هي ملامح إنسانية لشخصيات موجودة في كل مكان وزمان، ومهما اختلفت الشروط والبيئة، فإن الحب الحقيقي يظهر حين يسطع من وسط غبار اللهو والعبث والتسلية السطحية، فتتجه مشاعر المرء نحو إنسان اعتاد أن يراه آلاف المرات، وقد يكون قربه دائما دون أن يلفت انتباهه أو يتذكر تفاصيل ملامحه أحيانا، لكنه فجأة يصبح محور الاهتمام، وتلك طبيعة المشاعر البشرية العصية على التفسير والشرح. الكذاب والحب تدور أحداث الفيلم حول شخصية «داني»، وهو جراح تجميل بارع في لوس أنجليس، لكنه يعاني جراحا عاطفية غائرة منذ 20 سنة تعرض لها بسبب تخلي حبيبته عنه في اليوم المقرر لزواجهما، ففر إلى إقامة علاقات غير مستقرة عاطفيا مع النساء لعدم ثقته بهن، ولكي يبقي صلاته بهن ضمن تلك الحدود كان يخترع كذبة أنه رجل متزوج يضع خاتم الزواج في يده، وعلاقته بزوجته يشوبها الكثير من الاضطرابات والخلافات، وهو مدخل مهم لاستقطاب عطف النساء وإصغائهن لشكواه ومعاناته من المشاكل مع زوجته، والمرأة الوحيدة التي تعرف حقيقته هي سكرتيرته في العيادة الممرضة «كاثرين» التي ينتقد «داني» دائما مظهرها غير المرتب وعدم جمالها. وفي إحدى الحفلات، يلتقي داني بحسناء صغيرة تدعى «بالمر» تعمل مدرسة رياضيات للصف السادس الابتدائي، فيتقرب منها ولكن المفارقة بأنه يعجب بها كثيرا ويقرر الارتباط بها، إذ لم يستطع أن يتواصل مع شخص آخر كما يفعل معها، ولكنها تكتشف بالصدفة وجود خاتم الزواج الزائف في جيبه، فتبتعد عنه وهي التي تعاني صدمة طلاق والديها بسبب الخيانة والكذب، فيذهب داني إلى المدرسة حيث تعمل بالمر، وبدل أن يقول الحقيقة يتمادى في الكذب بأنه على حافة الطلاق من زوجته، فتشترط بالمر لقاء الزوجة، وهنا لا يجد داني أحدا ليساعده سوى الاستعانة بسكرتيرته الوفية «كاثرين» فيقنعها بتأدية هذه الخدمة وأن تمثل دور زوجته التي على وشك الطلاق. وفعلا تتقابل السيدتان، لكن المفارقات تستمر حين يزعم داني أن له أولادا أيضا بعد كذبة أخرى تكمل الأولى، فيتابع المشوار هذه المرة عبر الاستعانة بأولاد شقيقة كاثرين ليمثلوا أنهم أولاده، ويبرعون في ذلك ويبتزونه باقتراح رحلة، ثم يذهب الجميع في رحلة إلى جزر هاواي لتدور هناك مجموعة من المفارقات الكوميدية التي تحدث، حتى تكتشف بالمر كذبته الكبيرة التي لا تستطيع تقبلها بسبب تجربة والديها. وفي منحى آخر، يتنبه داني - بفضل بالمر- إلى حقيقة كانت محتجبة وراء كذباته الكثيرة، وهي جمال كاثرين الأخاذ ثم مشاعره التي تتحرك تجاهها، وينتهي الفيلم بعودة بالمر وحيدة، وفي الطائرة تتعرف على رجل وسيم يتبادلان الاهتمام، أما داني وكاثرين فيتزوجان بعد ذلك. لا جديد العمل هو الاقتباس الرابع لمسرحية «زهرة الصبار» للكاتب الأمريكي «أبي برويس»، وهي نفسها تكييف أمريكي لنص الفرنسي كتبه الفرنسيان «بيار بيلرت وجان بيير جرادي» وقدمت على مسرح برودواي عام 1965، ثم قدمتها هوليود كمعادل سينمائي في عام 1969 بفيلم حمل العنوان نفسه، وكان من بطولة «والتر مارتوا - انجريد برجمان» وإخراج «جين ساكس»، ثم قدمتها السينما العربية بفيلم طبق الأصل حمل اسم «نص ساعة جواز» تمثيل «رشدي أباظة وشادية» تم إنتاجه عام 1969، وأخرجه «فطين عبدالوهاب» قبل أن تقدمه السينما الهندية عام 2005 بعنوان ««Maine Pyar Kyun Kiya بتمثيل «سلمان خان وسوشميتا سين» وإخراج «ديفيد دوهوين». لكن هذا الفيلم تتبع كل تفاصيل الحكاية مع تغير طفيف فمهنة البطل مثلا غدت طبيب أسنان بدلا من جراح تجميل، ولكن كتاب السيناريو «تيموثي داولنج وآلان لوب» لعبا على زيادة جرعة الكوميديا في الحوار وتعديل قالب الأحداث لتناسب عصرية هذا الزمن، وهو ما نفذه عليه المخرج «دينيس دوجان» المتخصص في الكوميديا وصاحب أفلام شهيرة أنتجتها شركة يملكها بطل الفيلم «أدم ساندلر» وهو نفسه منتج الفيلم الحالي أيضا. ولعب «دوجان» على شحنة الكوميديا والرومانسية عبر توظيف كادرات اللقطات وحركة الكاميرا لعكس الحالة الضاحكة والكوميدية، وبالتحميل على أداء الممثلين كالعملاق «أدم ساندلر» الذي يعتبر من أبرز وجوه الكوميديا الأمريكية، و«جينيفر آنيستون» إحدى بطلات مسلسل «الأصدقاء» الشهير، لكن الفيلم وقع رغم ذلك في أسر النمطية واجترار النسخ السابقة. من كواليس الفيلم: • عندما تصل «كاثرين» وأولاد أختها المفترض أنهم أولادها للقاء داني وبالمر، سيظهر أنهم أتوا بسيارة من نوع «شيفروليه» ولكنها لاحقا عندما تتحدث مع «ديفلين» تقول إنها سيارة من نوع «هوندا». • في مشهد الطائرة خلال عودتها من جزر هاواي، الشاب الذي يلفت اهتمام بالمر التي أدت شخصيتها الممثلة «بروكلين ديكر» هو لاعب التنس للمحترفين المعروف «أندي روديك» وهو في الحقيقة زوج بروكلين