* إلى الموت الذي يطوي المبدعين الصادقين فقط. لا تراهن على مثقف عربي. الثقافة لدينا مجرد «فلاش» وليست سلوكا ولا حتى التزاما. المثقف العربي يفكر فيما سيجنيه من أرباح، فقط يحسب ما سيكون هو وحده عليه بعد أن يتخذ موقفا لا يزعج أحدا، ويرضي كثيرين عنه. المثقف العربي كاتب مميز عن أعمال معالي وسعادة وسمو وسيادة، وكل نافذ قادر على كتابة الشيكات لا على كتابة النصوص الإبداعية، فضلا عن عجزه عن التبشير بضوء في نهاية نفق ساهم في حفره ولا يزال. المثقف العربي هو أول من يخذلك في أول منعطف، بل يتحول إلى ناعق على طريقة «إني أرى ما لا ترون..»، ومن هذه النقطة تحديدا تبدأ مزايدته عليك وعلى كتاباتك وعلى أفكارك وعلى ما تنتمي إليه بالضرورة، فهو إقصائي ولد في جو من التنافس الضيق الذي جعله مشبعا بفكرة الصعود على منجزات الآخرين وعلى جثثهم لو حكم الأمر. المثقف العربي هو الأشهر في العالم كله من حيث حبه للضوء والموائد، وهو الأقدر على حضور الجنائز والنواح على الراحلين الأوفر حظا منه في «ثقافة» هو لا ينتمي إليها إلا بالاسم. فلا تنخدع بظهور بعضهم عند موت شاعر مبدع أو روائي له مشروعه التنويري المعتبر، فما ذلك الظهور إلا من باب التطفل على الجنائز، وتسجيل الحضور لمجرد الحضور، فمثقفونا لا يعرفهم إلا أصحاب القبور بعد أن يكونوا قد تخندقوا طويلا في حفر مشبوهة لا يعرفها إلا هم. مثقفونا ينتظرونك حتى تمرض ليتسولوا باسمك، وينتظرو موتك ليعودوا للضوء على جنازتك، وينتظرون أي سقوط لك ليشهروا أقلامهم القميئة ويتباروا في كراهيتك، أو حتى محبتك، ما دمت أنت الحدث، وما دام نواحهم عليك، أو لعنهم لك، يجعلهم في المشهد حضورا دائمين بوجوه كالحة لا تمل. المثقف العربي هو أول من يكذب عليك عند موتك أو عجزك عن كشف تخاريفه التي يتلوها بيقينية مطلقة على شاشة تبحث عن الدسائس ولا تدري عن معنى التنوير إلا ما يعينها على إنارة استوديوهات اللطم والنمائم والتضليل. لهذا أرى أن أي مثقف حقيقي صادق لا بد أن يكتب أول ما يكتب في وصيته: «عند موتي لا تستقبلوا مثقفا واحدا ولو انفطر قلبه بسبب موتي، ولا تصدقوا حرفا واحدا مما يُنشر في الصحف أو يتشدق به عشاق الجنائز، وخفافيش الثقافة المرة في هذا الزمن الأشد مرارة».