس توقيعا شخصيا أو مخطوطة أصلية أو توقيعا بخط اليد، إذ بالإمكان اختصار كل هذا وطرحه من خلال الفعل المحيط بهذا المصطلح، متى ما نظرنا للأوتوجراف على أنه توقيع "وجداني" على ورق، أو أنه قصيدة لم تكتمل. وبهذا نكون أمام ممارسة أدبية عفوية - إن صح التعبير - لسبب واحد هو أنّ ما يخرج من الداخل دائما ما يبحث عن "شعرية" أو "فنية" تصبح هي جسر وصول الانطباع! على هامش الذاكرة بنظر الكثير، يعتبر الأوتوجراف - بعيدا عن المعنى الاصطلاحي - شكلا أدبيا مختصرا لم يتطور ليصبح نهجا "إبداعيا" نظرا إلى عفويته، ولكن يبقى السؤال: لماذا اختفت هذه الظاهرة ولم تعد ذات أهمية في تحريك علاقات البشر ببعض، أو على الأقل علاقة الإنسان بنفسه؟ فمَن منا لا يتذكر سيل الجمل التي خطها لأصدقائه وتلقاها كذلك، جمل كثيرة بحسب عمر ممارس هذا "الفن الشخصي" اشترك الكثير من الناس في تداولها، هل تتذكرون هذه الجملة مثلا: "أكتب بالمقلوب تأكيدا لمحبة القلوب"، و"عاشر من تعاشر فلابد من الفراق"، حتما أن ذاكرتنا لا تزال تختزل هذا الشكل من الجمل بين فترة وأخرى، حتى تطور الأمر وأصبحنا نعبر عن مشاعرنا بتواقيع شخصية أكثر رزانة وإبداعا من خلال أبيات شعرية أو مقتطفات فنية تعبر وتنفذ للطرف الآخر بشفافية عالية"، يحتفظ صاحب الأوتوجراف بها وتمضي معه عبر الزمن، يعود لها من وقت لآخر وكأنه يشحذ الذكريات أن تعود. افتحوا الأدراج لو فتشنا في الأدراج التي حبست هذه المشاعر، وبدأنا في قراءة سيل من "الأوتوجرافات" فحتما سنجد شيئا كبيرا من شجن، وشعرية، وحنين، وإبداع. يقول علي الدوسري: عدت لدفاتري وأوراقي ووجدت جملة لصديق لم أشاهده منذ عشر سنوات يقول فيها: "عاشر من تعاشر فلابد من الفراق" ابتسمت حينها وبكيت! أما عبير حمود فتقول: "أتذكر أيام الدراسة والكثير من الأوتوجرافات التي كنا نكتبها لبعض أنا وصديقاتي وبعض المدرسات، وجدت أشعارا جميلة، وذكرى عادت بي لأيام كم أتمنى أن تعود، لكن لا أعتقد أن ابنتي مثلا ستمارس هذا السلوك التعبيري العفوي، الآن تغير الزمن". وأما محمد حبيشي فيقول: "جملة كتبها لي أحد الأشخاص منذ عشرين عاما حين طلبت منه توقيعا شخصيا، كانت أساسا لنجاحي في عملي، تقول هذه الجملة: (خذ من التل يختل)، ومعنى الجملة أنْ ليس ثمة أمر صعب متى ما ثابر الإنسان على تحقيقه، وقد سطرها لي أستاذي في المرحلة الثانوية"، والملاحظ هنا أن هذه الجملة تأتي مكثفة ومختزلة وتحمل في الكثير من الأحيان إيقاعا وجرسا موسيقيا يسهل استيعابه ومن ثم يؤثر بشكل مباشر في "طالب الأوتوجراف"، أو التوقيع! وأما الشاعر محمد الخلف فيقول: "طلبت من أحد أصدقائي أن يكتب لي جملة في دفتر ذكريات، فكتب لي بيتا شعريا لشالح بن هدلان يقول فيه: أنا رفيقه في الليالي المعاسير ولا الرخى كل يسد بمكاني (وهذا التوقيع الذي حواه دفتري كان جميلا ووفيا وصادقا) أشكوكِ إلى السماء كيف استطعتِ كيف أن تختصري جميع ما في الأرض من نساء (هذا المقطع الشعري لنزار قباني، ملأ دفتري بالعطر والعبق، وما زلت أعود لأقرأه من وقت لآخر، بعد أن خطه زوجي لي قبل 13 عاما) هذا ما قالته فاطمة عبدالحكيم حين سألناها عن الأوتوجراف كممارسة وذكرى. نهاية هناك الكثير من الممارسات التي تتقاطع بشكل أو بآخر مع روح الأدب والإبداع اللفظي والفكري، ولعل الأوتوجراف وسيلة تجعل للوجدان قلما يوقع به على دفتر الذاكرة والانطباع، ومن الصعب أن تتطاير أوراق هذا الدفتر أو تتمزق حتى وإن طال الزمن، كما أن الأوتوجراف "فعل" يرتبط بشكل استثنائي بالحاضر والماضي والمستقبل، فهذه التواقيع الشخصية على هيئة "مشاعر" تطل برأسها من خلال أشعار أو جمل لترسخ "زمنية" معينة وتستحضر "حالة" طبعها الزمن بحميمية وذكرى؛ لذا متى ننفض غبار الزمن عن هذه الذكريات، ونمسك الأقلام والدفاتر لنطالب أحبابنا بتواقيعهم الوجدانية للزمن القادم والأيام الحلوة ؟!