كأول إنتاج محلي روائي طويل، قدمت شركة «إيمج نيشن أبوظبي» التي شاركت في إنتاج العديد من أهم الأفلام العالمية، نتاجها الأول المتمثل بالفيلم الإماراتي «ثوب الشمس» من خلال اشتراكه بمسابقة «آفاق جديدة» ضمن فعاليات مهرجان أبو ظبي في دورته الحالية. حيث يقوم الفيلم بتبني إيقاع الحنين إلى الماضي، عندما كانت الحياة مليئة بالعلاقات الإنسانية قبل أن تتحول الاهتمامات نحو التفاصيل العصرية والمادية، في محاولة لرصد تبدلات السلوك الإنساني ضمن مضمار تلك الظروف. كانعكاس لاسمه يتخذ الفيلم جانب البشر المقيمين بجانب البحر وهي السمة القديمة لمواطني الإمارات، ففي حي شعبي مطل على شواطئ «رأس الخيمة» ومحتفظ بطرازه المعماري العائد لفترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي. نرى الشاب المراهق «منصور» وهو يتلمس بدايات مشاعر العشق والرغبة في الحياة، تجاه جارته الفتاة الجميلة «كلثم» والتي تشاركه هذه الأحاسيس والميل رغم وجود حاجز داخلي من الخوف والخجل والحذر. وبإيقاع متمهل يأخذنا الفيلم نحو التفاصيل العائلية والظروف الحياتية المؤثرة والمحيطة بالشخصيتين لاكتشاف حيرة العاشقين وأزمتهما الذاتية، ف«منصور» يعيش في منزل متواضع مع أسرته الفقيرة المكونة من أب مقعد وأم حادة الطباع تصنع المثلجات الشعبية ليبيعها «منصور» كي تؤمن دخلا بسيطا يعين العائلة على تكاليف العيش. أما «كلثم» فتعيش وضعا قاسيا بعد وفاة والدتها واضطرارها للاعتناء بشقيقتها الصغيرة «مريم» بسبب إهمال وسلبية الأب وإغراقه في الحزن على زوجته، وانشغال الأخ الأكبر «جاسم» بوظيفته في العاصمة أبوظبي البعيدة. وسنكتشف أن كلثم تعاني خوفا شديدا عندما تصادف أي رجل غريب، مرده عبر تلميحات وإشارات ضمنية يقدمها الفيلم أن كلثم تعرضت في السابق لتجربة اعتداء من قبل حلاق آسيوي يكفله والدها. وسنشاهد «منصور» وهو يسعى لتوفير مبلغ رغم الذي تعانيه عائلته كي يشتري هدية مناسبة لكلثم، وعندما يبتاع قلادة تحمل الحرف الأول من اسم حبيبته، نراه فجأة وقد غير مساره العاطفي باتجاه جارته «عويش» الفتاة الناضجة والأكبر منه سنا التي تهتم به وتلاطفه وتعطف عليه. ويأتي «جاسم» الأخ الأكبر لكلثم كي يزور العائلة ويطمئن على أخواته، فيحدث أن يأتي الحلاق ليدفع مبلغ الكفالة للأب، فتفاجأ به كلثم وتهرب وتنزوي في غرفتها باكية، وبعد أن تفصح لشقيقها الأكبر عن سر بكائها يذهب الأخير إلى الحلاق في دكانه كي يشبعه ضربا، بينما تتجه «كلثم» إلى ذات البناية المهجورة التي خبرت فيها التجربة المريعة كي ترمى بنفسها من فوق سطحها، ولكن وصول أختها الصغيرة في آخر لحظة جعلها تحيد عن رأيها وتعود إلى المنزل. هذه الحادثة سوف تدفع بجاسم إلى أخذ شقيقتيه معه إلى أبوظبي، بينما يرفض الأب الذهاب معهم لأنها حياته وذاكرته. وفي الطرف المقابل نرى «منصور» وهو يعيش انكساراته العاطفية وخساراته الذاتية المضاعفة بعد زواج «عويش» المفاجئ ورحيل كلثم مع شقيقها، فيذهب برفقة صديقه إلى البحر كي يغتسل من آثامه الصغيرة. يعد الفيلم العمل الثاني للمخرج «نواف الجناحي» بعد فيلمه الروائي الطويل الأول «الدائرة» عام 2009 الذي اعتبره النقاد نقطة تحول في مسار السينما الإماراتية، وشارك فيه بالعديد من المهرجانات السينمائية العربية والعالمية. لكن الميزة الأساسية في فيلم «ظل البحر» تقديمه استعراضا بصريا شكل صورة بانورامية جمالية لشكل الأحياء القديمة وطابعها الحميمي.